-->

الثلاثاء، 29 مايو 2018

بلوتو تشكّل من تكتل مليار مذنب جليدي منذ زمنٍ بعيد

 بلوتو,كواكب,مذنب,كويكبات,مركبة فضائية ,ناسا

- كان بلوتو يُثير فضول علماء الفلك وعشاق الفضاء منذ عقود , ومنذ أن زار المسبار الفضائي New Horizons أو آفاق جديدة هذا العالم الجليدي البعيد في عام 2015 , عرفنا الكثير عن بلوتو أكثر من أي وقتٍ مضى , كما إكتشفنا المزيد عن مختلف الكواكب والكويكبات والأجسام الفضائية الأخرى في النظام الشمسي , بفضل شبكة واسعة من المركبات الفضائية التي أرسلتها وكالة الفضاء الامريكية ( ناسا NASA ) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) .

- وفي دراسة جديدة قام بها علماء في معهد ساوث ويست للأبحاث , قاموا بإستخدام معلومات حصلوا عليها من مركبة New Horizons من وكالة ناسا والمركبة Rosetta روزيتا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية , لتطوير نظرية فريدة تكشف عن أصول " بلوتو " , ووفقاً لتلك الفكرة , فإن العلماء يعتقدون أن بلوتو قد تشكّل من بقايا مليار مذنّب جليدي خلال الفترة الأولى من نشأة النظام الشمسي .


وفي حين أمضت  المركبة  New Horizons عقداً من الزمان لزيارة أكثر الأجسام البعيدة في نظامنا الشمسي حيث بلوتو , قامت المركبة روزيتا بإستكشف مذنباً واحداً يُسمى 67P والذي قضى السنوات القليلة الماضية أقرب قليلاً إلى الشمس .


وبعد دراسة تلك الكرة الجليدية " المذنب 67P " من قِبل المركبة روزيتا أصبح من السهل على العلماء معرفة قدر كبير من المعلومات عن ماهية المذنبات الأخرى في النظام الشمسي .

 بلوتو,كواكب,مذنب,كويكبات,مركبة فضائية ,ناسا
منطقة سبوتنيك بلانوم Sputnik Planum في بلوتو , والتي تتخذ شكل قلب
وبمقارنة النتائج التي أرسلتها المركبة الفضائية روزيتا عن المذنب والمركبة  New Horizons عن بلوتو , لاحظ العلماء وجود أوجه تشابه في بنيتهما !
فكل من بلوتو والمذنب 67P  , كانا يتكونان من نفس المواد , مما يوحي بأن بلوتو قد تشكّل من بعض المذنبات منذ زمن بعيد , وعلى وجه التحديد , قام الباحثون بفحص النهر الجليدي الشهير الذي يتخذ شكل " قلب " على سطح بلوتو , ويُسمى " سبوتنيك بلانوم Sputnik Planum " , وقاموا بمقارنة مستويات النيتروجين داخل الجليد , بمستويات النيتروجين داخل المذنب 67P , ووجد العلماء تطابقاً مثيراً للفضول بين كمية النيتروجين في المذنب وفي داخل النهر الجليدي لبلوتو , واستنتج العلماء أن بلوتو قد تكّون من تكتل ما يقرب من مليار مذنب أو غيرها من أجسام حزام كويبر Kuiper Belt  التي يماثل تركيبها الكيميائي "مذنب 67P"
المصدر / popularmechanics

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر