السبت، 27 مايو، 2017

10 ظواهر غريبة ومذهلة في المحيطات


- تحتوي المحيطات على أسرار كبيرة داخل أعماقها , وفي حين تم شرح العديد من هذه الاسرار من قبل العلماء والمحللين , إلا انه لايزال هناك عدد قليل جداً من الألغاز المحيطية غير المبررة والتي تتحدى عقولنا , وقد شوهدت تلك المجموعة المتنوعة من الظواهر المحيطية الغامضة من قبل البحارة في جميع انحاء العالم , وهنا في موضوعنا الشيق سوف نعرض بعضاً من تلك الأسرار الغامضة التي تجوب المحيطات , بعضها تم حلها والبعض الآخر مازال شيئاً محيراً .


1- ظاهرة البحر اللبني



- يشير مصطلح البحر اللبني إلى حدوث توهج حليبي فريد في مياه المحيط الهندي , وتحدث تلك الظاهرة في المحيطات بسبب نشاط بعض انواع البكتيريا التي تقوم خلال تفاعلاتها بتحويل المياه إلى اللون الأزرق , والذي يظهر للعين المجردة على أنه ابيض حليبي في الظلام .
وقد تم توثيق تلك الظاهرة منذ أكثر من اربعة قرون .

2- التلألؤ البيولوجي - Bioluminescence



- ظاهرة التلألؤ البيولوجي هو ضوء تنتجه بعض المخلوقات البحرية كآلية للدفاع , فبعض المواد الكيميائية في جسم تلك المخلوقات عندما تتفاعل مع أكسجين الهواء الجوي فإنها تؤدي إلى ظهور هذا الضوء .

3- ظاهرة التقارب بين بحر البلطيق وبحر الشمال 



- كانت هذه الظاهرة المحيطية محل نقاش كبير , فنقطة إلتقاء بحر الشمال وبحر البلطيق تحدث في محافظة سكاجن في الدنمارك , وذلك بسبب إختلاف معدلات كثافة مياه البحار , بحيث تظل مياة البحار منفصلة على الرغم من تقاربها , وجدير بالذكر أن هذه الظاهرة تم ذكرها في ( القرآن الكريم ) في سورة الرحمن"مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ".

4- تبخر البحر الأسود 



- يطلق على هذه الظاهرة ( دخان البحر ) , وهو البخار الناجم عن البحر الأسود بسبب الرطوبة من المياه المحيطية والي تصطدم مع برودة الرياح على سطح الماء , وبصرف النظر عن شرح سر هذا البخار الذي يتصاعد من البحر الاسود , فقد أثبت الخبراء أيضاً أن هذه الظاهرة شائعة جداً في المسطحات المائية الصغيرة .

5- الوميض الأخضر 



- الومضات الخضراء التي تحدث عند المحيطات هي ظاهرة تحدث خلال غروب الشمس وشروقها , وعادة ما يتم رؤيتها لعدة ثوان فقط , ويرجع ظهور هذه الومضات الخضراء إلى ظاهرة إنكسار الضوء عند مروره بالغلاف الجوي للإرض خلال الغروب والشروق , بحيث يتحلل ضوء الشمس إلى ألوان متعددة , والتي ينظر إليها عبر إنبعاث هذا الضوء الأخضر .

6- الجسم الغريب في قاع البلطيق



- إكتشف فريق من الغواصيين عن طريق الصدفة جسم غريب أشبه بصحن فضائي في عام 2011 , فهذا الجسم الغامض بدا دائرياً وسميكاً , يبلغ طوله حوالي 60 متراً قريباً , وعلى عمق 90 متراً تحت سطح بحر البلطيق , ولكنه مصنوع من البازلت , لذا فهو ليس بمركبة فضائية .
وعلى الرغم من أن العديد من العلماء قدموا الكثير من النظريات والإقتراحات حول هذا الكيان الغريب , إلا أنه مازال واحداً من أسرار المحيط الغامضة .

7- ظاهرة عمود الجليد - Brinicle



- تتشكل تلك الأعمدة الجليدية على هذا النحو : عندما تتجمد المياة في القطبين الشمالي والجنوبي , يتم إستبعاد الملح والأيونات الأخرى من بلورات الماء , وهذا المحلول الملحي الثقيل يترسب ويتراكم في الشقوق الجليدية والثقوب الصغيرة داخل الجليد البحري , ومع ذلك فإن تلك الشقوق يتسرب إليها ماء البحر المالح لا محالة , بما أن تركيز الماء في المحلول الملحي أقل من تركيزه في مياه المحيطات , فينتقل الماء من التركيزات العالية إلى المنخفضة تبعاً للخاصية الأسموزية , كما أن المحلول الملحي يكون أكثر برودة من نقطة تجمد مياه البحر , حيث أن المياه الغنية بالملح تتجمد عند درجات حرارة أقل فيتجمد الماء ويتشكل ذلك الأنبوب التنازلي من الجليد .


8- المد الأحمر


- يسمى المد الأحمر عملياً بظاهرة ( إزدهار الطحالب ) من قبل العلماء , وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون هناك نمو سريع وإزدهار للطحالب في المياه المحيطية , ووجود المد الأحمر خطير للغاية لإن هذه الطحالب تكون قاتلة للطيور والحيوانات وحتى البشر .

9- رغوة البحر 



- يرجع حدوث ظاهرة رغوة البحر إلى إضطراب الكائنات الحية الموجودة على سطح الماء بسبب المد والجزر المستمر , كما أن هناك بعض الحالات التي يمكن أن تحدث فيها رغوة البحر بسبب الإضطرابات الناجمة عن الأنشطة البشرية مثل إلقاء النفايات السامة في المحيطات .

10 - الأصوات الغامضة في قاع المحيطات 

- المحيطات تضم العديد من الاصوات المتنافرة والمختلفة والغريبة والناجمة عن مجموعة متنوعة من المصادر , بدءاً بصوت الثدييات المائية مثل الحيتان والدلافين , إلى صوت الهزات البركانية تحت الماء, وصوت السفن .
- عالم من الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي, يقوم بدراسة الأصوات القادمة من المحيطات لسنوات عديدة , بمساعدة شبكة الإستماع تحت الماء, بإستخدام الهيدروفون , وإلتقط العديد من الأصوات تحت الماء من مصادرمختلفة , ولكن واحدة من الأصوات التي إلتقطها كانت غامضة وغير مبررة وتم تسميتها " Upsweep " وهي مجموعة من الأصوات ضيقة النطاق , إستغرقت كل منها عدة ثوانٍ , وتم الكشف عنها من قبل العلماء عام 1991م , ويبدو ان هذه الأصوات موسمية , وتصل لذروتها في فصلي الريع والخريف , وقد تم تسجيلها في جميع أجزاء المحيط الهادي.
ويمكنك سماع مقطع الصوت من هنا



المصادر:


أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر