-->

الأحد، 15 يوليو 2018

ما هو علم دراسة المخلوقات الخفية the cryptozoology ؟


 مخلوقات خفية,بيغ فوت,ذو القدم الكبير,يتي,لوخ نيس,نيسي,تشوباكبرا,وحش,علماء,علم,علوم,علم الحيوان,البيولوجي,حيوانات خفية
- إن أساطير مختلف الحضارات حول العالم تفيض بالكثير من المخلوقات الغريبة .. وحوش بأجسام ضخمة و وتركيبات مخيفة كالقرون أو الحوافر أو الأنياب الفتّاكة , كما يمتلك بعضها قدرات سحرية , كالقدرة على الإختفاء او تغيير الشكل والهيئة .
لذا ظهر علم المخلوقات الخفيّة cryptozoology منذ وقت طويل للبحث في حقيقة وجود تلك الكائنات التي يعتقد الكثيرون انها أسطورية .

ما هو علم المخلوقات الخفية ؟

- وفقاً لما قاله " لورين كولمان " - مدير متحف المخلوقات الخفية الدولي في بورتلاند , بولاية مين - فإن كلمة cryptozoology… تعني حرفياً دراسة الحيوانات المخفية أو غير المعروفة.
ويُشير علم الحيوان Zoology إلى الدراسة العلمية للحيوانات , لذا يُشير علم المخلوقات الخفية cryptozoology إلى الدراسة العلمية للحيوانات التي لم يتم تأكيد وجودها من قِبل المجتمع العلمي .
ولا يعترف المجتمع العلمي الاكاديمي بعلم المخلوقات الخفية كعلم حقيقي , وبدلاً من ذلك , تم إعتباره من العلوم الزائفة , مما يعني أنه لا يتبع الإسلوب العلمي .
يرتبط علم المخلوقات الخفية عادة بمخلوقات شهيرة كالبيغفوت Bigfoot ( ذو القدم الكبير ) , رجل الثلج البغيض the Yeti , ووحش بحيرة " لوخ نيس Nessie " , في حين أن الأدلة المباشرة على وجود تلك الكائنات هي عبارة عن إفادات شهود العيان ,والأساطير المحلية , وآثار الأقدام , وعينات الفراء , وغيرها مما يحفز الباحثين لمزيد من البحث .
- ووفقاً لورقة نشرتها كلية بالومار  Palomar College , فإن هناك حوالي 1,8 مليون من الأنواع الحية قد صنفها العلماء بأسماء علمية , وزاد على تلك القائمة الآلاف كل عام خلال نصف القرن الماضي , وتراوحت التقديرات العلمية للعدد الإجمالي للأنواع الحية من 3 إلى 100 مليون نوع .
بينما تُشير أحدث الدراسات الإستقصائية المنهجية إلى أنه من المرجح أن يكون هناك ما يقرب من 9 ملايين نوع حي من المخلوقات , يعيش منها حوالي 6,5 مليون على اليابسة , بينما يعيش 2,2 مليون في المحيطات .
وبالنظر إلى مساحات الغابات الغير مستكشفة , والمحيطات العميقة على كوكبنا , فإنه من المحتمل أن يكون من بين تلك الأعداد الإجمالية للمخلوقات الحية بعض الكائنات الغير مُكتشفة , والتي نظنها الآن أنها محض خيال . 
فإذا تم تحديد 1,8 نوعاً فقط من 9 ملايين نوع مفترض من المخلوقات على هذا الكوكب , فهذا يعني أن هناك ما يقرب من 7,2 مليون حيوان فريد لم يتم اكتشافه بعد .. وهكذا , فإن علم " المخلوقات الخفية " - والذي يسخر منه البعض باعتباره علماً زائفاً .. قد يكون علماً حقيقياً رغم كل شيء إذا ما تم اكتشاف بعض الأنواع التي كنا نعتبرها مخلوقات أسطورية .
ما هي المخلوقات الخفية ؟
- تُعرف المخلوقات الخفية cryptids بالحيوانات المخادعة , والتي تجعل من الصعب على العلماء مناقشة خصائصها لإنها غير معروفة إلى حد كبير , فإننا إذا أصبحنا على دراية تامة بخصائص وتعريف أي كائن معين , فإنه يخرج من دائرة الحيوانات الخفية .

لماذا يدرسون علم المخلوقات الخفية ؟

 مخلوقات خفية,بيغ فوت,ذو القدم الكبير,يتي,لوخ نيس,نيسي,تشوباكبرا,وحش,علماء,علم,علوم,علم الحيوان,البيولوجي,حيوانات خفية
- حتى أفضل علماء المخلوقات الخفية يتعرضون لكثير من السخرية من قِبل زملاءهم من علماء البيولوجي وعلماء الحيوان , الذين يرون أن السعي وراء بعض المخلوقات الأسطورية مضيعة للوقت والجهد والمال , ويقود الباحث إلى المخاطرة بوظيفته , كما ان الباحث عن المخلوقات الخفية قد يواجه دائماً صعوبة في تمويل رحلاته , فقليل من يوافق على تمويل باحثاً يقرر أن يترك تدريس الطلاب في الجامعة لينطلق إلى جبال الهيملايا لمدة عام , على أمل أن يقابل " رجل الثلج Yeti " مثلاً ! 
جنباً إلى جنب مع تلك الصراعات المالية وفقدان الإحترام من قِبل العلماء , ياتي أيضاً الإحباط محملاً بنتائج محدودة للغاية وأدلة واهية تعوق التقدم في البحث , وقد يقضي الباحث عمراً في البحث عن مخلوق ما دون جدوى .
ولكن كل ذلك يقودنا إلى سؤال ..
لماذا يفعلون ذلك ؟ .. 
في الواقع هناك على الأرجح الآلاف إن لم يكن الملايين من أنواع الحشرات الغير مكتشفة في العالم , ومن المفترض أن معظمها يعيش في عمق الغابات .. ولعلك تتسآل هنا : لماذا لا ينطلق علماء المخلوقات الخفية إلى الغابات المطيرة لإكتشاف تلك الكائنات الصغيرة ؟

حسناً .. إن الأمر ليس بهذه البساطة .. حيث لا يوجد جدل علمي حول وجود عدد لا يحصى من الحيوانات الغير مكتشفة في العالم , ولكن هناك قدر كبير من الجدل بشأن الأنواع المتبقية من الحيوانات الكبيرة التي لم يتم إكتشافها بعد .
فعلم المخلوقات الخفية يبحث في الحيوانات الكبيرة .. تلك المخلوقات التي يعتقد الكثيرون منا أنها قد تكون غير مكتشفة منذ زمن طويل , كما يظن البعض أن تلك المخلوقات قد تكون مميزة بقدرات خارقة للطبيعة !
والبعض الآخر منها قد تكون مخلوقات نعرفها كانت تجوب الأرض قديماً , ولكن العلم يخبرنا بأنها انقرضت منذ ملايين السنين , بينا يزعم بعض علماء المخلوقات الخفية , أن تلك الحيوانات من عصور ما قبل التاريخ لاتزال موجودة في زوايا بعيدة من العالم , كالديناصورات التي يُقال انها تعيش في أعماق غابات الأمازون وغابات الكونغو منذ فترة طويلة كما يتوقع بعض الباحثين في المخلوقات الخفية , أن عدداً من البَلْصُورات والتي انقرضت منذ ملايين السنين , قد نجا بعضاً منها وتكاثرت وتعيش الآن في اعماق البحار والبحيرات , وذلك بعدما زاد عدد المشاهدات لما يُعتقد أنها بلصورات مثل وحش بحيرة لوخ نيس , أوغوبوغو أو نايتاكا هو الاسم الذي يطلق على وحش بحيرة يقال أنه يعيش في بحيرة أوكاناغن في كولومبيا البريطانية في كندا .



- وجدير بالذكر انه هناك العديد من الأمثلة على المخلوقات التي تم الإبلاغ عنها لقرون عديدة و وكان يظن الناس وقتها أنها مخلوقات أسطورية , ولكن في العصر الحديث تم اكتشافها وتصنيفا في علم الحيوان , مثل غوريلا الجبال , وفرس النهر القزم , والباندا العملاقة , وفهد الثلوج , وكذلك سمك الكويلاكانث Coelacanth ، وهو سمك تم صيده قبالة سواحل جنوب أفريقيا ، في عام 1938و على الرغم من ان العلماء اعتقدوا أن هذا المخلوق انقرض منذ العصر الطباشيري .

ومع ذلك لا يمكن أن نعتبر بعض المخلوقات ضمن الفئات التي يبحث عنها علماء المخلوقات الخفية , وذلك لأنها تُعتبر كيانات شبيهة بالبشر , أو غريبة للغاية , وقد تم الإبلاغ عنها منذ عقود .
ومن أمثلة تلك المخلوقات الغريبة وحش " Flatwoods " و وهو مخلوق يقال أنه من الزواحف و ولكنه مخادع وتنبعث منه غازات سامة و وكذلك مخلوقات يقال أنها تُنذر بالموت إذا تم رؤيتها مثل "رجل العثة " وكذلك مخلوق مثل " شيطان جيرسي " و وهو كيان مرعب يظهر في المناطق المشجرة بالغابات في " نيو جيرسي " .
ولكن المشككين في وجود تلك المخلوقات المخيفة , يرون انها إما مجرد خدعة , أو لقاءات مع حيوانات معروفة ولم يتم التعرف عليها بشكل صحيح . 

أشهر المخلوقات الخفية 

1- قد يكون Bigfoot هو الأكثر شيوعًا في مجال علم cryptozoology. يوصف هذا المخلوق عادة بأنه من الانواع الشبيهة بالقرود الكبيرة تسير في وضع مستقيم مثل الإنسان. 

تعود قصص بيج فوت إلى العديد من القبائل الأصلية في أمريكا الشمالية , وتحدث مشاهدات البيغ فوت من وقت لآخر ، لا سيما في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ في الولايات المتحدة .
جدير بالذكر انه تمت الإشارة إلى هذا المخلوق بالأسماء التالية: Yeti أو Abominable Snowman (نسخة بيضاء تعيش في البيئة المتجمدة لجبال الهيمالايا) ، Skunk Ape (في المنطقة الجنوبية من الولايات المتحدة) ، و Sasquatch (الاسم المفضل من قبل الأفراد في المنطقة الشمالية الغربية من الولايات المتحدة).
بينما تقول إحدى النظريات الشائعة التي تحاول تفسير وجود بيج فوت , أنه من سلالة نوع Gigantopithecus Blacki ، الذي انقرض الآن

2 -   وحش لوخ نيس هو أحد الحيوانات الخفية المشهورة والتي يُعتقد أنها تسكن بحيرة " لوخ نيس " باسكتلندا , وغالباً ما جاءت أوصاف هذا المخلوق بإنه يمتلك جسد وعنق طويلان , وأنه يسبح على سطح الماء ثم يغوص مرة أخرى إلى الأعماق .
تحتوي بخيرة " لوخ نيس " على قناة تحت الأرض تتصل بالمحيط , حيث يدعي المؤمنون بوجود " نيسي " أن المخلوق يخرج ويدخل من ذلك النفق دون أن ينكشف .
3 -   وحش التشوباكبرا , أيضاً من الحيوانات الخفية المعروفة بين أوساط الناس في البلدان الأمريكية , على الرغم من وجود أوصاف مشتركة للحيوان جاءت من جميع أنحاء العالم , ويُعرف التشوباكبرا بـ " مصاص الماعز " في إشارة إلى سلوكه في مصّ دماء الحيوانات .
science-rumors
وجاءت التقارير الخاصة بمشاهدة هذا الكائن من المزارعين الذين فقدوا عدداً كبيراً من الماشية بعد أن فقدت دماءها وماتت , وفي كثير من الحالات , يكتشف المحققون شقوقاُ صغيرة في جسد ورقبة الحيوان .
جاءت اوصاف المخلوق بأنه شبيه بالزواحف ويمتلك أشواك على طول العمود الفقاري , وعلى الرغم من أنه يمشي على ساقيه الخلفيتين , إلا أنه لا يمشي كالبشر , وإنما يتحرك بقفزات صغيرة .

معلومة قد تهمك .. - كتاب الكائنات الخيالية Book of Imaginary Beings للكاتب " خورخي لويس بورخيس ", هو عبارة عن كتالوج فني , يضم أكبر عدد ممكن من تلك المخلوقات الأسطورية , واعتمد المؤلف في هذا الكتاب على أساطير الثقافات المختلفة من جميع أنحاء العالم , لإنشاء سجل شامل نسبياً لمعظم الكائنات الخيالية التي نعرفها , وبلغ عددها حوالي 116 مخلوقاً , بما في ذلك " التنانين . القنطور . قطة شيشاير من " أليس في بلاد العجائب "  للكاتب " لويس كارل " , وكذلك كائنات الـ مورلوكس Morlocks  من رواية " آلة الزمن " للكاتب " H.G. Wells"  , وغيرها ...

المصادر

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر