-->

الخميس، 22 مارس 2018

حقائق عن عصور ما قبل التاريخ البشري

 عصور ما قبل التاريخ,العصور التاريخية,العصر الحجري,العصر البرونزي,العصر الحديدي,الإنسان القديم

 العصور التاريخية هي تلك الفترة الزمنية التي مرت بها مراحل تطور البشرية.
وقام علماء الجيولوجيا والأحافير بتقسيم تلك العصور التاريخية إلى ثلاثة أقسام رئيسية: العصر الحجري والبرونزي والحديدي، وقد تم تقسيم هذه العصور بناءً على  ما وجده علماء الحفريات من الآثار التي أشارت إلى قيام حضارات تاريخية على سطح الأرض ميزت كل عصر عن غيره من العصور .
وهذا المقياس الزمني الجيولوجي لقياس فترات زمنية من تاريخ الأرض والإنسان , هو نظام ظهر في أواخر القرن التاسع عشر , ضمن أعمال علماء الآثار البريطانيين والألمان , والأسكندنافيين والأثريين عموماً , وعلماء الأنثروبولوجيا .

عصور ما قبل التاريخ

 عصور ما قبل التاريخ

مصطلح عصور ما قبل التاريخ , يشير إلى تلك الفترة الواسعة من الزمن , منذ بداية الحياة على الأرض , أو بشكل أكثر تحديداً - منذ بداية ظهور الإنسان الأول .ويعرف عصر ما قبل التاريخ بأنه الفترة الزمنية التي كانت تسبق الفترة التي تم اختراع فن الكتابة, حيث تم استعمال فن الرسم والنحت لتدوين ما يجول في خاطر الإنسان الذي كان يعيش في تلك الحقبة، وكان يتم ذلك من خلال نقش رسوماته على جدران الكهوف أو الصخور , وإشتملت عصور ما قبل التاريخ على العصر الجيولوجي والحجري ,
حيث كانت حياة الإنسان في هذا العصر حياة بدائية جداً.

  بدأت فكرة " عصور ما قبل التاريخ " في الظهور , خلال عصر التنوير , عندما إستخدم علماء الآثار  كلمة " بدائية " 'primitive' " لوصف المجتمعات التي كانت تعيش قبل ظهور السجلات المكتوبة .

كما أن تحديد تاريخ إنتهاء فترة ما قبل التاريخ يعتمد على ما وصلت إليه ثقافة منطقة معينة , ويختلف ذلك بشكل كبير من منطقة لأخرى ,فعلى سبيل المثال , في مصر , فترة ما قبل التاريخ إنتهت حوالي 3200 قبل الميلاد , بينما في غينيا الجديدة , إنتهت تلك الفترة في وقت أقرب , في حوالي 1900 بعد الميلاد , وفي أوروبا , كانت الثقافات القديمة الموثقة نسبيا في اليونان وروما القديمة تضم عدة ثقافات متجاور بما في ذلك السلتيون , والتروسكان , حيث كانت الكتابة شبه معدومة في تلك الفترة .

وجدير بالذكر أن ..  الباحثون الأساسيون في عصور ما قبل التاريخ البشري هم علماء الآثار وعلماء الأنثروبولوجيا الفيزيائية الذين يستخدمون الإستطلاعات , والمسوحات الجيولوجية والجغرافية , وغيرها من التحليلات العلمية لكشف وتفسير طبيعة وسلوك الشعوب التي سبقت إختراع القراءة الكتابة , كما يساهم علماء الوراثة البشرية , وعلماء اللغة , في هذا المجال بشكل كبير .
لذا فإن كل المعلومات عن عصور ما قبل التاريخ يتم توفيرها من قِبل مجموعة واسعة من العلوم الطبيعية والإجتماعية , مثل علم الأحياء ,علم الحفريات , علم الآثار , علم الأمراض , علم الفضاء , علم اللغة المقارنة , الانثروبولوجيا , وعلم الوراثة الجزيئي وغيرها الكثير ..

أقسام العصور التاريخية:

العصر الحجري:

- استخدم الإنسان خلالها الأدوات الحجرية التي تعود إلى 2,5 مليون سنة مضت , وذلك لتلبية احتياجاته لأول مرة في التاريخ, حيث قام أيضاً بصناعة الأسلحة من الحجارة.
- امتد العصر الحجري لحوالي 2,5 مليون سنة 

العصر البرونزي

- بدأ هذا العصر في القرن الثالث قبل الميلاد, تعرف فيه الإنسان على المعادن والفلزات,  وكيفية إستخدام هذه المعادن, حيث بدأ إستخدامها في صنع الأسلحة والأدوات.
- ظهرت خلال هذا العصرالكتابة وانتشرت بين سكان الأرض.

العصر الحديدي:

- هو آخر العصور التاريخية , وقد تم تحديد تاريخ بدء هذا العصر من قبل علماء الجيولوجيا على أنه بدأ في القرن الثاني عشر قبل الميلاد.
- بدأ الإنسان باستعمال معدن الحديد في صناعة الأسلحة والأدوات التي يستخدمها.
- ظهرت صناعة السيوف والجرار.
- ظهر خلاله أيضاً فن الزخارف.
- إكتشف الإنسان القديم طرقاً جديدة لصهر المعادن.
- ظهرت العديد من الحضارات التي تركت أثراً في التاريخ مثل:
إمبراطورية الإغريق.
إمبراطورية الرومان.
- استمر العصر الحديدي حتى عام 500 قبل الميلاد.

بعد إنتهاء عصور ما قبل التاريخ , ظهرت بداية العصور القديمة, التي امتدت هذه  منذ اختراع الكتابة إلى حادثة سقوط روما عام أربعمئة وستة وسبعين ميلادي.
- ظهرت خلالها الديانة المسيحية.
- ظهرت خلالها الديانة اليهودية.
- ظهرت حضارة البلدان التالية:
مصر.
بلاد الشام.
الهند.
الصين.

المرجع :
 كتاب العصور التاريخيه ،الاصدار الاول النسخة الاولى 
.wikipedia- Prehistory

كاتب المقال / أستاذ فهد صالح 
المملكة العربية السعودية

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر