ماورائيات وأساطير

مخلوقات أسطورية : حقيقة مخلوق ( الكابا ) الياباني


- في الفولكلور الياباني القديم .. مخلوق الكابا kappa هو شيطان المياه الذي يسكن الأنهار والبحيرات , ويلتهم الأطفال الصغار المشاغبين , ويعتبر من أحد مخلوقات الكريبتوزولوجي (علم الحيوانات الخفية) وفي حين أن البعض يعتقد أن الأسطورة نشأت من مشاهدة الناس لحيوان السلمندر العملاق , وهو من الأنواع الموجودة على قيد الحياة حتى يومنا هذا ,  حيث يفترس ضحاياه بفكيه القوييين إلا أن هناك الكثير ممن يؤمنون بأن هذا المخلوق حقيقي , وأن الأمر ليس مجرد أسطورة , وما يثبت إعتقادهم هو وجود بعض العظام والهياكل المحنطة التي يعتقد أنها تعود لحيوان " الكابا " الأسطوري .

- كابا هي واحدة من أكثر الأساطير شهرة في اليابان , حتى أن هناك  لافتات التحذير من الكابا قرب البحيرات والمستنقعات في بعض القرى اليابانية حتى يومنا هذا !

- كابا - تعني " طفل النهر " , وذلك لإنه يشبه الطفل الطفل الصغير , لكن جسمه يشبه جسم الضفدع أو القرد أو السلحفاة , كما يمتلك منقار , وأطراف ضفدع ,  ويوجد على قمة رأسه تجويف مملوء بالماء , وعلى الرغم من أنه مخلوق مائي في المقام الأول , إلا أنه يخرج إلى اليابسة بين الحين والآخر , وكما تقول الإسطورة , فيجب أن يبقى التجويف في قمة رأسه مملوءاً بالماء في حالة وجوده على اليابسة وإلا خارت قواه .


- وعادة ما يوصف الكابا بإنه حيوان مثير للشغب , ومؤذ ومحتال , ينظر في الخفاء للنساء ويسرق الكيمونو الخاص بهن عند إستحمامهن , ويثير الضجيج ,ويسرق المحاصيل ,  أو إغراق الناس والحيوانات , وإلتهام الأطفال الصغار , ومن المعروف أن الآباء والأمهات يستخدمون هذه الأسطورة لتخويف أطفالهم من النزول في الماء .

- شهدت فترة الإيدو في اليابان , بعض الكتابات العلمية الجادة لدراسة مخلوق الكابا . على سبيل المثال ( Suikokouryaku - 1820 ) , هو عبارة عن خلاصة وافية من المعلومات عن الكابا , تم جمعها من مجموعة متنوعة من المصادر في اليابان والصين , وهو موجود حالياً في مكتبة  Iwase Bunko , ويتضمن العديد من الرسومات التوضيحية للمخلوق . . نراها فيما يلي 

اسكتشات الكابا 1820 - Image source

- - تحدثنا الأساطير أيضاً على خدعة للتغلب على حيوان الكابا , حيث تقول الأسطورة أن الكابا أحيانا يبدو مهذب , لذا يمكنك عند مقابلته أن تنحني أمامه لتحيته , وهو عندها سيقوم بالمثل , وعند إنحناءه فسيقع الماء الموجود في تجويف رأسه مما يفقده قواه , ويقال أنه إذا قام إنسان بمليء تجويف رأسه بالماء , فسوف يخدم هذا الشخص للإبد  .
كما يقال أن الكابا تخاف من الحديد , والسمسم , والزنجبيل .

- - تم العثور على العديد من البقايا والمومياوات التي يعتقد أنها تعود لمخلوق الكابا , ولكن بعضها أيضاً يعود لأعمال فنية بإستخدام أجزاء من الحيوانات كالقرود وطيور البوم وسمك الراي اللاسع في الفترة ما بين ( 1603 و 1867 )  , لذا ليس من الواضح من قبل الخبراء ما إذا كانت تلك البقايا تعود للكابا ام حيوان آخر غير معروف .

بقايا محنطة يزعم انه من الكابا

مومياء كابا محنظة مجمعة من اجزاء حيوانات مختلفة في فترة الإيدو , بغرض الترفيه - معبد Zuiryūji - اوساكا
مومياء أخرى في Matsuura Brewery

المصدر : 

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.