-->

الخميس، 27 سبتمبر 2018

هل يمكن للتوائم أن يكون لها نفس الحمض النووي؟

توأم,توائم,توأم متماثل,جنين,بويضة,حيوان منوي,إخصاب,حمض نووي,DNA,رحم

- هل يمكن أن يتطابق الحمض النووي للتوائم ؟
الجواب على هذا السؤال يعتمد على نوع التوائم , فيجب أن نعرف أن هناك نوعان من التوائم :
التوائم الغير متماثلة ( المختلفة ) : وفي هذه الحالة يكون هناك بويضتين في رحم الأم , حيث يتم تخصيب كل بويضة بحيوان منوي مختلف , لتنقسم كل بويضة وتنمو إلى جنين منفصل , ولأن كل بويضة وكل حيوان منوي لديهما نصف الحمض النووي والذي يختلف عن الحمض النووي للبويضة الأخرى والحيوان المنوي الآخر , فإن الأطفال الناتجين سيكون لدى كل منهما حمض نووي مختلف عن الآخر تماماً , فهم توائم أخوية مثل الأشقاء الآخرين باستثناء أنهم ولدوا فقط في نفس الوقت .


التوأم المتماثل : في تلك الحالة تكون هناك بويضة واحدة فقط في رحم الأم , ويتم تخصيبها بواسطة حيوان منوي واحد فقط , وفي الحالات العادية تنقسم تلك البويضة المخصبة وتنمو لتشكل جنيناً واحداً , ولكن في بعض الأحيان كما في حالة التوأم المتماثل , تبدأ البويضة في الانقسام بعد التخصيب , وتنفصل عن بعضها البعض , ويمكن أن ينمو كل جزء ناتج عن الانفصال منفرداً ليكّون جنيناً , لذا في هذه الحالة ينتج طفلان من بويضة واحدة وحيوان منوي واحد , فيكون لدى الطفلان حمض نووي متماثل .

ولكن على الرغم من ذلك قد لا يتطابق الحمض النووي لتوأم متماثل بسبب اختلاف الظروف المعيشية لكل منهما , فعلى سبيل المثال , قد يتطور وينمو كل منهما بشكل مختلف , ويعيش كل منهما حياة منفصلة , ويتعرض أحدهما لحادثة ما أو مرض ما دون الآخر , حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الحمض النووي للتوائم المتماثلة ليست متطابقة تماماً لأن الحمض النووي يتم بناءه وفقاً لما يقرره الجسم , وقد يكون ذلك عشوائياً , وهذا هو السبب في أن بعض التوائم المتماثلة يمكن أن يكون لها بصمات مختلفة , وهنا يكون العامل الكبير في هذا الإختلاف هو البيئة التي نشأ فيها كل منهما .
وعلى الرغم من تلك الدراسات إلا أن القسم الأكبر من علماء البيولوجيا يرون أن التوائم المتماثلة تتشارك نفس الحمض النووي بشكل متطابق , ومازال البحث جارياً في هذا الشأن .

مصدر المقال / scienceline
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

هناك 8 تعليقات:

  1. لا أعلم لمَ لم تصلني فكرتك .. إذن التوائم أحادية الزيجوت التي نتجت عن إنقسام زيجوت إلى إثنين ثم تضاعفهم إلى أن يكّون كل منهم جنين كامل لا تحمل الحمض النووي نفسه ؟

    أم أنك تخصّين بموضوعك التوائم ثنائية الزيجوت فحسب ؟

    ردحذف
  2. لا هو المقصود هنا التوائم المتشابهه اللي نتجت عن تلقيح البويضة بحيوان منوي ثم انفصال الزيجوت وانقسامه وتكوين جنينين
    فكان مثال على أن احتمال وجود تطابق في الحمض النووي في تؤام من زيجوت واحد شبة مستحيلة فمن المستبعد تماما والمستحيل ان يكون فيه تطابق للحمض النووي بين التوائم الغير متشابهه وكذلك بين اي شخصين

    ردحذف
    الردود
    1. هل يتشابهه DNEعند التوائم المتشابهه ولماذا ???

      بلييييييز ضروووووري

      حذف
    2. لكي الشكر الجزيل على مجهودك

      حذف
  3. هل يتشابهه DNE عند التوائم المتشابهه ??????

    بليييييييييز ضروووووووري

    ردحذف
  4. هل يتشابهه

    ردحذف
  5. هل العم اقرب او الجد من ناحية تطابق الدي ان اي

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر