-->

الأربعاء، 13 يونيو 2018

لماذا تنفجر النجوم وتتحول إلى مستعر أعظم Supernova

النجوم,انفجار النوم,سوبرنوفا,المستعر الأعظم,supernova,ثقب أسود,قزم أحمر,قزم أبيض,الشمس,كتلة الشمس,موت النجوم

- لا شيء يضيء الكون مثل المستعرّ الأعظم supernova , فعندما يموت النجم بتلك الطريقة الرائعة , فإن موته يطلق كميات هائلة من الكتلة والطاقة , ولكن لماذا ينفجر النجم من الأساس؟

لا تنجح سوى بضعة أنواع من النجوم في إنهاء حياتها بتلك الطريقة , ويصنفها علماء الفلك إلى فئتين ( مستعر أعظم نوع 1 (Supernova Type I)- ومستعر أعظم نوع 2 (Supernova Type II ) ) - في حين أن عملية التدمير الذاتي الدقيقة تلك تختلف مع كل نوع , فإن معظم الإنفجارات النجمية تعتمد في النهاية على الكتلة الهائلة للنجم .

كيف تنهار النجوم ؟

النجوم,انفجار النوم,سوبرنوفا,المستعر الأعظم,supernova,ثقب أسود,قزم أحمر,قزم أبيض,الشمس,كتلة الشمس,موت النجوم
المستعر الأعظم من النوع الأول Supernova Type Iفيحدث عندما يتواجد نجمين في نفس المنطومة , أحدهما قزماً أبيضاً بكتلة مماثلة لكتلة شمسنا وبنصف قطر الأرض , لذا فهي نجوم مضغوطة للغاية , والآخر نجم أحمر عملاق , حيث يتمص النجم الأبيض القزم غاز الهيدروجين من غلاف النجم الأحمر العملاق , مما يؤدي إلى حدوث سلسلة من الإنفجارات النووية التي تدمر النجم بالكامل , بينما يصبح النجم الأبيض ذو كتلة وكثافة كبيرة , ويبدأ بالتقلص , ويتحول إلى نجم نيوتروني في بعض الحالات بعد اندماجه مع مكونات أخرى ليبدأ التفاعل النووي الحراري وينفجر النجم بالكامل دون أن يترك أي أثر .
النجوم,انفجار النوم,سوبرنوفا,المستعر الأعظم,supernova,ثقب أسود,قزم أحمر,قزم أبيض,الشمس,كتلة الشمس,موت النجوم
- المستعر الأعظم من النوع الثاني Supernova Type II , يحدث عندما يكون النجم ضخم وتفوق كتلته 8 أضعاف كتلة الشمس .
ولفهم ما يحدث بالضبط , يجب أن نعلم أن النجم في حالته العادية , تتوازن لديه القوى الداخلية والخارجية , ولكن عندما ينفذ وقوده النووي فجأة , تزداد كتلة مركزه , وهذه القوى المتزايدة الدخلية في مركز النجم تجعله ثقيلاً , وكثيفاً جداً , وتتغلب قوى الجاذبيه الداخلية على القوى الخارجية الدافعة التي تكونت نتيجة الإنفجارات النووية , فينهار النجم نحو الداخل متحولاً إلى مستعر أعظم .

ويشرح عالم الفيزياء الفلكية " ماريو ليفيو " هذا الأمر قائلاً ( أن النجوم تقضي كل حياتها في دمج عناصر مختلفة في عناصر أثقل بواسطة التفاعلات النووية , فعلى سبيل المثال شمسنا تقوم بدمج ذرات الهيدروجين في ذرات الهيليوم , وهذا هو مصدر طاقتها , ومع ذلك هذا التوازن ينتهي عند نقطة معينة , حيث يتحول قلب النجم إلى حديد , وترتفع درجة حرارته وتزيد كثافة مركز النجم فتنكسر نواة الحديد وتتحلل لينهار النجم على نفسه ) 
وما يتبقى من اللب في هذه الحالة , إما يُشكّل ( ثقباً أسوداً ) أو يصبح جسماً فائق الكثافة يُسمى ( نجماً نيوترونياً ) , والنجوم النيوترونية تتميز بكتلة تعادل تقريبا كتلة الشمس , ونصف قطرها بالكاد يمتد إلى ستة أميال ( حوالي 10 كيلومترات ) .
إقرأ أيضاً : ما لا تعرفه عن النجم النيوتروني المغناطيسي .. أقوى مغناطيس في الكون

كيف يتوقع العلماء حدوث المستعرات العظمى ؟

- الحقيقة أن علماء الفلك لا يستطيعون التنبؤ بحدوث المستعرات العظمى بدرجة كبيرة من الدقة , لكنهم يستطيعون معرفة أي النجوم هي الأكثر احتمالا لتنفجر , فعلى سبيل المثال , أي قزم أبيض وُجد أنه يكتسب كتلة , واقترب من الوصول إلى الكتلة الحرجة , يصبح إنفجاره وشيكاً , كما أن المستعرات العظمى من النوع الثاني أيضاً تتوقف على كتلة النجم .

يقول عالم الفلك " ماريو ليفيو " ( كلما كان النجم أكثر ضخامة .. كلما كانت حياته أقصر ) , فإذا كان لديك نجم كتلته تساوي 20 كتلة شمسية , فبإمكانك التأكد من أن ذلك النجم سينفجر في مرحلة ما خلال المليون سنة القادمة , وهي فترة ليست بطويلة بالنسبة للأزمان الكونية .

ويُشير عالم الفيزياء الفلكية " بيتر توتيل " من جامعة سيدني إلى أن كتلة النجوم والإضاءة ودرجة حرارة السطح , تخبرنا بقدر كبير عن دورة حياة النجم , ولكن حتى هذه المعلومات لا يمكنها تحديد اللحظة التي ينفجر فيها كل شيء "

ويتابع توتيل ( أنه بمجرد أن يقترب نجم هائل من مرحلة المستعر الأعظم , يكون من الصعب التنبؤ بوقت الإنفجار بدقة , فهناك العديد من النجوم مثل Betelgeuse و Eta Carinae - التي يمكن أن تنفجر غدًا أو بعد مائة ألف سنة أخرى, فحياة النجوم طويلة ، وملايين السنين هي مجرد غمضة عين بالنسبة إلى معظم النجوم

المصدر / seeker.com

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. سبحان الله .. أعجبني قسم العلم والقرآن بشدة .. فأنا بحاجة لمثل هذه المواضيع !

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا اخي على الزيارة الطيبة
      واتمنى ان اكون عند حسن ظن الجميع

      حذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر