خيال علمي

علوم الابطال الخارقين : الرجل الحديدي



 علوم الأبطال الخارقين : الرجل الحديدي

- بالطبع نحن نعلم أن بطل أفلام " Iron Man " أو " الرجل الحديدي " , هو " البذلة " .. فهل نحن قريبون من صناعة رداء ذو تقنية عالية هكذا في المستقبل ؟

- بذلة " توني ستارك - Tony Stark " الحديدية .. بأي قدر مرتبطة بالعلم الحقيقي ,, وبأي قدر مرتبطة بالخيال ؟
هذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال ..



مم صنعت بذلة الرجل الحديدي ؟


- في البداية قد تعتقد أن رداء الرجل الحديد - من الإسم - مصنوعاً من الحديد , ولكن هذا لا يقترب حتى من الحقيقة , فبذلة الرجل الحديدي في أفلام " توني ستارك " ليست مصوعة من الحديد , وهناك عدة أسباب لذلك , وهو أن الحديد مادة ثقيلة وذات كثافة عالية , بالإضافة إلى أنها تصداً بسهولة , كما أن هناك سبائك مشتقة منه مثل الصلب تعتبر اقوى بكثير من الحديد , حيث أن الصلب أو الفولاذ هو سبيكة من الحديد تحتوي على إضافات من الكربون تتراوح بين (0.2% - 2.0%) من وزن السبيكة حسب نوع السبيكة....
 إذا اي معدن إستخدمه " توني ستارك " لصنع بذلته ؟

- حسناً .. ربما إستعمل " توني " عدداً من المعادن وقام بإختبارها والإختيار بينها , أو بالأحرى ربما صنع مزيجاً  ذكياً من المعادن , وربما شملت خياراته " النيكل , التيتانيوم " حيث يمكن أن يستخدم سبائك التيتانيوم أو الننتول , كمعدن قوي إلى حد ما , ومقاوم نسبياً للحرارة , ولديه لمعان لافت , وأيضاً لديه القدرة على الشفاء أو إذا جاز التعبير , فلديه القدرة على إستعادة شكله الأصلي إذا ما حدث له تشوه في درجات حرارة معينة , وهناك بديل آخر وهو عبارة عن " سبيكة تيتانيوم أحادية " وهي سبيكة معدلة من التيتانيوم , بحيث تكون قوية جداً ومقاومة للتآكل , وتتحمل مستويات عالية من الحرارة , وهذه السبائك تزداد شعبيتها بالفعل في صناعة الطائرات لبناء المحركات النفاثة .

- الهيكل الخارجي للبدلة .. هو في الحقيقة إمتداد للهيكل الخارجي الخاص بجسم الإنسان , بعبارة أخرى فإن هذه البذلة المعدنية تعمل كإطار خارجي لشكل الجسم , فهي لا تحمي العضلات والعظام فحسب بل تعزز القوة الجسدية بشكل كبير لمن يرتديها .

لكن هل يمكن وجود مثل هذه الهياكل المعدنية التي تعزز القدرة الجسدية ؟

نعم .. بالتأكيد هناك عدد قليل من النماذج التي تشبه بذلة الرجل الحديدي موجودة في الواقع ..


* هيكل فورتيس - The FORTIS exoskeleton



 علوم الأبطال الخارقين : الرجل الحديدي

- طورت شركة " لوكهيد مارتن " Lockheed Martin , هيكل هيدروليكي يعمل بالطاقة الكهربائية , يسمى فورتيس , ويوفر للمستخدمين القدرة على تحمل أوزان تقدر بـ 200 رطل لفترة طويلة من الزمن , وتعزز من قوة من يرتديها , وتقلل كثيراًُ من مشكلة التعب العضلي , كما تم تصميمها بحيث تتناسب مع حركة الإنسان والميكانيكا الحيوية , فهناك مفاصل للكاحل , والركبة , والفخذ , بحيث تستطيع التحرك بسهولة ,  وتم تصميم هذه النموذج وعدة نماذج اخرى مشابهة لغرض التطبيقات العسكرية , فهي تقلل الإصابة وتجعل الجهد البدني أكثر راحة , وقد إشترت البحرية الأمريكية نموذجين من تلك النماذج من شركة " لوكهيد مارتن " , كما يمكن إستخدامها أيضاً في التطبيقات المدنية كالتعدين والبناء .


* أجهزة  HAL 5



 علوم الأبطال الخارقين : الرجل الحديدي

- قامت شركة Cyberdyne اليابانية بالتعاون مع جامعة تسوكوبا بتوفير بذل HAL إختصاراً لـ Hybrid Assistive Limb لـ 150 مستشفى يابانية , وهي بذلات صناعية تحاكي أجهزة الأطراف الصناعية  ولكنها هيكل خارجي لكامل الجسم وليس الأطراف فقط , ومزودة بأجهزة إستشعار على الجلد لمراقبة الإشارات العصبية , ودعم الحركة , وقد أُصدرت مؤخراً شهادة السلامة قبل تطبيقها في جميع أنحاء العالم .


القدرة على الطيران



 علوم الأبكال الخارقين : الرجل الحديدي

- ما يجعل " الرجل الحديدي" ناجح جداً في مواجهة المخاطر والكوارث , ليس فقط ذكائه المميز , ولكن قدرته على الخروج من المأزق أو مكان الخطر بسرعة فائقة , بل الطيران لمسافات بعيدة ليصل في وقت قياسي إلى بلد أجنبية مثلاً لمحاربة العدو أو مواجهة الإرهاب  مثلاً بعد مشاهدته للأخبار على التليفزيون مثلما حدث في بعض أفلام الرجل الحديدي .

- الحقيقة ان صناعة الهياكل الخارجية  في الواقع لم تخلو من محاولة جعلها تطير مثلما هو موجود في بذلة الرجل الحديدي , فهناك جهاز يسمى  Bell Rocket Belt هو عبارة عن صاروخ ذو طاقة منخفضة يعمل بقوة الدفع بحيث يسمح للفرد بالقفز والطيران لمسافة تصل إلى 2500 متر في الهواء بأمان , وتتواصل الجهود لجعل تلك المسافة أكبر, وجعلها اكثر أماناً .


دائرة الضوء



 علوم الأبطال الخارقين : الرجل الحديدي

- تلك الدائرة الصغيرة التي ترونها في وسط بذلة الرجل الحديدي , ليست شكلاً للزينة !
إنها عبارة عن مفاعل ARC , الذي يمد البذلة بالطاقة ويجعلها تعمل بهذا الشكل , فهو عبارة عن مغناطيس كهربائي ينتج طاقة مقدارها 8 جيجا جول في الثانية الواحدة , وبالنظر لهذا المصدر العملاق للطاقة المثبت في صدر البذلة , فمن المرجح أن نتخيل وجود شبكة كبيرة من أنابيب التبريد لضمان عدم تفحم " توني " داخل البذلة تأثراً بتلك الطاقة العالية .. لكننا لا نرى أية انابيب أو مواسير تخرج من ذلك الدرع .

- وجدير بالذكر .. ان هذا المولد الصغير الموجود في وسط البذلة من المفترض أنه يقوم بإنتاج طاقة تعادل ما تنتجه ثلاث محطات طاقة نووية , ومع ذلك فإنه يبدو صغيراً ولطيفاً جداً في عالم الكوميكس !


طاقة القفازات 



 علوم الأبطال الخارقين : الرجل الحديدي

- بالطبع لن ننسى الحديث عن طاقة القفازات الموجودة في تلك البدله الخارقة , فـ " توني ستارك " لم ينسى أن يلحق جهاز لإطلاق أحزمة من جسيمات الطاقة بقفازات بذلته الحديدية Repulsor rays , مسببة قوة إرتجاج كبيرة , وقد تسبب تلك الأشعة حروقاً او إصابات مميتة أو حتى ثقوباً .. وهذه الجسيمات هي عبارة عن أشعة من الميونات ذات الكثافة العالية, التي تنطلق بواسطة مغناطيس , وتتركز عن طريق عدسات كهربائية..

 إذا ما قصة تلك الأشعة علمياً ؟

- الحقيقة ان الميونات هي شيء حقيقي , فهي جسيمات تحت ذرية , مشابهة للألكترونات والنيترونات , وكانت فكرة لسلاح الجسيمات الإشعاعي (  PBW  ) في عام 1950 , وتم إعتباره كجزء من نظام الدفاع الصاروخي , ولكن عدم وجود الطاقة اللازمة لتوليد مثل هذا الشعاع جعلت السلاح غير عملي حتى الآن  , ولكن في عالم الرجل الحديدي كان من السهل توليد هذه الطاقة من المفاعل النووي المكتفي ذاتياً والموجود في صدر البذلة . 

* إذا فيما يبدو فإن تقنيات بذلة الرجل الحديدي قد تكون متاحة في المستقبل , الكثير من الشركات بالفعل بدأت في إستخدام أفكار " توني ستارك" في تطوير إختراعاتها , وربما سنجد يوماً ما , بذل خارقة توزع على الجنود , لصناعة جيوش لا تقهر .. !

إقرأ أيضاً 


علوم الأبطال الخارقين : فلاش


علوم الأبطال الخارقين : كابتن أمريكا 


المصادر :
1   2   3  4

Images sources
seeker.com
scienceabc.com

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.