بيولوجيا

هل تحيض إناث الحيوانات مثل إناث البشر ؟





- الحيض هو جزء من الدورة التناسلية عند المراة أو الأنثى بوجه عام , وذلك يحدث إستجابة للهرمونات التناسلية - الاستروجين والبروجستيرون , كي يستعد الرحم لفترة الحمل إن وجد .


- البطانة الداخلية للرحم عندما تستعد لزرع الجنين بداخلها تصبح سميكة وتنقسم إلى عدة طبقات , كما تتكون شبكة واسعة من الأوعية الدموية .
بطانة الرحم تصبح سميكة إستعداداً للحمل


- إذا لم تحمل المرأة فإن مستويات الإستروجين والبروجستيرون تبدأ بالإنخفاض , ومن ثم تتفكك بطانة الرحم السميكة والأوعية الدموية لتمر من خلال المهبل إلى الخارج عن طريق نزيف الحيض أو الدورة الشهرية.

صورة أخرى لبطانة الرحم

- وفي المتوسط , تفقد النساء حوالي 30 -90 مل من السوائل خلال فترة الحيض .


* إذا هل هذا يحدث في إناث البشر فقط أم يحدث في كل إناث الحيوانات ..؟



- بصرف النظر عن البشر , فإن هناك حيوانات تحيض مثل ذبابة الفيل والخفافيش وبعض الرئيسيات التي تماثل إناث البشر في الحيض , فمعظم القرود التي تعيش في آسيا وأفريقيا مثل قرود المكاك ريسوس , تحيض , كما أن القردة العليا لديها حيض , ويكون هذا واضحاً في الشمبانزي , ولكن الغوريلا وانسان الغاب , تنزف بكمية أقل في فترة الحيض .





- أما الخفافيش , فإن خفافيش الذيل الحر , والخفافيش ذات الأنف , وخفافيش الفاكهة وذات الذيل القصير تحيض , وفي مثل هذه الانواع فإن فترة الطمث تبدة تماماً مثل مثيلتها في البشر , حيث تبلغ مدة الحيض من 21 - 27 يوماً , ومع ذلك فإن النزيف عند الخفافيش ليس واضحاً تماما مثل نظيره في البشر ,وهذا أمر مفهوم بسبب صغر حجم الخفافيش , وصغر الأوعية الدموية وبطانة الرحم لديها بالطبع عن الإنسان .


- وعلى الرغم من أن هناك حيوانات تحيض بشكل علني مثل اناث البشر , إلا أن معظم الحيوانات الأخرى تحيض بشكل سري , حيث يمتص الجسم بطانة الرحم في حالة عدم وجود حمل , بدلاً من نزولها على شكل دماء وهذا يحدث عند إناث القطط والكلاب والفيلة والفئران وغيرها ..



المصدر - source
1

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.