رياضيات

هل يمكن أن تكون الرياضيات ممتعة ؟


 الرياضيات الممتعة




- الرياضيات هي جزء من حياة كل فرد , وتلعب دوراً أساسياً في الأنشطة اليومية الخاصة بنا , ولكن يمكن للرياضيات أن تكون مثيرة للإهتمام , بدلاً من كونها مادة مملة وصعبة , وذلك عن طريق فهم المفاهيم الأساسية , كما أصبحت الرياضيات مادة مقبولة هذه الأيام لا سيما بالنسبة إلى الأطفال الذين يتعلمون الرياضيات بشكل أكثر إمتاعاً ..


- فبالنسبة لنا عندما كنا في المدرسة , ربما بدت مادة الرياضيات وقتها كشرب كوب من القهوة المرة كل يوم .. حيث كانت الرياضيات متعبة , مؤلمة , وشاقة .. عندما إعتدنا على وجود كل تلك الصيغ الرياضية الغريبة , والرموز , والنظريات , والجبر , وحساب المثلثات , حتى أنه كان هناك الكثير من الحروف الابجدية التي تداخلت مع الصيغ الرياضية والمعادلات الكثيرة , وربما بدت وقتها نظرية فيثاغورس لا معنى لها .. وربما تسآلنا " لماذا قاس فيثاغورس أصلاً المثلث ؟ " .. ونحن لم نكن نستخدم حتى أياً من هذا في حياتنا اليومية .. وكنا متأكدين من أن هناك عدد قليل جدا من الطلاب الذين يستطيعون التعامل بسهولة مع مادة الرياضيات .


- ولكن ! .. الآن في هذه الأيام , يتمتع الأطفال بدراسة الرياضيات , وذلك بفضل الألعاب الرياضية المتاحة حالياً لفهم القواعد الأساسية في مادة الرياضيات , , والتي تعزز القدرة على التعلم والإستيعاب عند الطفل , وليس هذا هو إسلوب التدريس المتبع فقط في الرياضيات بل يشمل مواد أخرى , فألألعاب التي تشمل الألغاز puzzle , والألغازالمتعلقة بالكلمات , تسهل للأطفال من المراحل العمرية المختلفة العمليات الحسابية كالجمع والطرح والضرب والقسمة , والتي يستخدمها الطفل في حياته اليومية في البيع والشراء وغيرها , وتبدأ بسيطة جداً .. حتى تصل إلى المستوى المعقد , وبهذا تعزز قدرة الطفل على إستخدام تقنيات مختلفة في حل المسائل الرياضية , كما تنمي لديه مهارات التفكير التحليلي والنقدي , فالمفهوم الأساسي المتبع في هذا الإسلوب هو ( لا تفعل أشياء مختلفة , بل إفعل الأشياء بشكل مختلف ) .


- ومن تلك الألعاب السحرية الممتعة سنجد مثلا ألعاب مثل سودوكو، كاكورو وما شابه ذلك ..

سودوكو :



- لعبة السودوكو Sudoku هي لعبة تتكون من 9 مربعات كبيرة 3×3 و81 مربع صغير 9×9 وتكون اولاً بعض المربعات الصغيرة مضافة ببعض الأرقام وعلي اللاعب أكمال اللعبة بوضع الأرقام من 1 إلي 9 دون تكرار في كل مربع من المربعات التسعة الكبيرة وفي كل صف وفي كل عمود.

كاكورو:




- تتكون لعبة الكاكورو Kakuro من جدول (عادة بمقياس 16 خانة × 16 خانة ) يحتوي على نوعين من الخانات ، خانات شاغرة (خانات بيضاء) وخانات مملوءة (خانات سوداء) ،كل خانة سوداء مقسمة إلى جزءين بخط مائل ، كل جزء منها يحمل عدد ، كما أن الخط الأفقي العلوي والخط العمودي الأيسر كلاهما يحمل خانات سوداء .

و الهدف من هذه اللعبة هو ملئ الخانات البيضاء بأرقام محصورة بين 1 و 9 بحيث يساوي مجموع أرقام الخانات البيضاء العدد المقابل لها بالخانة السوداء ، بشرط أن لا تحوي مجموعة الأرقم هذه على أرقام مكررة . ( يعتبر هذا الشرط الميزة الأساسية للعبة الكاكورو، كونه لا يسمح بوجود إلا بحل وحيد لكل شبكة .

- وهناك الكثير من الألعاب الرياضية الاخرى مثل المربعات اللاتنينية , ومكعب روبيك , وغيرها , ويمكن أن توفرها لطفلك في البيت , بما أن البيت هو المدرسة الأولى للطفل , فيمكنك بطرق مبتكرة تعليم طفلك أساسيات الرياضيات , وفهم الحيل الرياضية , وليس الأمر مقتصراً على الطفل فقط , فيمكن للكبار الذين كرهوا الرياضيات وإعتبروها أسوأ كوابيسهم خلال فترة المدرسة أن يبدأوا في تعلمها بطريقة مختلفة وممتعة ويضيفوا إليها بعض المرح .. حتى يستطيعوا يوماً قول عبارة " أنا أحب الرياضيات "
المصادر :

1 2 3

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.