-->

السبت، 13 يناير 2018

8 ظواهر علمية غامضة في عام 2017 أثارت حيرة العلماء

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند

تعلمنا وإكتشفنا الكثير خلال عام 2017 , ولكن بعض الظواهر بقيت لغزاً ...
فما سبب خروج الإخطبوطات من المحيط فجأة ؟
ما الذي يوجد بداخل الفراغ الموجود داخل هرم خوفو بمصر ؟
وما الذي يأكل أدمغة أسماك القرش ؟ 
كانت هذه بعض الظواهر الأكثر غموضاً في عام 2017 .. فإقرأوا معنا هذا المقال المُثير : 

1- الأخطبوطات التي خرجت إلى اليابسة 

- ليس من غير المألوف أن ترى أحياناً أخطبوط يقفز من الماء إلى اليابسة في أوقات المد أحياناً , ولكن الغريب هو ما حدث في أواخر تشرين الأول / اكتوبر من عام 2017 , حيث تم رصد أكثر من عشرين أخطبوطاً يخرج من الماء يسير على اليابسة في ويلز بإنجلترا !
source -  @SeamorDolphins 
ووفقاً لما ذكره أحد السكان المحليون الذي عاش في هذه المدينة الساحلية طوال حياته , فإنه لم يحدث شيئاً مماثلاً أبداً من قبل .

وعند وصول العديد من الخبراء إلى المنطقة لفحص تلك الظاهرة الغريبة , خرجوا بعدة نظريات غير مؤكدة لتفسر الأمر  ..
أولى النظريات تقترح أن تلك الأخطبوطات تمر بما يعرف بمرحلة الشيخوخة , وأنهم يعانون الخرف , وذلك بسبب أن الأخطبوط في العادة يعيش لمدة عام واحد ويموت بعد وضع البيض , كما أن هذا الوقت من أكتوبر هو فترة وضع البيض , فمن الممكن أنها تُظهر الان بعض التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة قبل موتها .

- النظرية الأخرى تقترح أن العاصفتين الكبيرتين اللاتي حدثتا مؤخراً وهما ‘إعصار أوفيليا ,وعاصفة بريان , قد شردتا المخلوقات من المياه مثل الأخطبوطات .

- بينما أشارت نظريات أخرى وفقاً لدراسة في عام 2016 في علم الأحياء , أن مجتمعات الأخطبوطات قد إزدهرت , وربما ذلك أرغم بعضها على السفر إلى أماكن أخرى بهدف البحث عن الغذاء والمأوى .

جدير بالذكر أن الأسابيع التي أعقبت تلك الظاهرة شهدت حدوث الأمر من خروج الأخطبوطات إلى اليابسة , ولكن المشاهدات توقفت في منتصف تشرين الثاني /نوفمبر من نفس العام . 

2- قاتل سمك القرش الغامض

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند
image source - nationalgeographic

- من شهر فبراير حتي شهر يوليو من عام 2017 , تم العثور على الآلاف من أسماك القرش وأسماك الراي مقتولة , وقد جرفتها الأمواج على الشاطيء في خليج سان فرانسيسكو !
كان الأمر محيراً للغاية بالنسبة للعلماء , ولذلك قاموا بتحليل الحمض النووي لبعض أسماك القرش الميتة .
وجد الباحثون أن السبب في قتل أسماك القرش هو طفيلي يأكل في دماغ الأسماك ثم يزحف إلى ألأنف ويأكل المادة الرمادية .

لذا عرف العلماء أن هذا الطفيلي على الأرجح يأكل أدمغة أسماك القرش , ولكن مازالوا لا يعرفون لماذا حدث ذلك الآن فقط ؟ .. ومن أين جاء هذا الطفيلي ؟!

وفقاً للباحثين الذين فحصوا بقايا أسماك القرش , فإن هذه هي المرة الأولى التي يصيب فيها هذا المرض أسماك القرش البرية , ويُرجع بعض العلماء ذلك إلى إزدحام الخليج بالأسماك , مما سمح للطفيلي بالعمل بكفاءة أكبر , كما أن إرتفاع معدل هطول الأمطار يمكن أن يكون ترك تأثيراً على ملوحة المياه مما قلل من فاعلية أجهزة المناعة لدى أسماك القرش .


3- ظهور الكلاب الزرقاء في الهند

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند
image source - nationalgeographic.com

- في منتصف أغسطس من عام 2017 , تم توثيق ظهور الكلاب الزرقاء في الهند لأول مرة , حيث شوهدت كلاب محلية زرقاء اللون , تتجول عبر حي صناعي كبير في مومباي , لكن السكان المحليون الذين إنتابهم الرعب من تلك الظاهرة , أرجعوا الأمر إلى نهر المدينة المحلي الملوث بنفايات صناعية , حيث تسبح فيه تلك الحيوانات .

إتضح بعد ذلك أن تلك الصبغة الزرقاء على فراء الكلاب ليست سامة , وتم غسلها بسهولة و ولكن الأمر أثار غضباً واسعاً بين الناس , بسبب شركة صناعية تطلق نفايتها في النهر دون أن يتم معالجة تلك المياة , مما أدى بالسلطات إلى إعلان إغلاق تلك الشركة الصناعية بعد التحقيق في الأمر , على الرغم من أن تلك الصبغة الزرقاء ربما تنتج عن نفايات أكثر من شركة صناعية واحدة في هذه المنطقة التي ظلت تعمل فيها المصانع منذ الستينيات , في ظل صعوبة تطبيق قوانين مكافحة التلوث في الهند .

4- ظاهرة الحيتان الميتة على السواحل 

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند
source - dailymail.co.uk

- في أواخر يونيو / حزيران من عام 2017 , تم العثور على ستة حيتان ميتة , وعندما كانت جمعية الحماية البرية تبحث في سبب ذلك , تم العثور على 10 حيتان أخرى ميتة بحلول أغسطس , ومع إقترارب نهاية العام , تم العثور على 17 حوتاً في شمال المحيط الأطلسي , وقد لقوا حتفهم في خليج سانت لورانس في كندا وما حولها .

قبل هذا العام  كانت الحيتان الصائبة في شمال المحيط الأطلسي تُعتبر من الأنواع المهددة بالإنقراض , تبقى منها حوالي 450 حوتاً فقط , ولكن الزيادة المفاجئة غير المتوقعة في عدد الوفيات, قادت بعض الخبراء إلى التنبؤ بإنقراض هذا النوع في غضون الـ 20 سنة القادمة .

فلماذا حدثت ظاهرة موت الحيتان هكذا فحأة ؟!

- لتحديد سبب الوفاة , كان العلماء يقومون بالتشريح في أجزاء الجثة التي لا تتحلل , وفي بعض جثث الحيتان , وجدوا إصابات من صدامات مع السفن , لذا يعتقد البعض أن التشابك مع معدات الصيد هو سبب الوفاة للحيتان .
ولكن ظهرت بعض الأبحاث التي نُشرت في مجلة  " الأنواع المهددة بالإنقراض " عملت على تحليل براز الحيتان الحية والميتة على مدى الـ 15 سنة الماضية , ووجدوا مستويات عالية جداً من هرمون معين , يشير إلى أن الحيتان كانت تحت ضغط شديد .
كما نُشرت دراسة أخرى في تقارير المجلة العلمية Nature ,  تعتقد أن السبب في هذه الظاهرة , هو وجود الكثير من السكان في أماكن الحيتان مما يدفعها بإن تغير توزيعها , وهذا يعني أنها تسبح خارج المناطق المحمية .

5- الفراغات المكتشفة في هرم خوفو بمصر

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند

- الهرم الأكبر في مصر مازال حتى الآن هيكلاً يلفه الغموض على مر التاريخ , وإكتشاف فراغات جديدة بداخله في 2017 قد زاده غموضاً .
حيث بلغ طول هذا الفراغ حوالي 153 قدماً , ووصل طوله إلى 26 قدماً , ويقع فوق الممر المؤدي إلى حجر دفن الملك خوفو .

لم يصل العلماء إلى هذا الفراغ بعد , وذلك لأنه تم العثور عليه بإستخدام التصوير الإشعاعي , وهو نوع من التصوير الذي يستخدم الجسيمات دون الذرية للتصوير من خلال الجدران أو الهياكل الصلبة . 

ولكن هل هذا الفراغ هو مجرد جزء فارغ في البناء أم عبارة عن عدة غرف . وما الغرض منه , هل هو غرفة دفن الملكة نفرتيتي التي مازال العلماء يبحثون عن مقبرتها ؟ 
هذه أسئلة لا تزال بحاجه إلى إجابة ! . 

6- إنفجارت غريبة قادم من مجرة قريبة من مجرتنا 

- في بداية أيلول / سبتمبر من عام 2017 , رصد علماء الفضاء 15 إنفجاراً من موجات راديوية قادمة من الفضاء , عبر تليسكوب جرين بنك العملاق في ولاية فرجينيا الغربية , ووصف علماء الفلك تلك الإنفجارات بإنها عابرة ولكنها قوية للغاية .
واحداً فقط من تلك الإنفجارات صنع نمطاً متكرراً بما سمح للعلماء بتحديد مصدرها , حيث تنطلق تلك الإنفجارات من مجرة تبعُد عنا قرابة ثلاثة مليارت سنة ضوئية , ولا يزال العلماء غير متأكدين من ماهية هذه الإنفجارت النشيطة , ولكنهم يؤكدون أنها ربما تأتي من أجسام ذات حقول مغناطيسية قوية .
جدير بالذكر أنها لم تكن المرة الأولى التي يتم فيها إكتشاف لك الموجات في هذه المجرة , ولكن تم التعرف عليهم لأول مرة في عام 2007 , عندما تم رصد حوالي 20 إنفجار منهم في ذلك الحين .
فهل يمكن أن تكون هذه إشارات تنبعث من حيارة خارج الأرض ؟! سيكون علينا أن ننتظر ونشاهد . 


