أكثر 10

أجمل 10 مناطق للحياة البرية






- الحياة البرية وجمال الطبيعة دائما ما يجذب أنظار ومشاعر الأنسان لما له من راحة نفسية وحنين الإنسان دائماً إلى الطبيعة الأم التي تغيرت وتراجعت بعيداً على يديه

وإذا اردت أن تقوم برحلة إلى الأماكن البرية الجميلة لتقضي أجازتك  وتعيش بعض التشويق والمغامرة ,فأنصحك بزيارة تلك المناطق الرائعة الغنية بألوان الحياة البرية...

1- كينيا - Kenya



- تمكنت كينيا من جذب المسافرين والساحئين من مئات السنين لما تتمتع به من تنوع جغرافي وحيواني فريد ..
وتشتهر كينيا عالميـًا بحيواناتها البرية. وتشكل السهول والأراضي المرتفعة نسبيـًا موطنـًا لأعداد كبيرة من الحيوانات الرائعة كالظباء، والجاموس، والتشيتا، والفيلة، والزراف، والنمور الرقطاء، والأسود، والكركدن، وحمر الوحش، التي تجوب السهوب المفتوحة، بينما تسبح التماسـيح وأفـراس النـهـر في الأنـهار، وتجمعات المياه، هـذا بالإضافـة إلى أعـداد كبيرة من الطيور الكبيرة كالعقبان والنعام واللقالق، وعشرات الأنواع من الطيور الصغيرة ذات الألوان الزاهية.

ومما يؤسف له أن أعدادًا كبيرة من الحيوانات الوحشية قد قتلت خلال السنوات الماضية، حتى أصبحت معها بعض الأنواع مهددة بالانقراض. ولقد قتل كثير من هذه الحيوانات من قِبَل صيادين يحملون تراخيص قانونية للصيد. ولكن معظم الحيوانات، سقطت ضحية لسارقي الصيد الذين يمارسون الصيد الجائر. وفي أواسط القرن العشرين الميلادي قامت الحكومة بإنشاء عدد من المتنزهات الوطنية ومحميات الحيوانات البرية لحمايتها من الصيادين غير المرخص لهم، كما قامت بفرض حظر عام على الصيد عام 1977م للغايـة نفسها. ويقوم حاليًا آلاف من السياح بزيارة المتنزهات الوطنية، ومحميات الحيوانات البرية، للتمتع بمشاهدتها وتصويرها


2- جزر جالاباجوس - الاكوادور - Galapagos



- جزر غالاباغوس يشار إليها دائما بأنها بيت البيئة الحديثة، إذ أنها المكان الذي ألهم العالم "تشارلز داروين" لوضع نظرياته حول التطور والتكيف، وكانت محل دراسته، كما إنها الموقع المميز الذي يأتي إليه علماء البيئة من كل حدب وصب ليدرسوا الخصائص البيئية الفريدة لهذا المكان.
- تجد فيها الحيوانات المفترسة وحيوان الإغوانا البحرية , وكذلك السلحفاة العملاقة التي تعيش أكثر من 100 سنة تقريباً , وكذلك طيور البطريق وهي الوحيدة من نوعها التي تعيش في منطقة خط الإستواء , وطيور الغاق ,  والفقمات وغيرها من الطيور والحيوانات الفريدة. 

إقرأ عن جزر الجلاباجوس من هنا  
 أشياء لا تعرفها عن جزر "الجلاباجوس"


3-  الغابات المطيرة - الأمازون  - Amazon Rainforest, Brazil



-الغابات المطيرة في الأمازون هي إحدى الأماكن الساحرة والغامضة في كوكبنا , إ ذ يتم إكتشاف أنواع جديدة من الحيوانات والنباتات لا مثيل لها كل عام في تلك الغابات .
التنوع البيولوجي لغابات الأمازون متنوع للغاية فهناك الخفافيش مصاصة الدماء, والأسماك المفترسة في نهر الأمازون , وألاف من الحشرات والطيور والثدييات والأنواع النباتية.

4- مدغشقر - Madagascar



- بالطبع أنت تعرف هذه الجزيرة الإفريقية الرائعة ..فهي إسم لسلسلة أفلام مشهورة عن أربعة حيوانات يقومون بمغامرات :)
 فجزيرة مدغشقر إحدى الوجهات البرية الرائعة في العالم, إذ تحتوي على حوالي 90% من الحيوانات البرية الفريدة من نوعها والتي لا يمكن أن تعثر عليها في بقية الكوكب , فهناك حيوان الليمور و والحيوانات آكلة اللحوم , وأنواع  مختلفة من الفراشات والقواقع.

