فيزياء وكيمياء

لماذا يبدو الشعر داكناً عندما يكون مبللاً ؟


- بما أنه من المعروف ان الماء يتسم بالشفافية فهو بذلك لا يضيف أي لون إلى شعرك, ولا يغير من التركيب الكيميائي له , إذا ما الذي يفعله الماء ليبدو الشعر أكثر قتامه ؟

* الحقيقة ان الماء يؤثر في طريقة إرتداد أمواج الضوء من الشعر ..

- فيجب أن نعرف أن .. الضوء المرئي والمعروف أيضاً بإسم الضوء الأبيض , يبدو عديم اللون , ولكنه في الواقع يتكون من جميع الألوان المعروفة مختلطة معاً , وكل لون لديه طول موجي خاص , فالأحمر لديه أطول الأمواج الطولية في حين أن البنفسجي لديه أقصر الأطوال الموجية .

- وإذا كان لديك شعر أحمر فإن شعرك يمتص جميع الألوان , ما عدا اللون الأحمر الذي ينعكس الطول الموجي له لعينيك , فتراه أحمر , وإذا كان شعرك لونه بني فإن الشعر يمتص جميع الأطوال الموجية للألوان ولا يمتص اللون البني الذي ينعكس الى عينيك فترى الشعر باللون البني .. وهلم جرا ..

- وعندما يبتل شعرك فيصبح رطباً .. فإن الماء يجعل شعرك ملتصقاً والشعيرات قريبة من بعضها , وكذلك يكون الماء طبقة غشائية رقيقة على شعرك , وهذه الأمور تؤثر على طريقة إستقبال وإنعكاس الضوء الى عينيك ..

- فعندما يسقط الضوء على شعرك الرطب , فإن شعرك يعكس إلى عينيك كمية أقل من الضوء الساقط , بينما لا يعكس بعضها والذي ينعكس على السطح الداخلي للطبقة الغشائية للماء , ويمتص المزيد من الضوء , وبالتالي ينعكس ضوء أقل إلى عينيك بسبب وجود تلك الطبقة التي يحدث بها إنعكاس وإنكسار للضوء الممتص , ولذلك ترى الشعر أكثر قتامة عندما يكون رطباً .

المصدر :1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.