الثلاثاء، 13 ديسمبر، 2016

ماذا تعرف عن البكتيريا التي تنمو في الفضاء ؟


مصدر الصورة / phys.org

- البكتيريا العصوية الشمعية Bacillus safensis bacterium  كانت عنوان مشروع علمي قد تنعكس آثاره على رواد الفضاء والرحلات الفضائية , والنظريات التي تتبنى فكرة إمكانية وجود حياه في العوالم الأخرى .

- فقد إكتشف العلماء أن سلالة معينة من البكتريا العصوية التي تسمى safensis  تنمو أفضل بحوالي 60% في محطة الفضاء الدولية منه على سطح الأرض .

- كما أن هذه البكتيريا لها بالفعل تاريح طويل من السفر إلى الفضاء , فقد إكتشفت لأول مرة في إحدى غرف وكالة ناسا الفضائية في أواخر التسعينات , كما يعتقد أنها تسللت خلسه إلى سطح كوكب المريخ , خلال رحلة المركبة الفضائية روفرز لإستكشاف الكوكب الأحمر , أو من خلال المركبة الفضائية Opportunity عام 2004 .

- وكانت هذه النتائج جزء من تجربة علمية ضمن المشروع العلمي MERCCURI , حيث قام العلماء بجمع عينات ميكروبية لنقلها إلى محطة الفضاء الدولية , لمعرفة الكيفية التي ستنمو وتتطور بها في ظل ظروف الجاذبية المنخفضة .

- وبطبيعة الحال فإن محطة الفضاء الدولية ليست بالطبع بيئة صحية تماماً , لذا فإن حقيقة إزدهار الميكروبات ونموها هناك أمراً ليس مستبعداً ولا يثير الإستغراب , فكما يقول دكتور ديفيد كويل، من جامعة كاليفورنيا في ديفيز " إن محطة الفضاء الدولية , بيئة رطبة ودافئة وغنية بالأكسجين , وبعيدة كل البعد عن فراغ الفضاء "

وقد أجريت الدراسات على حوالي 48 سلالة من البكتيريا , فنما أغلب هذه الأنواع بنفس معدل نموها على الأرض , إلا أن بعضا قد نما بشكل أفضل من نموها على سطح الأرض .

- ويبدو أن هذه الدراسة لها آثارها على مستقبل السفر إلى الفضاء , كما أنها تمس مسائل علمية كبيرة عن أصل وإنتشار الحياة في الكون , وعلى كيفية تكيف الكائنات الحية مع ظروف البيئة المحيطة مهما بلغت قسوة تلك الظروف .

المصدر :

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر