طبيعة

لماذا تنجذب الحشرات نحو الضوء ؟


- ربما لاحظت كثيراً تلك الظاهرة الغريبة .. وهي إنجذاب الحشرات مثل الذباب والبعوض وغيرها إلى الأضواء الإصطناعية في منزلك .. وربما تسآلت عن السبب وراء تلك الظاهرة ..

الحقيقة أن تلك الظاهرة حاول العلماء تفسيرها في عدة نظريات منها 

-  أن ظاهرة الإنجذاب الضوئي Phototaxis , هي غريزة طبيعية عند الحشرات , فمنذ ملايين السنين طورت الحشرت تقنية طيرانها وتنقلها بشكل لا يصدق , فخلال الليل , تستخدم الحشرات مصادر الضوء الطبيعية مثل القمر والنجوم للتنقل والحفاظ على مسارها .

فحشرة العثة على سبيل المثال : تقوم بإتباع ضوء القمر , حتى تحافظ على التحليق في وضع مستقيم أو تطير في وضع دائري بإتجاه القمر , ولكنها بالطبع لن تصل أبداً إلى القمر , ولكن ذلك لا ينطبق على مصادر الضوء الإصطناعي , فعندما يتم تشغيل ضوء المصباح الكهربائي , يخدع ذلك الحشرات الطائرة فتظن أن مصدر الضوء هو القمر أو النجوم , فتطير بإتجاهها .

- ولكن الإنجذاب الضوئي للحشرات بإتجاه الأضواء الإصطناعية ليست أمراً جيداً بالنسبة للحشرات , إذ أن من ملايين السنين والحشرات تعرف فقط الضوء الطبيعي , وكانت تعرف ان الظلام يعني الليل , وأن ذلك هو وقت الراحة , وليس وقت الصيد والغذاء , ولكن بعد وجود الأضواء الإصطناعية اصبحت الحشرات مشوشة بهذا الشأن وقامت بالخلط بين الليل والنهار , كما إن بعض الحشرات الطائرة مثل العثة عندما تقترب كثيراً من مصدر الضوء الإصطناعي فإنها تفقد الرؤية وتفقد القدرة على تحديد الإتجاه , وترى مناطق مظلمة بالقرب من الضوء نتيجة الوهم البصري , فتتطير بإتجاهها وتموت .

* في النهاية يجب أن تعرف أن تفسيرات العلماء مجرد نظريات حول تلك الظاهرة , والتفسير النهائي لسلوك الحشرات في إنجذابها نحو الضوء لا يزال في طور النظريات فقط .. فالعلماء يعرفون أن الحشرات كائنات ذكية , وبما أن التعرض لمصادر الضوء الصناعية , غالباً ما يقتلها , فكان لابد لها من خلال تطورها عبر السنين أن تتجنب ذلك السلوك وفقاً لنظرية الإنتقاء الطبيعي  ... ولكنها لم تفعل ! ..لذا فيبقى الأمر لغزاً .

المصدر :
1

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.