ماورائيات وأساطير

أتلاتنس الأخرى .. جزيرة " هاي- برازيل " الغامضة

source of photo
- هاي - برازيل  Hy-Brasil , هي جزيرة ظهرت على الخرائط القديمة في وقت مبكر من 1325 , وفي 18800 ميلادياً , حيث لوحظت لأول مرة من قبل رسام الخرائط  Angelino Dulcert وفي معظم الخرائط كانت تقع تلك الجزيرة على بعد حوالي 200 كم " 321 مم " قبالة الساحل الغربي لأيرلندا في شمال المحيط الأطلسي , وواحدة من السمات الجغرافية لتلك الجزيرة , انها غالباً ما تظهر على الخرائط على شكل دائرة بها قناة أو نهر يجري من الشرق إلى الغرب في مركزها .

- كانت هناك الكثير من القصص عن تلك الجزيرة الغامضة في جميع أنحاء أوروبا وإستمرت لعدة قرون , وكانت توصف على أنها " أرض الميعاد " أو " الجنة " , ًو حسبما تقول الأساطير الأيرلندية ,فقد عاشت هناك حضارة متقدمة , وذلك قبل أن تختفي تلك الجزيرة في الضباب , ولا تظهر إلا كل سبع سنوات , فحينها تصبح مرئية , ولكن لا يمكن الوصول إليها أيضا .

- للجزيرة الغامضة أسماء عديدة , فهي تسمى أيضاً " Breasal, Hy-Brazil, Hy-Breasil, Brazir " , وكلها مشتقة من إسم Breasal , وتعني الملك السامي الذي يحكم العالم كما في تاريخ السلتيك .


جزيرة " هاي - برازيل "
جزيرة " هاي - برازيل " على الخريطة عام 1325 ... source of photo
- في عام 1436 , ظهرت الجزيرة  بإسم " سولا دي برازيل " , في خريطة البندقية التي رسمها " أندريا بيانكو " , وكانت واحدة من أكبر الجزر في مجموعة جزر المحيط الأطلسي , وظهرت مرة أخرى عام 1595 على خريطة أورتيليوس من أوروبا , وأحياناً كانت تظهر في مواقع مختلفة قليلاً على الخرائط بمرور الوقت.

البحث عن الجزيرة الغامضة 

- في عام 1480 , غادر " جون جاي الإبن " مدينة بريستول بإنجلترا في رحلة للبحث عن الجزيرة الأسطورية ولكنه عاد خالي الوفاض , بعد ان قضى شهرين في البحر , وفي عام 1481 , إنطلقت إثنتين من السفن من بريستول للقيام برحلة إستكشافية للعثور على جزيرة " هاي - برازيل " , ولكن لم تكلل الرحلة بالنجاح .
- وعلى الرغم من فشل هذه الرحلات الإستكشافية إلا أن في عام 1497 , أفاد الدبلوماسي الأسباني " بيدرو دي أيالا " أن " جون كابوت " - وهو أول أوروبي قام بزيارة أمريكا الشمالية منذ عهد الفايكنج - أنه إكتشف تلك الجزيرة .
- وبعد قرنين من الزمان , زعم القبطان البحري الإسكتلندي " جون نيسبيت" أنه إكتشف جزيرة " هاي-برازيل " خلال رحلته من فرنسا إلى أيرلندا عام 1674 , حينما إرتفع الضباب أمام السفينة , وظن الطاقم أنهم سيصطدمون بالصخور إلا أنهم وجدوا الجزيرة , ويدعي " نيسبيت"  أنه قد أرسل فريقاً من البحارة إلى الشاطيء, حيث قضوا يوم كامل على الجزيرة الأسطورية , والغريب في الأمر أنهم زعموا لقائهم على الجزيرة  برجل كبير حكيم قدم لهم الذهب والفضة , كما قالوا ان الجزيرة كانت تسكنها أرانب سوداء كبيرة , وساحر غامض يعيش في قلعة حجرية , وتبعت تلك الحملة , حملة أخرى بقيادة القبطان " الكسندر جونسون " والذي زعم أنه وجد تلك الجزيرة , مؤكداً ما قاله القبطان " جون نيسبيت " .

- آخر رؤية موثقة لجزيرة " هاي - برازيل " , كانت في عام 1872 , من قبل " روبرت أوفلايرتي " , حيث إدعى أنه زار الجزيرة 3 مرات في ثلاث مناسبات مختلفة , وكان مأخوذاً بسحرها , حتى أنه أحضر عائلته حتى يروا الأمر بأنفسهم , وبالفعل كانوا شهوداً على وجود تلك الجزيرة التي كانت تظهر من العدم ثم تتلاشى أمام أعينهم .

الخرافات والأساطير عن جزيرة " هاي - برازيل " 

 جزيرة هاي برازيل

- هناك العديد من الخرافات والأساطير التي تحيط بتلك الجزيرة الغامضة , فمنها ما يزعم أنها مسكونة من قبل الكهنة والرهبان الدين يحملون المعرفة القديمة التي سمحت لشعب الجزيرة في خلق حضارة متقدمة يوماً ما , ويعتقد البعض انها " أرض الميعاد " .

- وفي حين أن أتلانتس قد تكون الحضارة المفقودة الاكثر شهرة إلا أن " هاي - برازيل " موثقة بشكل أفضل , وهناك الكثير من الروايات لشهود العيان الذين رأوها هناك بين الضباب .
وتلك الأسطورة كانت تنتقل عبر الإجيال من نهاية العصر الجليدي , عندما كانت مستويات البحر أقل , وربما أصبحت بعد ذلك تحت مستوى سطح البحر , وغرقت إما لكارثة أو بسبب إرتفاع منسوب مياه البحر بعدما ذاب الجليد .

إقرأ أيضاً 

قارة أتلانتس المفقودة .. حقيقة أم زيف 


المصدر :

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.