طب وصحة

قصص الفيتامينات - فيتامين D



- فيتامين د (Vitamin D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضا بفيتامين الشمس لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام ومنع الهشاشة لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.


ويوجد فيتامين د في 

البيض

الاسماك

زيت كبد سمك

الحليب المدعم

حبوب الإفطار المدعمة.

التعرض لأشعة الشمس

وكان لإكتشافه قصة..




- كان مرض الكساح مرضاً معروفاً ومنتشراً منذ عقود قديمة , وخصوصاً في أوروبا , حيث كان الناس يعيشون في المدن الكبرى الملوثىة , ويبقون في منازلهم مع قلة التعرض لأشعة الشمس , فانتشر الكساح والعديد من الامراض الاخرى  مثل البري بري والإسقربوط.

فأخذ الأطباء يبحثون عن اسباب هذا المرض , وعن الإغذية التي ربما تحتوي على علاج للكساح , وفي عام 1913 اكتشف الباحثان الأمريكيان إلمر ماكولوم وديفيس مارغريت مادة في زيت كبد سمك القد سميت في ما بعد بـ"فيتامين أ". وقد لاحظ الطبيب البريطاني إدوارد ميلانبي أن الكلاب التي تم تغذيتها بزيت كبد القد لم يتطور الكساح لديها وأستخلص من ذلك إلى أن (فيتامين أ) أو عامل مرتبط يساعد في الوقاية من المرض.

- في عام 1921، أجرى إلمر ماكولوم اختبارا لزيت كبد القد ولكن معدل حيث ازال منه (فيتامين أ). وقد عالج الزيت المعدل الكلاب المريضة، وأستنتج ماكولوم أن عامل في زيت كبد سمك القد مختلف (فيتامين أ) هو المسؤول عن الشفاء من الكساح، وقد سماه بفيتامين (د) لأنه كان الفيتامين الرابع إلذي اطلق عليه اسم.

 ولم يكن معروفا أنه يختلف عن الفيتامينات الأخرى حيث يمكن تصنيعه في جسم الأنسان عن طريق التعرض للأشعة الفوق البنفسجية. وقد ثبت ذلك في عام 1923 عندما تم إشعاع المركب 7-ديهيدروكوليستيرول مع الضوء، ونتج عنه شكل من أشكال الفيتامينات التي تذوب في الدهون (تعرف الآن باسم د3). وبين ألفريد فابيان هيس أن "الضوء يساوي فيتامين د"..

ولهذا .. ننصح الجميع بضرورة التعرض للشمس بعض الوقت من اليوم لتبقوا على عظامكم سليمة ..

وكانت هذه قصة فيتامين"D" أما فيتامين "E" فله حكاية أخرى ..سنسردها في مناسبة أخرى ..!

المصادر
1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.