الثلاثاء، 10 يناير 2017

أهم 10 إكتشافات أثرية في عام 2016


- كان عام 2016 عاماً غزيراً بالإكتشافات الأثرية , بعض هذه الإكتشافات كبيرة ومثيرة للإهتمام والفضول .. وبعضها يقدم نظرة ثاقبة على جوانب مختلفة من التاريخ البشري ... وهذه لائحة بأهم 10 إكتشافات أثرية عام 2016 .

1- إكتشاف مدينة من العصر البرونزي في شمال العراق 




- كشف علماء آثار من معهد دراسات الشرق الأدنى القديم ( IANES ) بجامعة توبنغن عن العثور على موقع للإمبراطورية الآكادية القديمة من العصر البرونزي يعتقد أنها آثار لمدينة كبيرة , وهي ليست بعيدة عن مدينة دهوك في شمال العراق .
وقد أثبتت أعمال الحفر في تلك المنطقة الأثرية والتي هي الآن موقع لقرية كردية صغيرة في باسيتكي Bassetki في منطقة الحكم الذاتي لكردستان أن تلك المدينة القديمة تم تأسيسها حوالي في العام 300 قبل الميلاد , وربما كانت قادرة على الإزدهار لفترة 1200 سنة , وقد إكتشف العلماء أيضا مستوطنة يعود تاريخها إلى فترة الإمبراطورية الآكادية (2340-2200 قبل الميلاد) , والتي تعتبر أول إمبراطورية بشرية في التاريخ .

2- إكتشاف مقبرة للسفن الفرعونية في مصر 



- إكتشف علماء آثار من جامعة بنسلفانيا إثناء عملية حفر في منطقة أبيدوس في صحراء سوهاج بمصر موقع دفن لقارب فرعوني ملكي يرجع تاريخه إلى فترة حكم الملك سنوسرت الثالث، خامس فراعنة الأسرة الثانية عشر وأكثرهم قوة , في الفترة 1850 قبل الميلاد . 
تحتوي تلك الغرفة الأثرية التي يصل طولها 21 مترا وعرضها إلى 4 أمتار على حوالي 120 رسماً لقوارب جنائزية وحيوانات , وأكثر من 145 من الأواني الفخارية , وبقايا قوارب خشبية .


3- إكتشاف هرم داخل هرم داخل هرم في المكسيك 




- إكتشف علماء الآثار في المكسيك أن الهرم كاستيو  El Castillo في تشيتشن إيتزا يتكون في الواقع من هرم داخل هرم داخل هرم 
وقد شُيد الهرم الخارجي في الفترة من بين 950 و 1000 , في حين تم بناء هرم داخل هذا الهرم في الفترة ما بين 850 و 900 , وكذلك الهرم الداخلي تم تشيده في الفترة 600 و 800 قبل الميلاد .

- ولهذا الإكتشاف أجرى علماء الآثار مسحاً بالمقاومة الكهربائية للهرم الخارجي , وجدير بالذكر أن تقنية المسح بالمقاومة الكهربائية هي تقنية تستخدم على نطاق واسع في علم الآثار , حيث يتم تمرير التيار الكهربي خلال الهيكل أو على الأرض , وقياس ما ينتج من عنه من مقاومة كهربائية , وإستخدام تلك القياسات للمساعدة في تحديد ما يكمن تحت السطح .


4- إكتشاف مجمع حجري أثري في كازخستان




- أعلن علماء الآثار إكتشاف مجمع حجري أثري في كازخستان يبلغ من العمر حوالي 1500 سنة ويمتد على مساحة 300 فدان ( 120 هكتار ) أو بما يعادل 200 ملعباً لكرة القدم الأمريكية , وعلى الرغم من أنه ما زال هناك الكثير من العمل في الموقع إلا أن العلماء تمكنوا من إكتشاف بعض القطع الاثرية مثل سرج مصنوع جزئياً من الفضة , وأحجار تحتوي على صور منحوتة لأسلحة ومخلوقات , ويُعتقد أن هذا المجمع قد تم بناءه بواسطة شعب الهون , وهم شعوب سافرت عبر آسيا وأوروبا ودخلوا في صراع مع الإمبراطورية الرومانية .


5- إكتشاف مساكن من العصر البرونزي في هولندا 





- أسفرت الحفريات في منطقة الحزام الأنجيلي في هولندا عن العثور على مساكن قديمة يعود تاريخها إلى نهاية العصر البرونزي محفوظة بشكل إستثنائي , وهي عبارة عن منازل خشبية مبنية على ركائز فوق المياه , وربما دمرت النيران تلك المستوطنة في الماضي البعيد , وإنهارت المنازل في النهر , وهكذا حفظت محتوياتها بشكل جيد في الموقع , وقدم هذا الإكتشاف للباحثين نظرة ثاقبة على الحياة المحلية في المنطقة منذ 3000 سنة .


6- إكتشاف مدينة قديمة غير معروفة في اليونان





- تم إكتشاف مدينة قديمة لم تكن معروفة سابقاً في قرية Vlochos قرب أثينا، اليونان , حيث إكتشف فريق دولي من علماء الآثار بجامعة غوتنبرغ  آثار متناثرة على تلة  Strongilovouni في وسط اليونان , يعتقد أنها تعود إلى عدة فترات تاريخية قديمة , وقد عثر العلماء على سور المدينة وساحة البلدة وشبكة شوارع , وكذلك أواني من الفخار وعملات معدنية , ويعُد هذا الإكتشاف مهماً لعلماء الآثار إذ أنه لم يعثر على أية آثار لمدن قديمة من قبل في ذلك الجزء من اليونان .


7- زوج من الأرجل المحنطة تعود إلى الملكة نفرتيتي





- زوج من الأرجل المحنطة الموجودة في المتحف المصري بــ تورينو، إيطاليا , تم تحديدها على أنها تعود للملكة الفرعونية نفرتيتي , وهي الزوجة المفضلة للملك رمسيس الثاني فرعون مصر , وجدير بالذكر أنه تم العثور على الساقين بالإضافة لبعض الأشياء الأخرى لأول مرة في وادي الملكات عام 1904 في مصر , وتم نقلها إلى إيطاليا في ذلك الوقت .


8- العثور على موقع أثري فريد في نهر فلوريدا 




- في موقع في المياه في وسط نهر فلوريدا عثر العلماء على موقع يضم أدوات حجرية يصل عمرها إلى 14،550 سنة. ربما تعود إلى صيادين عبروا الجسر البري بيرنج من شمال شرق آسيا إلى الأمريكتيين قبل حوالي 13,000 سنة .
كما تم العثور على بقايا حيوانات ضخمة منقرضة جنباً إلى جنب مع تلك الأدوات الحجرية للصياديين , حيث أظهرت الآثار أن البشر في تلك الفترة قد تعايشوا مع بعض الحيونات الضخمة المنقرضة مثل  فيلة الماموث ,  وربما لاحقوها وقاموا بأصطيادها . 


9-  اصغر مومياء محنطة في مصر القديمة 




- عثر علماء الآثار على أصغر جثة محنطة لجنين بشري محنط منذ عصور مصر القديمة , وقد إستخدم الخبراء الأشعة المقطعية لتحديد عمر هذا الجنين المحنط , وإتضح أنه كان ما بين الأسبوع الـ 16 والـ 18 عندما حدث له إجهاض , ويعود إلى أكثر من 2500 سنة , وقد تم العثور على هذا التابوت الصغير الذي يبلغ طوله 44 سنتيمتر فقط , عام 1907 في منطقة الجيزة بمصر , ولكن العلماء وقتها إعتقدوا لسنوات أن ما بداخل التابوت هو عبارة عن أعضاء داخلية لمومياء , وبإستخدام الأشعة السينية مؤخراً تم التأكيد على أن ما بداخل التبوت هي بقايا لجنين كامل 


10 - إكتشاف كنز للفايكنج في السويد




- خلال أعمال حفر في Molnby بالسويد لبناء خط سكة حديد , تم العثور على كنز كبير للفايكنج تم دفنه في المنطقة , لأسباب ليست واضحة , ويبلغ عمر هذا الكنز حوالي 3000 عام , ويحتوي على 163 عملة فضية  عليها بعض الكتابات العربية , ويعتبر هذا الكنز هو اكبر كنز للفايكنج تم العثور عليه أكثر من أي وقت مضى في أبلاند Uppland , وهي مقاطعة تقع على الساحل الشرقي للسويد .

إقرأ أيضاً 
أفضل 10 إكتشافات اثرية لعام 2015


المصادر :
heritagedaily
livescience
bbc
archaeology.wiki

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر