الخميس، 24 نوفمبر، 2016

هل هناك آثار سلبية للعلوم ؟


- مزايا العلم لا نظير لها .. ولكن الآثار السلبية لهذا المجال أصبحت مستعصية على الحل .. 
في الماضي , كانت الأمور مختلفة عن ما هي عليه الآن , كانت الحياة بسيطة وهادئة , فعلى الرغم من التحول الكبير والسريع للعلم  , إلا أنه يلامس حياة الناس , وتدخل في كل شيء , واضحى موجوداً في كل مكان , حتى ان التفكير بالعلم وصل ذروته عند البعض , ممن تجرؤوا على تحدي وجود الله , وإعتقدوا أن الحياه على الأرض ما هي إلا نتاج العلوم الطبيعية , ومع ذلك فنجد أنه من الصعب علينا أن نهرب بعيداً عن ذلك العلم الذي أحاط بحياتنا .
فمنذ بداية القرن الـ 21 , تقدم العلم بإيقاع سريع , محدثاً سلسلة من ردود الفعل التي لا يمكن السيطرة عليها , فكما يقول المثل " كل وردة ولها أشواك " , فقد جلبت الثورة العلمية الكثير من التغييرات السلبية على الكوكب بأثرة .

وقد قيل الكثير والكثير في أهمية العلم والتكنولوجيا ومنافعهم في حياة البشر , والآن هو الوقت المناسب للتفكير في العواقب السلبية لمجال العلوم 

1- التأثيرات البيئية 


- بالطبع واضحة في كل مكان , والجميع يعرف بالأثر السلبي للعلم على البيئة , فالقضايا البيئية هي مصدر القلق الكبير الذي يواجه كوكب الأرض , من طبقة الاوزون المستنفذة إلى زيادة ظاهرة الأحتباس الحراري , وإنخفاض الغطاء النباتي , وتغير المناخ , وإنقراض الحيوانات .. والقائمة تطول بلا توقف .. 
بالطبع السبب في ذلك هو تطوير الصناعات , وإنشاء المصانع والمعامل , التي أضرت بهذا الكوكب .

2- الآثار الصحية 


- على الرغم من أن العلوم الطبيعة تعتبر نعمة للبشرية , وأن الأدوية التي يتم إنتاجها في جميع أنحاء العالم تكون علاج مضمون لكثير من الأمراض , إلا أن هناك بعض النقاط السلبية المرتبطة بهذا العلم , فالإستهلاك المفرط لتناول العقاقير يمكن أن يؤدي إلى الموت , علاوة على ذلك فإن الإستهلاك الغير صحيح لأي جرعة ممكن أن تؤدي إلى أمراض قاتلة , وقد يكون الشفاء من تلك الأمراض هو أقرب إلى المستحيل , وعلى الرغم من التقدم في العلوم الطبيعة إلا أن أي جهل طفيف فيها قد يكون مسألة حياة أو موت .

3- الآثار التكنولوجية 


- وفرت التكنولوجيا السهولة والراحة في الكثير من الأشياء  لجميع البشر , ومع ذلك فقد جعلت كل منا مشغولاً عن رؤية أحباءه , كما كان لها آثار سلبية على الصحة , فالإعتماد الكلي على الأجهزة الإلكترونية والأجهزة المنزلية في قضاء حوائجنا جعل الكثير من الناس في حالة سبات عميق , وقلة في النشاط البدني , مما ادى ألى أمراض القلب والشيخوخة المبكرة , وأصبح الأمر للبعض كإدمان المخدرات .

- في النهاية نحن لا ننكر أن العلم هو اكبر ثورة حدثت في تاريخ الأرض , ومع ذلك فإننا نستمر في هذا المجال دون الوقوف لحظة للتفكير .. ولسؤال أنفسنا .. هل مضينا في الأمر أكثر من اللازم ..إلى حد إنقلاب الطبيعة علينا ؟

المصدر :

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر