-->

الجمعة، 11 أكتوبر 2019

دراسة جديدة : شعوب المايا ساهمت في تغير مناخ الارض

المايا،شعب المايا،أخبار علمية،المناخ،ثاني أكسيد الكربون،الميثان،الجفاف،الغابات المدارية،التغيرات البيئية،الأنثروبوسين
CREDIT-TIMOTHY BEACH, SARA ESHLEMAN, SAMANTHA KRAUSE, SHERYL LUZZADDER-BEACH, AND COLIN DOYLE
- كشفت دراسة جديدة من دولة بليز بأمريكا الوسطى أن ثفافة المايا القديمة قد تعاملت مع الضغوط السكانية والبيئية من خلال خلق ميزات زراعية ضخمة في الاراضي الرطبة ، مما خلق زيادة في انبعاث غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان من خلال حرق الغابات من أجل الزراعة .
وكانت دراسات سابقة قد أشارات إلى أن البنية الأساسية الحضرية والريفية المتقدمة لشعب المايا قد غيرت النظم الإيكولوجية داخل الغابات المدارية ذات الأهمية العالمية .

طورت شعوب المايا حضارتهم على مدى آلاف السنين ، ابتداءاً من حوالي 4000 سنة قبل الميلاد ، وغطت أراضيهم أجزاء أو كل من المكسيك الحديثة وغواتيمالا وبليز وهندوراس والسلفادور .
قام شعب المايا بزراعة المحاصيل وتطوير مدنهم ذات البنايات الضخمة منذ حوالي 2500 سنة مضت ، واشتهرت ثقافتهم بعلم الفلك , والرياضيات والفن ونظام الكتابة المعقد .
لقد انهارت حضارة المايا ابتداءاً من القرن التاسع ، ولكنها بقيت موجودة بشكل ضئيل حتى وصول الإسبان الذين غزوا أراضي المايا على مراحل بين الأعوام  1521 و 1697.
أظهرت الدراسة الجديدة التي نُشرت في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم ، أن المايا كان لهم آثاراً على حقبة الأنثروبوسين Anthropocene - وهي حقبة زمنية مقترحة يعود تاريخها إلى بدأية التأثير البشري الكبير على جيولوجيا الأرض ونظمه الإيكولوجية مثل تغير المناخ وغيرها من التغييرات البيئية .
وأشارت الدراسة إلى أن شعوب المايا أثرت في ذلك الوقت على الغابات المدارية .

يقول مؤلف الدراسة تيم بيتش من جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة الأمريكية: "لقد بدأنا الآن في فهم البصمة الإنسانية الكاملة للأنثروبوسين في الغابات المدارية".
" فربما تكون شبكات الأراضي الرطبة الكبيرة والمعقدة هذه قد غيرت المناخ قبل فترة طويلة من الزمن "
وقد قام فريق الدراسة بتصوير صوراً عالية الدقة للمناطق من الأراضي محل البحث تبلغ مساحتها 250 كيلو متر مربع , وذك لرسم خريطة الأرض تحت مظلمة غابات المستنقع .
كشفت الصور عن حقول الاراضي الرطبة القديمة والقنوات الموسعة التي اعتمدت عليها شعوب المايا في الزراعة والتجارة خلال فترات من التغيرات السكانية وارتفاع ، مستويات البحر ، والجفاف .
وأظهرت الدلائل أن الحضارة القديمة قد واجهت ضغوطاً بيئية بما في ذلك ارتفاع منسوب مياه البحر في الفترة من 3000-1000 قبل الميلاد ، وعانت أيضاً من نوبات جفاف في 1200- 900 قبل الميلاد ، فتعامل شعب المايا مع تلك التهديدات البيئية عن طريق تحويل الغابات إلى مجمعات حقول رطبة , وقاموا بحفر القنوات لإدارة نوعية المياه وكميتها .
يفترض فريق الدراسة كذلك أن المايا تعاملت مع الزيادة السكانية الكبيرة عن طريق انتاج الغذاء بكميات كبيرة بتوسيع شبكة الحقول والقنوات في الفترة من 1800-1000 قبل الميلاد .
وتم الكشف عن أدلة على وجود العديد من الأنواع الغذائية القديمة  مثل الذرة ، وكذلك أصداف الحيوانات والعظام ، والتي أشارت إلى اعتمادهم على البروتين بشكل كبير .

ويُشير الباحثون إلى أن حرق الغابات واستخدام أراضيها للزراعة من قِبل شعب المايا ، ساهم في زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي , وكذلك الميثان ، كما أن الفترة من 2000 إلى 1000 قبل الميلاد تزامن فيها ظهور شبكات الأراضي الرطبة في المايا , وتلك الموجودة في أمريكا الجنوبية والصين .

ويعتقد العلماء الآن أن هذه التغيرات الصغيرة التي حدثت في الماضي البعيد ربما تكون قد ساهمت في زيادة درجة حرارة الكوكب ، وأثرت على تسارع تغير المناخ في المستقبل ، كما أن تلك النتائج أكدت على أن التأثيرات البشرية المبكرة والواسعة على المناطق المدارية العالمية تسببت في وجود حقبة الانثروبوسين المبكرة .

المصدر / cosmosmagazine.com

أترك تعليقا

هناك 8 تعليقات:

  1. لنتجاهل سمك الجونش قليلاً .. ولنفكر ببشاعة حرق الجثث ورميها في النهر ..!

    شيء مريع حقاً ..

    ردحذف
  2. والله حرام عليهم

    ردحذف
  3. الأسماك هذه في أوروبا وليست الهند فبلاش كذب

    ردحذف
  4. احنا بنكتب حقائق مش كذب
    عايز تقول رأيك قوله بإحترام
    وعايز تضيف معلومة او تصحح معلومة ضيفها وضيف مصدرها

    ردحذف
  5. والله هدول كفار مجانين ومصروعين هدول بيفكرا بدن يعيشوا مرة تانية بالفعل هدول مابيعرفوا الله والله ياخدن😡😲

    ردحذف
    الردود
    1. كيف قلبهم يطاوعهم يحرقوا احبابهم

      حذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر