السبت، 2 يونيو 2018

أسماء علمية ..ولكن بطريقة أخرى!!

يتكون الإسم العلمي من كلمات لاتينية غامضة عادةً ولا يفهمها الغالبية العظمى من الناس , فنحن نرى تلك الكلمات الغريبة المضحكة أحياناً في كتبنا الدراسية , ونفترض أنها تُشير إلى حقائق علمية مملة , ولكن في الواقع , لا توجد قواعد تبيّن كيفية تسمية الأنواع طالما أنها ستبدو لاتينية على الأقل .. ولكن في بعض الأحيان ينتهي الأمر ببعض الحالات الغريبة كما سنعرضها في هذا المقال ... 

1- Dinohyus Hollandi - دينوهيوس هولاند

- هذا الإسم العلمي باللغة اللاتينية يعني " هولندا خنزير فظيع " - لا - لم يكن العلماء  يقصدو بذلك هولندا كبلد , ولكنهم كانوا يشيرون إلى هولندا مدير متحف كارنيجي W.J. Holland - وقد كان عالم حيوان بارز وعالم حفريات , بدأ مسيرته في جامعة بيتسبرغ قبل أن يصبح مديراً لمتحف كارنيجي .
وقد إكتسب هذا الحيوان اسمه العلمي عند نقل حفريته إلى متحف كارنيجي .
ولعلك تتسآل لماذا هذا الإسم بالضبط ؟ 
الحقيقة أن هولاند كان شخصاً متبجحاً جداً وثرثاراً , وكان طلابه في الجامعة وموظفيه يكرهونه , ولم يكن هذا هو السبب الوحيد , فهولندا قام بسرقة الكثير من أعمال طلابه ونسبها إلى نفسه , وقد جعلهم يضعون اسمه كمؤلف رئيسي في كل أبحاثهم , حتى إن لم يساهم بأي شيء فعلياً
فهل ترى أنه من العدل أن يخلدون اسم هذا الرجل كخنزير سمين ؟

2- Agathidium Bushi


- في عام 2005 , اكتشف علماء الحشرات من جامعة كورنيل العديد من الأنواع الجديدة من خنافس الطين , وفي محاولة منهم لشكر إدارة الرئيس الأمريكي السابق " جورج بوش " , أطلقوا على تلك الأنواع الجديدة أسم الرئيس بوش وآخرين من حكومته , وهما ديك تشيني ( والذي كان يشغل منصب نائب الرئيس بوش ) , ونونالد رامسفيلد ( وكان وزير الدفاع الأمريكي الأسبق ) .
ولكن على الرغم من ذلك قد يتسآل المرء هل قصد العلماء بتسمية حشرة مثيرة للإشمئزاز ويرتبط إسمها بالوحل باسم رئيس الولايات المتحدة من أجل نيل الشرف ؟ وتقديم الشكر لجهود الرئيس ؟؟ شيئاً غريباً حقاً
بغض النظر عن ذلك فإنه من المضحك جداً أن تعلم أن خنفساء الوحل كانت أول الأشياء التي حملت لقب " جورج بوش " قبل أن يكون هناك مطاراً أو طريقاً أو مكتبة تحمل اسم الرئيس السابق .

3- Callicebus Aureipalatii 


من الحقائق المؤسفة , أن جهود حماية البيئة والحفاظ عليها تعاني دائما من نقص حاد في التمويل , وكان هذا هو الحال الذي عانت منه حديقة ماديدي الوطنية في بوليفيا , وفي محاولة منها لجمع المال , قررت إدارة الحديقة المزايدة على حقوق تسمية بعض الأنواع الجديدة المكتشفة من القرود في المحمية , وإنتهى الأمر بفوز إحدى شركات المقامرة على الإنترنت بحقوق الإسم , وهي شركة تُدعى Goldenpalace.com  , وبالفعل تم تسمية نوع جديد من القردة المكتشفة في الحديقة بالاسم اللاتيني Callicebus aureipalatii وهو يُترجم إلى اسم نطاق الشركة .

4- Scaptia Beyonceae


- عندما اكتشف العلماء الأستراليون هذا النوع الجديد من الذباب , لاحظوا أن لها سمة مميزة تميزها عن أنواع ذباب الحصان الاخرى , فهي لها شعيرات ذات لون ذهبي تظهر بكثافة على بطنها , وتعطي لها مظهراً لامعاً .
وكانت ملابس المغنية الأمريكية بيونسيه  الشبيه بذلك النوع من الذباب في إحدى المناسبات مصدر إلهام هؤلاء العلماء في تسمية هذا النوع من ذبابة الخيل باسمها .

5- Anophthalmus Hitleri


- في عام 1933 أطلق عالم الحشرات الألماني " أوسكار شيبيل " إسم هتلر على خنفساء نادرة بلا أعين لا توجد إلا في الكهوف الرطبة في سلوفينيا وعرفت باسم " خنفساء هتلر " وباسمها العلمي Anophthalmus Hitleri  ( أنوفثالموس هتلري ) , وعلى الرغم من أن هتلر قد قدم الشكر لـ شيبيل لاحقاً على هذا الشرف , إلا أن هناك تكهنات تفترض أن شيبيل فعل ذلك كإهانة رقيقة إلى أدولف هتلر زعيم ألمانيا , صاحب الفكرة النازية الأكثر شراً في التاريخ .

6- Kryoryctes Cadburyi


- كان عالم الأحافير " تيم ريتش " يقود فريقاً من طلابه للبحث عن عظام نوعاً من الديناصورات عاشت على  شواطيء أستراليا  منذ أكثر من 100 مليون سنة , وبالفعل عثر طاقم البحث على أحافير إعتقدوا للوهلة الأولى أنها تعود إلى ديناصور , إلا أن عظام الجمجمة بدت لهم كعظام نوعاً من الثدييات , وكان هذا الأمر غريباً لإن الدلائل التي تُشير إلى أن الثدييات عاشت جنباً إلا جنب مع الديناصورات في أستراليا نادرة إلى حد ما .
لذا فتأججت حماسة الطلاب لهذا الإكتشاف , وتراهنوا مع أستاذهم " تيم ريتش " على أن يحقق لهم مطلباً إذا ما وجدوا حفرية هذا النوع من الثدييات , وسألهم ماذا يريدون , فكان طلبهم هو الشيكولاته , لإن طعامهم أثناء الحفر كان غير محبباً لهم .. ولكن لم يكن طلب كل واحدٍ منهم قطعة واحدة , بل 35 متر مكعب بما يعادل طن من الشيكولاته .
وكما تبين .. أنهم وجدوا بالفعل ما كانوا يبحثون عنه , وحقق ريتش رهانه , أو على الأقل حاول ذلك , فبما أن ثمن متر المكعب من الشيكولاته وقتها يكلف حوالي 10,000 دولار , فربما يفي مصنع كادبوري بالأمر .
حتى أن الحفرية التي تم إكتشافها تمت تسميتها بـ Kryoryctes cadburyi نسبةً لهذا الحدث .

7- Heikea Japonica


سرطان البحر  Heikea japonica crab سُميّ بهذا الإسم نسبة إلى المحاربيين اليابانيين الأسطوريين الذين يطلق عليهم اسم Heike وهم الذين هُزِموا في معركة Danno-Ura البحرية في عام 1185 على يد عشيرة منافسة تسمى Genji .
وتقول الأسطورة أن هذه السرطانات هي ارواح المحاربيين الهيتيين الذين ماتوا في البحر , ومما يجعل الأمر أكثر من مجرد قصة جيدة , هو أن العلامات الموجودة على هذه السرطانات تشبه إلى حد كبير نظرة العبوس التي كان يتصف بها هؤلاء المحاربين اليابانيين .

8- Centropyge Narcosis


- في عام 1993 , كان كل من العلماء ريتشارد بايل , وجاك راندال يبحثان عن السمكة الملاكية المراوغة التي تعيش في المياة العذبة , وعندما قام بايل بالغطس لإصطياد تلك الأسماك , وبينما كان يطفو إلى السطح تعرض لحالة " تخدير النيتروجين Nitrogen narcosis " أو " تخدير الأعماق " , وهي حالة من غياب الوعي الجزئي التي تحدث عند الغوص في الأعماق بإستخدام غازات التنفس , حيث يبدأ الشخص في النعاس والنسيان , وتنشأ نتيجة التأثير المخدر لبعض الغازات عند تحت الضغط المرتفع , أو الغوص لأعماق تفوق الـ 30 متر تحت سطح الماء .
كان تأثير تلك الحالة كافياً لدرجة أن بايل نسى أنه قد أمسك بنوعاً نادراً من السمك الملكي , وكان بمثابة إكتشاف العمر بالنسبة له , ولكن بدا الأمر مضحكاً له هو وشريكه جاك راندال , فقررا تسمية السمكة باسم " سمك التخدير " Centropyge .

9- ذبابة Campsicnemius Charliechaplini 


خطر الإسم على بال العلماء الذين قرروا منحه للذبابة بعد رؤية الوضعية التي تبقى فيها ساقا الحشرة عند موتها... ما ذكّرهم بطريقة مشي تشارلي شابلن ووقوفه.

10 - أشنيات Caloplaca Obamae


- هو نوع من الكائنات المكونة من ترافق بين طحالب خضراء مجهرية أو جراثيم زرقاء وفطور خيطية..
اُكتشف عام 2007 في كاليفورنيا من قبل كيري كنادسين، ثم قام باختيار الاسم في 2009 للاهتمام الذي أبداه أوباما بالبحث العلمي.

11- خنفساء Agathidium Vaderi

- الدرع الأسود كاف للتذكير بالشخصية الشريرة في سلسلة أفلام حرب النجوم Darth Vader ...
تم اختيار الاسم في العام 2005 من قبل أستاذي علم الحشرات بجامعة كورنيل آنذاك، كيلي ميلر وكوينتين ويلر.

12- سرطان Mesoparapylocheles Michaeljackson


- هو أحد الأنواع المنقرضة من الحيوان البحري المسمى السرطان الناسك...وقد تم اكتشاف مستحاثاته يوم وفاة مغني البوب مايكل جاكسون 25 يونيو 2009 ولذلك قرر العلماء القائمون على الكشف استخدام الاسم تقديراً لما قدمه مايكل جاكسون لعالم الموسيقى.
المصادر /listverse - مجلة آفاق العلم النسخة العربية


أترك تعليقا

هناك 4 تعليقات:

  1. أليس من الأفضل للموقع أن يكون لديه مواضيعه الخاصة به بدلا من أخذها من موقع آفاق العلم

    ردحذف
    الردود
    1. والله يا استاذ عمر المواضيع العلمية ليست حكرا على احد
      وليس عيبا ابدا ان انقل بعض الموضوعات من كتب او مجلات علمية

      وللعلم , افاق العلم ليست موقع كي اخذ منه انما افاق العلم هو اسم مجلة بريطانية مترجمة للعربية

      وانا في موضوعاتي المنقولة من مجلة او كتاب بكتب مصدر المعلومات
      وربما نسيتها في هذا الموضوع لاني نقلته على عجلة من امري

      وللعلم مره اخرى , الموضوعات العلمية ليست للتأليف ,

      وشكرا على زيارتك

      حذف
    2. كما ان اخر 3 نقاط فقط هي المنقولة من مجلة آفاق العلم
      وبقية الموضوع مترجم

      حذف
  2. كان من الأفضل أن يقولوا ما قدمه ملك البوب للعالم وليس لعالم الموسيقى .. لأن ما قدمه أكبر بكثير من 12 ألبوم !

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر