أكثر 10

اغرب 10 نباتات فى العالم

هناك الكثير من حولنا من نباتات وحيونات ومخلوقات مختلفة تجعلنا نقف أمامها كثيرا متأملين عظمة الخالق سبحانه وتعالى
وفي هذا الموضوع سنعرض لكم صوراً ومعلومات عن أغرب 10 أنواع من النباتات على سطح الأرض..


1-الفليفيتشيا الرائعة  Welwitschia mirabilis:World's Most Resistant Plant

 

الفليفيتشيا الرائعة واحدة من النباتات الغريبة جداً وتوجد في صحاري جنوب غرب أفريقيا (ناميبيا و أنغولا). وهذا النبات بطيء النمو جداً ويعيش ما بين 400 و1,500 سنة. تتشكل النبتة من ورقتين وجذر، وتتضخم الورقتان بشكل كبير حتى يصل طولها لمترين وعرضهما لثمانية أمتار.وعمرها قد يصل ما بين 400 إلى 1500 سنة ,ويمكنها البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات في حالة عدم وجود المطر
سميت هذه النبتة باسم عالم النبات النمساوي (فريدريخ فيلفيتش) والذي اكتشفها عام 1859. تعتبر النبتة "مستحاثة" حية بسبب ندرتها وعدم اشتراكها بأي تصنيف أحيائي نباتي مع كائن آخر.

2- خناق الذباب  Dionaea muscipula: the Venus Fly Trap


خناق الذباب (بالإنجليزية: Dionaea), أو مصيدة فينوس (بالإنجليزية: Venus flytrap) وهي إحدى النباتات أكلة اللحوم تنمو عادة على شكل تجمعات من 7 نباتات أو أكثر محيطة بساق مركزية يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 سنتمتر وتوجد في منطقة صغيرة من المناطق الساحلية في ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية ، في الولايات المتحدة الأمريكية في المستنقعات التي تفتقر تربتها إلى النتروجين.
و تتغذى غالبا من الحشرات الطائرة كالنحل والذباب أو العنكبوتيات أو الضفاضع أو الحيوانات الصغيرة الأخرى حيث تمسك الحشرات بين أوراقه وتقوم بهضمها لأن هذه النبتة تحتاج إلى ملح يسمى النترات الموجود بقدر كاف في طعامها.



3- رافليسيا أرنولدية Rafflesia arnoldii: World's Largest Flower


موطن الأصلي لهذا النوع جزيرة سومطرة في إندونيسيا
هذا النبات يتميز بأنه ينتج أضخم زهرة في العالم حيث يصل قطر الزهرة لمتر ووزنها لـ11 كغم. وتنمو في غابات وأدغال جنوب شرق آسيا وخصوصا في إندونيسيا. , و هي زهرة تنتج رائحة قوية كرائحة اللحم المتحلل لذلك يطلق عليها أحيانا اسم زهرة الجثة ، تستوطن هذه النبتة الغابات المطيرة في سومطرة و بورنيو 

4- النبات الراقص Desmodium gyrans: the Dancing Plant


يسمى هذا النبات باالحشيشي الراقص,حيث تتحرك أوراقه في حركة دائرية للحصول على أكبر كمية من أشعة الشمس.

 وهذا فيديو يوضح حركة هذا النبات..



5- نبات كرة البيسبول Euphorbia obesa: the Baseball Plant


الفربيون أو نبات كرة السلة ,موطنه في منطقة كارو العظمى في جنوب أفريقيا,وهي من النباتات المعرضة لخطر الإنقراض والصيد الغير مشروع,ولأن نموها بطيء فالثمرة الواحدة تحتوي على من 2-3 بذرة فقط ,وتشبه في شكلها كرة البيسبول ولا تغطيها الأشواك وتقوم بتخزين المياه أثناء فترات الجفاف.

6-زهرة الجثة Amorphophallus titanum: the Corpse Flower


زهرة الجثة (بالإنجليزية: Titan arum) نوع نباتي يتبع الفصيلة القلقاسية وينتج زهرة جميلة المنظر ضخمة جدا، إنها أضخم زهرة في العالم حيث يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار (10 أقدام تقريبًا). ومع هذا فرائحتها كريهة جدا يشبهها الكثير برائحة اللحم الفاسد, أو جيفة حيوان. تنمو هذه الزهرة في غابات سومطرة وهي لا تلجأ إلى ما تفعله الزهور الأخرى التي تخرج رائحة حلوة لجذب الفراشات والنحل لتلقيحها، فزهرة الجثة اختارت أن يلقحها الذباب والخنافس التي تضع بيضها في اللحم الفاسد، لذلك فهي تخرج هذه الرائحة التي تجذب هذه الحشرات.

يقول علماء النبات إن سر ارتفاع هذه الزهرة هو أنها مثل المدخنة تخرج هذه الرائحة الكريهة لتصل إلى أبعد مسافة ممكنة وتجذب أكبر قدر من الذباب لتتم عملية التلقيح بكفاءة شديدة.

7- الباوباب Baobab: the Bottle Tree


شجرة التبلدي أو البُوحِبَاب أو الباوباب أو شجرة القارورة أو الشجرة المقلوبة أو شجرة خبز القرود (الاسم العلمي:Adansonia) هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية من رتبة الخبازيات.

يحتوي هذا الجنس من النبات على ثمانية أنواع، ستة منها في مدغشقر، واحد البر الأفريقي الرئيسي وشبه الجزيرة العربية وواحد في أستراليا.  تختزن أشجار هذا النبات كميات هائلة من الماء تمكنها من الحياة، وقد يصل قطر جذع الشجرة إلى عشرة أمتار ،وتتفرع غصون شجرة التبلدى، وتقل أوراقها حتى يخيل للناظر إليها أنها جذور، وذلك لتنقل عملية النتح (وهي تبخر الماء من النبات)،وبالتالي يقل الفاقد من الماء عن طريق التبخر.

8- شجرة دم التنين Dracaena cinnabari: the Dragon Blood Tree


  شجرة "دم التنين" وتعرف أيضاً ب "دم الاخوين" تعد من أجمل واغرب أنواع الاشجار في العالم .
أما الاسم "دم الاخوين " فهو يعود إلى الأسطورة التي تتناقلها الاجيال في اليمن والتي تحكي قصة أول قطرة دم وأول نزيف بين الأخوين: قابيل وهابيل. وبحسب الأسطورة فقد كان قابيل وهابيل أول من سكن جزيرة سوقطرة.."ولما وقعت أول جريمة قتل في التاريخ وسال الدم نبتت شجرة دم الأخوين.
وإضافة إلى ندرتها هذه الشجرة الجميلة كانت نبتة مقدسة في الديانات القديمة لدى الحميريين والفراعنة والأشوريين. وهذا ما ظهر من خلال النقوش القديمة.
يعود ظهورها على سطح الأرض إلى أكثر من 50 مليون عام ويرجح ظهورها في حوض البحر الأبيض المتوسط. تنتشر اليوم في جزيرة سوقطرة اليمنية التي أصبحت محمية طبيعية بسبب احتوائها على الكثير من الكائنات النادرة حيوانية كانت ام نباتية ومن أهمها شجرة دم الاخوين.

9- المايموزا Mimosa púdica: the Shy Plant


نبات المايموزا أو نبات المستحية سُمِّيت بذلك نظرًا للطريقة التي تنطوي بها أوراقها حينما يتم لمسها أو تعريضها للحرارة. وموطنها الأصلي هو جنوب أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، ولكن يتم زراعتها على نطاق واسع في أماكن أخرى نظرًا لقيمتها اللافتة.

وهذا فيديو يوضح حركة النبات عند لمسه


10- نبات القيامة Selaginella lepidophylla: the Resurrection Plant


 يسمى أيضا وردة  أريحا أو بشجرة مريم أو كف العذراء, وفي حالة نفاذ الرطوبة في التربة تموت النباتات، وتلتف الافرع إلى أعلى لتكون على شكل كرة تشبه قبضة اليد المغلقة بأحكام على الثمار الناضجة الجافة، وعندما يحصل النبات على الرطوبة من الأمطار أو الغمر بالماء فإن الافرع الميتة تتفتح منبسطة إلى الخارج لتحرر بعض البذور الموجودة في الثمار، وعند حدوث الجفاف فإن الافرع تلتف مرة اخرى منقبضة إلى أعلى مرة اخرى، وهذا النظام الميكانيكي يؤكد ويساعد على استمرار حياة هذا النوع في البيئة الصحراوية القاسية.

2 comments :

  1. ما اروعها يا سبحان الخالق يجعل لكل شيء ما يتميز به عن غيره

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.