7- جزيرة غامضة تحُير العلماء 

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند
 sources - Science ChannelSource:Supplied
- جزيرة غامضة أثارت حيرة العلماء , ضمت آثاراً لقوم مجهولين سكنوها منذ آلاف السنين , في موقع أثري يُسمى" نان مادول Nan Madol " غير صالح للسكن , يقع قبالة جزيرة بوهنبي في ميكرونيزيا في المحيط الهاديء .
حيث يعتقد علماء الآثار بإنه كانت هناك مدينة قديمة غامضة وجدت على تلك الجزيرة النائية في وسط المحيط , وأطلق عليها المستكشفون الأوربيون عجيبة الدنيا الثامنة في ذلك الوقت .
ما أثار دهشة العلماء , هو وجود تلك الجزيرة في موقع نائي بشكل لا يصدق , حيث أن زيارة الجزيرة قد تكون شبه مستحيلة في السابق , ما جعل الباحثين يشبهونها بمدينة أطلنتطس المفقودة , والتي يُشاع أنها إختفت تحت سطح البحر .
قال عالم الآثار الدكتور ( باتريك هانت ) " أنه كان في حيرة من أمر تلك الجزيرة , والتي تتكون من 97 كتلة حجرية مقسمة وتفصل بينها قنوات ضيقة من الماء "
ثم تابع قائلا " لماذا يقوم شخص ببناء مدينة في وسط المحيط ؟ .. لماذا هنا .. بعيداً جداً عن أي حضارة معروف أخرى " .

كما قالت دكتورة (كارين بلينجر) أن هناك هياكل مذهلة في الجزيرة , التي يمكن أن تعود إلى القرن الأول أو الثاني .
وأضافت " كما يظهر هذا الموقع بشكل مذهل في صور الأقمار الصناعية , فإنه أكثر إذهالاً على مستوى الأرض , فهناك الجدران التي يبلغ طولها حوالي 25 قدماً وبسمك 17 قدماً " .
صورة تخيلية للمدينة القديمة - source of image - news.com.au 

ووفقاً للباحثين , فإن السكان المحليون يرفضون الإقتراب من " مدينة الأشباح " - كما يسمونها - لإعتقادهم أنها مسكونة .
في حين أن بعض السكان المحليون يأخذون السياح إلى الموقع فقط خلال النهار , ولكن يمتنعون عن دخولها ليلاً .

وجدير بالذكر - أن الجزيرة أُستخدمت كأرض لدفن الزعماء الذين عاشوا هناك يوماً ما , لذا يطلق عليها السكان ( مدينة الأشباح ) ويعتقدون أنهم سوف يموتون إذا بقوا هناك بين عشية وضحاها . 

8- مئات المباني القديمة المكتشفة في المملكة العربية السعودية 

 ظواهر علمية,ظواهر غامضة,حيتان,أخطبوط,المملكة العربية السعودية,هرم خوفو,,الفضاء,كلاب زرقاء,الهند
picture: David KennedySource:Supplied
- في العشرينات خلال الأيام الأولى من رحلة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني فوق أراضي الشرق الأوسط , لاحظ الفريق شيئاً غريباً وسط المناظر الطبيعية القاحلة في صحراء سوريا وشرق الأردن والصحراء في المملكة العربية السعودية , فكانت هناك هياكل عملاقة , غطت مساحات كبيرة جداً من الأرض , وتبدو كأنها عجلات حجرية منحوتة بدقة , ومرئية فقط من السماء !
لكن الأمر ظل سراً إلى حد كبير حتى عام 1970, عندما رصد الدكتور " ديفيد كينيدي " - عالم الآثار المتقاعد في جامعة غرب أسترااليا - بعض تلك الصور لصحراء الأردن , قال الدكتور كينيدي في عام 2011 " أن أعمال الرجال القدامى في المنطقة تهيمن على المشهد , مما يشير إلى بذلهم جهد كبير لبناء هذه الهياكل على مساحة ضخمة " .

وعلى الرغم من دراسة دكتور " كينيدي " لبعض المواقع  في الأردن بواسطة الطائرات , إلا أنه كان من الصعب دراسة المواقع في المملكة العربية السعودية , وكان لابد من الحصول على إذن لزيارة البلاد .
ولكن في عام 2017 إستعان "كينيدي " بطريقة أبسط لإكتشاف الأسرار الخفي في العالم وهو برنامج " جوجل إيرث " Google Earth.
 وقد تم بالفعل الكشف عن أكثر من 400 مبنى غير موثق سابقاً أو " بوابات " كما يُطلق عليها .
يقول دكتور كينيدي " نحن نميل إلى التفكير في المملكة العربية السعودية على أنها صحراء  ولكن في الواقع هناك كنز أثري ضخم هناك , وهو بحاجه إلى تحديده ورسم خرئط للكشف عنه " - وفقاً لصحيفة نيويورك تايمز .

المصادر :
1  2  3  

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر