متفرقات

5 علماء أنقذوا حياة الملايين من البشر


- لا أحد ينكر أن مساهمات العلوم والعلماء , لها أثر كبير في التحسين الشامل على حياتنا , من الهواتف المحمولة إلى السيارات , والأجهزة المنزلية , وكثير من الإختراعات التي جعلت حياتنا أكثر راحة .. ولكن هناك نوعاً من تلك الإنجازات كانت سبباً في إنقاذ حياة الملايين من الموت .. والتي إخترعها أو إكتشفها بعض العلماء .. ولذا سنعرض قائمة بـ 5 علماء أنقذوا حياة الملايين بإختراعتهم ....

1- إدوارد جينر - Edward Jenner



- غالباً ما يطلق عليه إسم ( أب علم المناعة ) , حيث كان جينر عالم بريطاني وطبيب في القرن الـ 18 , يعود له الفضل في إختراع لقاح ضد مرض الجدري , والذي كان يٌعدّ مرضاً مميتاً أودى بحياة الملايين من الأرواح .

2- جوناس سالك - Jonas Salk



- مع إنتشار مرض شلل الاطفال المميت مهدداً جميع الناس وخاصة الأطفال عام 1950 , كان هذا الرجل هو أول من إكتشف ترياقاً لمقاومة هذا المرض القاتل , فالعالم " جوناس سالك " هو عالم فيروسات أمريكي وباحث طبي , قام بعمل مضاد للفيروس  يتألف من جرعة من فيروس شلل الأطفال غير النشط (الميت) يتم إعطاؤها عن طريق الحقن العضلي.

3- السير رونالد رود - Sir Ronald Ross



- من المعروف ان الطبيب البريطاني وأول حائز على جائزة نوبل في بريطانيا السير " رونالد روس " هو أول من إكتشف أن البعوض هو السبب في إنتقال مرض الملاريا إلى البشر  بشكل قاطع, وأن الجهاز الهضمي لبعوضة الأنوفليس تحتوي على طفيل الملاريا .
إكتشاف رونالد لأنواع بعوض الأنوفليس وميله للنمو في المياه الراكدة , لم يساعد العلماءلاحقاً فقط في فهم ودراسة الملاريا بشكل أفضل , ولكن عمل هذا الإكتشاف على تثقيف الناس أيضاً لإتباع الأساليب الصحية والسليمة لتجنب الإصابة بهذا المرض القاتل .

4- السير إلكساندر فيلمينج - Sir Alexander Fleming



-  الصيدلي الاسكتلندي، عالم الأحياء وعالم النبات، السير "الكسندر فليمنغ"  قام بإكتشاف الإنزيم ليسوزايم (بالإنجليزية: lysozyme) عام 1923، واكتشاف المضاد الحيوي الشهير، بنسلن (بالإنجليزية: penicillin)، المشتق من العفن بنسيليوم نوتاتوم , الأمر الذي أدى إلى علاج أمراض لا تعد ولا تحصى بما في ذلك الحمى القرمزية , والإلتهاب الرئوي , إلتهاب الحلق , تسمم الدم , الخناق , الزهري , والسيلان وغيرها .

5- آلان تورينج - Alan Mathison Turing



- آلان ماثيسون تورينج هو عالم حاسوب بريطاني رائد، ورياضياتي، وعالم منطق، وعالم تحليل الشفرات، وعالم بيولوجيا نظرية. كان له تأثير عظيم في تطوّر علوم الحاسوب النظرية، حيث أضفى الطابع الرسمي لمفاهيم الخوارزمية والحوسبة بواسطة آلة تورينج.
- في خلال الحرب العالمية الثانية , وهي في أوج إشتعالها ضد ألمانيا النازية بزعامة هتلر , قام آلان تورينج بإختراع آلة " تورنج " التي من شأنها العمل على فك الشفرات , حيث كان النازيين يقومون بتشفير الرسائل الخاصة بتفاصيل عملياتهم العكسرية , فقام " آلان " وفريقة بإعتراض مئات الرسائل النازية المشفرة من مكان سري في بريطانيا (بلتكي بارك حالياً ) , فساهم ذلك في التصدي لكثير من عملياتهم العسكرية وهزيمتهم وإنتصار الحلفاء , وإنقاذ ملايين الأرواح من الإبادة .

بالطبع لا تنتهي قائمتنا عند هذا الحد .. فهناك الآلاف من العلماء في جميع المجالات قديما وحديثاً ومن كل بقاع العالم,  ساهموا في إنقاذ البشرية وتطوير حياتنا .. وسنعرض الكثير منهم في موضوعات قادمة إن شاء الله . 

المصدر :

2 comments :

  1. موضوع رائع جدا
    وياريت تذكروا انجازات العلماء العرب ايضا
    شكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. ان شاء الله قريبا سنحضر سلسلة عن العلماء العرب وانجازاتهم
      وشكرا جدا لتواجدك دائما في عالم المعرفة

      حذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.