5- بورنيو - Borneo, Malaysia/Indonesia



- الغابات المطيرة في بورنيو هي واحدة من أقدم الغابات في العالم , وتأوي أكثر من 200 نوعاص من الثدييات الأرضية , و400 نوعاص من الطيور المحلية .
ومما يجعل تلك الغابات فريدة من نوعها انها مأوى لعدد كبير من الأنواع المتوطنة كما إنها موطناً لإنسان الغاب المعرض للأنقراض
كما يضم حيوانات مثل الفيل الأسيوي , ووحيد القرن السومطري , والفهد المرقط , وخفافيش الفاكهة.
- ولكن للأسف فإن تدخل الاإنسان في الطبيعة وقطع الغابات في هذه المنطقة دون هوادة أدى إلى نقص كبير في النظام الأيكولوجي المميز في تلك المنطقة.

6- منتزه يلوستون الوطني، الولايات المتحدة الأمريكية - Yellowstone National Park



- يلوستون ربما تكون أول حديقة وطنية في العالم , تمتد على مساحة شاسعة تصل إلى  أكثر من 3،000 كيلومتر مربع، وتضم المناظر الطبيعية المتنوعة .
هذا المنتزه هو وجه رائعة لعشاق الحياة البرية , فيمكنك أن ترى هناك الذئاب والدببة والغيل وقطعان البيسون , وكذلك حيوان الوشق المهدد بالإنقراض,وهناك حديثة للأسود
-ياتي إلى المنتزه حوالي 2 مليون زائر سنوياً , مما يجعلها واحدة من الحدائق الوطنية الاكثر شعبية في الولايات المتحدة الامريكية.

7- المناطق القطبية - The Polar Regions



- المناطق القطبية مكانا للظروف الجوية القاسية والفريدة , وغلى الرغم من ذلك فإن الحيوانات التي تعيش في هذه المنطقة قد تكيفت بطريقة او بأخرى حتى تتكيف مع تلك الظروف القاسية ..
فقد تطورت بعض الحيوانات في المناطق القطبية لتيتطيع ان تعيش في ههذ الظروف , ولكن بعضها مثل الطيور والحيتان تهاجر لمسافات طويلة كل صيف هرباً من البرد , إلا أن القطب الشمال يعتبر موطناً للدببة القطبية, في حين أن القطب الجنوبي موطناً للبطاريق القطبية , بالإضافة إلى ذلك هناك الثعالب القطبية الشمالية , والسناجب البرية , والبوم الثلجية في الشمال , في حين الحياة البجرية في القطب الجنوبي طيور البطريق والحيتان الزرقاء , ودلافين الأوكرا , والحبار العملاق وغيرها .

8- الصين - China



- تعتبر جنوب ووسط الصين موطن حيوان الباندا العملاقة , وهذا سبب كافي لكي تحجز رحلة إلى الصين , فالباندا هي رمز للصين , وتبذل البلاد جهداً كبيراً للحفاظ على الباندا العملاقة من خطر الإنقراض, ويمكنك أن تتلقي نظرة على تلك الباندا عملاقة في البرية في المحمية الوطنية الطبيعية "فوبينج" في مقاطعة سيتشوان .

9- الحديقة الوطنية سونداربانس - الهند - Sundarbans National Park




- الحديقة الوطنية في سونداربانس هي حديقة وطنية ومحمية نمور ومحمية المحيط الحيوي تقع في دلتا سونداربانس على نهر الجانج  في الولاية الهندية بنغال الغربية, وتُغطى هذه المنطقة بكثافة بغابات الأيكة الساحلية وغابات المانجروف الكثيفة, وتُعد واحدة من أكبر المحميات لنمور البنغال, وتعيش هناك أيضاً الفهود وقردة الماكاك , وقطط الصيد , وقط الغاب, والخنزير البري, ووالنمس الهندي الرمادي, والثعالب والغزلان, كما أنها موطن لمجموعة متنوعة من الطيور وأنواع الزواحف واللافقاريات، بما في ذلك تماسيح المياه المالحة.


10- أستراليا - Australia



- تعتبر أستراليا أكبر جزيرة في العالم, وتضم الكثير من أشكال الحياة البرية , ومما يجعل الحياة البرية الأسترالية فريدة من نوعها هو وفرة الحيوانات الجرابية ,فسنجد الكوالا , وحيوان الكنغر , وأنواع نختلفة من حيوانات الأبوسوم , والدببة الأسترالية و حوالي (85%) من الأزهار و(84%) من الثدييات و(45%) من الطيور و(89%) الأسماك التي تعيش في المناخ المعتدل متوطنة بالقارة,ولدى أستراليا عدد كبير من الزواحف, حيث تصل إلى 755 نوع , ويعتبر أستراليا موطن للعديد من الحيوانات الخطيرة في ما بينهم أكثر أفاعي سامة في العالم.



المصادر:
1
2
3

                     

1 comments :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.