الاثنين، 6 فبراير، 2017

أكبر 8 أشياء في الكون


- عندما تقف بجانب أهرامات الجيزة لا يسعك إلا أن تتعجب , وكذلك الحال إذا نظرت من فوق برج دبي في الإمارات العربية , لتجد نفسك أمام السحاب ... فتتصور أنك أمام أكبر الأشياء في الكون .. ولكن في الحقيقة في الكون ما هو أكبر من ذلك بكثير , فهناك أشياء في الكون ستبدو لها أضخم الأشياء على الأرض وكأنها صوراً مجهرية ... فتعالوا لتتعرفوا على أكبر 10 أشياء في الكون الذي نعرفه :


1- أكبر كويكب 


- سيريس Ceres هو أكبر الكويكبات التي تم إكتشافها حتى الآن , إذ يحتوي على 1/3 كتلة حزام الكويكبات بأكمله , وتقريباً يصل إلى 600 ميل في القطر , أي أنه في حجم ولاية كاليفورنيا , ولديه جاذبية هائلة جعلته يتخذ الشكل الكروي , فهذا الكويكب كبير بما يكفي ليأخذ لقب ( كوكب قزم ) , فهو الكائن الوحيد في حزام الكويكبات الذي يستحق هذا اللقب وعن جدارة .


2- أكبر كوكب


- يقع أكبر كوكب في كوكبة هرقل وهو TRES4 , اكبر بنسبة 70% من كوكب المشترى في القطر , ويحتوي على 80% من كتلة المشترى , وبسبب قرب هذا الكوكب من النجم الذي يدور حوله , فإن الحرارة الشديدة تعمل على تمدد الغازات التي شكلت هذا الكوكب , مما أدى إلى جعل كثافته تشبه كثافة ( حلوى الخطمى ) .



3- أكبر نجم


- يو واي سكوتي UY Scuti هو أكبر نجم معروف حتى الآن , لديه متوسط نصف قطر يقدر ب 1708 نصف قطر الشمس , أي أن حجمه 5 مليارات مرة من الشمس. ويبعد حوالي (9500 سنة ضوئية) من الأرض. إذا وضعناه في مركز النظام الشمسي، فإن غلافه الضوئي سوف يبتلع مدار كوكب المشتري . 


4- أكبر ثقب أسود 


- إكتشف الباحثون من جامعة تكساس , بإستخدام تلسكوب هوبي ايبرلي Hobby-Eberly أكبر ثقب أسود هائل حتى الآن , بحيث تصل كتلته إلى حوالي 17 مليار كتلة شمسية , ويقع في مركز مجرة NGC 1277 , ويمثل حوالي 14% من كتلة المجرة بأكملها .


5- أكبر مجرة 


- أى سى 1101 - IC 1101  هي أكبر مجرة مكتشفة حتى الآن , وهي مجرة إهليجية عملاقة تقع في كوكبة العذراء , وإكتسبت حجمها الهائل من خلال إصصدامها بعدد من المجرات الأصغر حجماً , ويبلغ قطرها حوالي 6 ملايين سنة ضوئية , بالمقارنة مع قطر مجرة درب التبانة التي تبلغ فقط 100,000 سنة ضوئية , وتحتوي تلك المجرة العملاقة على 100 تريليون نجم , ومعظم كتلة المجرة تتكون من المادة المظلمة .


6- أكبر باعث ليمان ألفا


- Lyman-alpha emitter هو  نوع من المجرات القديمة و البعيدة و الإسم لايمان نسبة لمكتشف خطوط الطيف لذرة الهيدروجين الفيزيائي الأمريكي ثيودور لايمان عام 1906. و هى سلسلة من خطوط الطيف او الخط الطيفي لذرة الهيدروجين والذرات المشابهة لها  . و باعث ليمان ألفا نوع من المجرات البعيدة التي تنفث إشعاع ليمان ألفا ، مجرات انبعاثات ليمان ألفا بعيدة للغاية ، و بسبب الوقت الذي يستغرقه السفر المحدود للضوء فإنها توفر لمحات من تاريخ الكون , وأكبر واحدة تم رصدها يصل قطرها إلى 200 مليون سنة ضوئية , وتقع في كوكبة الدلو .


7- أكبر منطقة فراغ في الكون 


- تتواجد المجرات عادة في مجموعات , حتى مجرتنا درب التبانة , ولكن هناك أيضاً فراغ يحيط بالجرات وبمجموعات المجرات , وهو يمثل الهيكل العام لبنية الكون , فالمجرات تتجمع فيما يشبه النسيج وموزعة حول فراغات هائلة .
وقد إكتشف العلماء أكبر هيكل فراغي حتى الآن يصل قياس قطره إلى 1,8 مليار سنة ضوئية .


8- أكبر عناقيد المجرات 


- مجموعات المجرات هي تجمعات للمجرات تتكون من حوالي 50 مجرة , وعنقود مجري هايل شابلي , يشكل أحد أكبر تجمعات عناقيد المجرات لتي نعرفها ويبعد عنا نحو 700 مليون سنة ضوئية , ويضم مجموعة مجرات تقدر قطرها بأكثر من 400 مليون سنة ضوئية , لدرجة أن أسرع مركبة فضائية لدينا ستستغرق تريليونات السنوات في محاولة عبوره .


المصادر:
zidbits
ويكيبديا 1
ويكيبديا 2

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر