-->

الاثنين، 13 نوفمبر 2017

تقنيات نباتية مذهلة : كيف تدافع الطماطم عن نفسها ؟


- المملكة النباتية مليئة بالغرائب , فبعض النباتات يمكنها أن ترى , وأخرى يمكنها أن تسمع , وبعضها يمكنه أن يعود إلى الحياة .. وبعضها إذا أمسك بك تحاول مهاجمته , فإنك ستعاني حقاً ! 

- العلماء بالفعل يعرفون أن بعض النباتات تجعل نفسها غير مستساغة عند أكلها , فنبات الطماطم مثلاً , يقوم بإنتاج مادة كيميائية تسمى ( ميثيل جاسمونيت  - methyl jasmonate ) , هذه المادة الكيميائية خطيرة , ولكنها ليست كذلك على الطماطم نفسها , وإنما هي سامة للآفات الحشرية التي تتغذى عليها.

- في دراسة أجريت عام 2017 , ونُشرت في مجلة Nature Ecology & Evolution  , قام باحثون من جامعة ويكونسن - ماديسون , برش كميات مختلفة من مادة جاسمونيت الميثيل التي ينتجها نبات الطماطم , على نباتات الطماطم , ثم أطلقوا مجموعة من اليرقات , وجلسوا لمشاهدة العرض !

- لاحظ العلماء , أنه بالمقارنة مع نباتات الطماطم التي لم يتم رشها بالميثيل جاسمونيت , فإن نباتات الطماطم الاخرى التي تم رشها وأصبحت ذات جرعة أعلى من تلك المادة الكيميائية , قد تبقى منها خمسة أضعاف نباتات الطماطم العادية ! .. لماذا ؟
لإنه بدلاً من تناول اليرقات للنبات , تلك المادة الكيميائية جعلتها تأكل بعضها البعض  - ومن المعروف ان اليرقات يمكنها أن تتغذى على بعضها في حالة عدم وجود ما يكفي من الطعام في البرية - ولكن هذا عادة لا يحدث في حالة وجود ما يكفي لتناوله , فعندما واجهت تلك اليرقات هذه المادة الكيميائية السامة وبكميات كبيرة , تحولت من أكل أوراق النبات لأكل أخوتها - وأكلت تلك اليرقات في الطماطم التي تم رشها بالميثيل جاسومنيت ضعف عدد اليرقات التي تم أكلها في نباتات الطماطم العادية التي تطلق نفس المادة ولكن بكمية أقل .

شاهد ذلك المقطع عندما تتغذى اليرقات على بعضها البعض بدلاً من أكل أوراق الطماطم :



التركيب الكيميائي للميثيل جاسونيت

- يمكن القول ان مادة الميثيل جاسمونيت تعمل أيضاً كإشارة كيميائية في نباتات أخرى , والتي يمكنها أن تساعد النبات على الإستعداد لهجوم قادم .
ولكن بطبيعة الحال . هذه الدراسة الحديثة مازالت في حاجه لمزيد من البحث والدراسة من علماء البيئة والنباتات .

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر