خيال علمي

علوم الأبطال الخارقين : فلاش THE FLASH



- ليس فقط أسرع رجل على قيد الحياة .. ولكنه من أكثر شخصيات أبطال القصص المصورة الحديثة التي يتحدث عنها الناس في هذه الأيام .. بالطبع نحن نتحدث عن شخصية " باري ألن " Barry Allen .. والمعروف بالطبع بإسم "فلاش" The Flash .. من شخصيات دي سي DC Comics هذا الرجل الشعبي جدا ..بالطبع ولما لا يكون كذلك ؟!

- في مرحلة ما في حياتنا .. في طفولتنا ..ربما إعتقدنا كثيراً أنه يمكننا الطيران .. أن نتحدى الجاذبية , يمكننا أن نجري بأقصى سرعة في الكون , ويمكننا أن نحصل على قوة خارقة ..ولكننا فقدنا كل سحر الطفولة حينما تعلمنا في المدرسة ماذا تعني كلمة فيزياء physics ! , فأصبحنا نعلم كيف يسير الكون , وكيف تعمل الأشياء من حولنا .. وعرفنا أن العالم الحقيقي مختلف كثيرا عن عالم الكتب الهزلية ...

ولكن نظراً لما نراه في القصص المصورة , التي أصبحت تقحم العلوم والفيزياء في كل فصولها , وشخصياتها .. كان يجب أن نقف امام تلك العلوم والنظريات العلمية التي نراها تعمل في القصص المصورة .. ونعرف هل يمكن أن تعمل في العالم الحقيقي .. هل تنجح بطريقة أو بأخرى ؟ ..

هذا ما سنحاول معرفته من خلال تحليل شخصية " فلاش" .. ولعمل ذلك يجب ان ننظر في 3 من الإفتراضات..

أولاً : جسم فلاش ..يبذل قوة هائلة لازمة لكي يستطيع التحرك بسرعة كبيرة .. وجسده يمكن أن يصمد أمام هذه قوة بهذا الحجم .
ثانياً : يمكن لدماغ فلاش , الشعور بالأشياء بسرعة كبيرة جداً .. والتعامل مع المؤثرات الخارجية بنفس السرعة الكبيرة التي يتحرك بها.
ثالثاً : يمكن لفلاش السير على الماء, إلتقاط الرصاص , السفر عبر الزمن , والمرور عبر بعض الأبواب , وأمور أخرى .
والآن في النقطة الأولى..

يجب أن نعلم أن - هناك في علم الفيزياء ما يعرف بعلم "تحريك الهواء" , أي أنه إذا تحرك جسم بسرعة معينة , فإن هذا الجسم لكي يستطيع المحافظة على مساره وتوازنه في أثناء الحركه ، يجب أن تتساوى قوة الدفع مع قوة مقاومة الهواء، , وذلك يوافق أيضاً قانون نيوتن الثالث , والذي ينص على ان كل فعل له رد فعل معاكس له في الإتجاه ومساوٍ له في المقدار , فإذا تغيرت قوة مقاومة الهواء لسبب ما وزادت قيمتها على قيمة قوة الدفع، فإن سرعة الجسم تتباطأ. وإذا زادت قيمة قوة الدفع على قيمة مقاومة الهواء، فإن سرعة الجسم تزداد. إن علم تحريك الهواء لا يفرق بين كون الجسم ثابتاً والهواء متحركاً، أو بين كون الجسم متحركاً والهواء ثابتاً، وما يهمه هو الفرق النسبي بين سرعتي الجسم والهواء .

وهنا عندما يتحرك فلاش ,, بسرعة كبيرة جداً قد تكون أقرب لسرعة الصوت فإنه يجب أن يبذل قوة دفع كبيرة من جسده لكي تتساوى تلك القوة مع قوة السحب الكبيرة التي تسببها قوة مقاومة الهواء والتي تسحبه نحو الأرض , والتي يجب أن تتناسب طردياً مع قوة دفع جسم فلاش , لكي يحافظ على سرعته .. فهل يستطيع أي جسم بشري أن يطلق كل هذه القوة لكي يتساوي مع قوة دفع الهواء ؟؟

ومن ناحية أخرى .. نجد أن أي جسم يتحرك بسرعة كبيرة , ينتج عن هذه الحركة ما يسمى بالإحتكاك , وهذا الإحتكاك بدوره يولد الحرارة , والدليل على ذلك أنه عندما يضرب نيزك الأرض , فإنه يحترق بسبب سرعته الكبيرة ودرجة حرارته العالية الناجمة عن إحتكاكه بالغلاف الجوي للإرض , لذا فيجب أن يكون جسم فلاش مقاوم لتلك الحرارة الكبيرة الناتجة عن الإحتكاك بسبب السرعة العالية , أو تكون بذلته مقاومة لدرجة الحرارة الكبيرة , ولكننا نجد فلاش يرتدي بذلة من مادة " اللاتكس" .. !

إذا دعونا نعرف ما هي تلك المادة ؟

- الاتـِكس أو العُصَارة اللبنية Latex هي مادة لبنية يستفاد منها بوصفها مصدراً للمطاط الطبيعي، وتنتجها نباتات وأشجار فصيلة السبوتة , وهذه المادة ليست خارقة كما يصورها لنا مؤلف قصص فلاش , ولكنها مادة مطاطية تتحلل في وجود الحرارة والضغط , ويمكن أن تذوب حرفياً تحت الحرارة الشديدة , وعلى الرغم من أن بعض الملابس المصنوعة من اللاتكس , لديها طبقات واقية ومقاومة للحرارة , إلا أن هذه الطبقات يمكنها أن تضعف بفعل التعرض للحرارة لفترات طويلة وتضمحل تدريجيا مثل الشمعة .

لذا فزي اللاتكس الذي يرتديه فلاش ..علمياً كان لابد أن يذوب منذ فترة طويلة جداً !

وبالنسبة للنقطة الثانية ..

- نلاحظ أن فلاش يتحرك بسرعة فائقة , ويقوم بإنقاذ الناس وحملهم والتحرك بهم ونقلهم إلى مكان اكثر أماناً .. في الواقع .. لا يمكن لفلاش أن يقوم بذلك .. فبعيداً عن أن الناس الذين يقوم بإنقاذهم .. لن يتحملوا تلك السرعة العالية وسيلقون حتفهم حرقاً بالتأكيد .. فإن جسم فلاش لا يمكن أن يصمد أيضاً من الداخل " لو إفترضنا أن بذلة اللاتكس واقية " .. فإن جسم الإنسان ليس صلباً .. فالدماغ البشري ليس صلباً بداخل الجمجمة التي ستتحطم , كما أن السوائل الموجودة في الجسم سوف تتكثف وتتحرك في الإتجاه المعاكس لحركة الجسم السريعة , وكل هذا قاتل بالنسبة للإنسان .



كيف يمشي فلاش على الماء ؟


- من أجل السير على الماء , يجب أن ينزاح الماء ويخرج من طريقك , وكلما كانت لزوجة السائل عالية , كلما تطلب ذلك جهداً أكبر لإزاحته من أمامك , ولكن فلاش .. يتحرك بسرعة أكبر ووقت أقل من سرعة جزيئات الماء وأقل من الوقت الذي تستغرقه لإزاحة نفسها عن الطريق , ولذلك فهو يمكنه التحرك فوق الماء وليس داخله , حيث يبدو سطح الماء بالنسبة له في ذلك الوقت صلباً أكثر منه سائل .

كيف يمسك بالرصاصة , ويمر عبر الأبواب ؟


- لكي يستطيع فلاش الإمساك بالرصاصة فإنه يجب ان يتحرك بسرعة مساوية لسرعة الرصاصة , وإذا إفترضنا انه يتمكن من ذلك , فإن ناتج السرعة بينه وبين الرصاصة تساوي صفراً .. ولذلك فيمكنه بسهولة الإمساك بالرصاصة , كما يمكنه إخراجها من جسده بالتحرك بسرعة عالية محدثاً ترددات واهتزازات عالية جدا , لإخراج الأجسام الصلبه من جسده .. وبنفس الطريقة يخترق الابواب التي يتناسب ترددها مع تردد جسده عندما يتحرك بترددات عالية , بحيث يجعل جزيئات جسمه تتحرك بين جزيئات المادة الأخرى كالحائط مثلاً .

- بالطبع إذا تكلمنا عن دور العلم والفيزياء في "the flash " , فقد نحتاج إلى صفحات والكثير والكثير من المعادلات ,, فهناك سرعة الضوء الي يقترب منها فلاش , وهناك القدرة على فتح بوابات وأبعاد زمنية لأراضٍ أخرى , وكذلك قدرة بعض أعدائه على إمتصاص الطاقة والسرعة , والتحولات الجينية في الكثير من البشر في مدينة " سنترال سيتي " , والكثير ..

وكل هذه الأمور ما هي إلا خيال علمي .. لعب بقوانين الفيزياء وخرج عنها أيضاً .. لذ فمن الرائع حقاً أن تجعلنا بعض القصص نبحث في أمور العلم لنعلم كيف تعمل الأشياء في القصص الهزلية وفي الواقع .. ولا يجب أن ننسى أن معظم ما إخترعه العلماء كان يوماً " خيال علمي " .

ولنا عودة مع بطل خارق آخر .. وعلم آخر .

إقرأ أيضاً

من أين جاء الأبطال الخارقون ؟
علوم الأبطال الخارقين : كابتن أمريكا

المصادر :

1 2 3 4

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.