بيولوجيا

حقائق مثيرة عن حيتان الأوركا القاتلة

حقائق عن الحيتان القاتلة الأوركا


-  حيتان الأوركا أو الحيتان القاتلة , هي من أكثر أنواع الحيتان شهرة في العالم , ولكن ربما لم تعرف عنها الكثير .. , فهل تعلم أن حيتان الأوركا هي أكبر مفترس في محيطات العالم , أو أن العلماء يعتقدون أنها ربما تكون أذكى من الشمبانزي , أو أنها كانت موجودة منذ ما يقرب من أحد عشر مليون سنة؟ 

وإليك الآن بعض الحقائق الأخرى عن هذه الحيتان القاتلة التي ربما لا تعرف بعضها ..


  1. الإسم العلمي للحوت القاتل هو  Orcinus أو أوركا , وهذا الإسم يعود إلى أحد الآلهة الرومانية القديمة من العالم السفلي والتي تعاقب الأشرار , كما إكتسبت هذه الحيتان إسم الحيتان القاتلة , من قبل البحارة الذين رأوها وهي تهاجم الحيتان الأخرى .
  2. الحوت القاتل ليس بالطبع سمكة , وهو أيضاً ليس حوت , إنما هو دولفين , فهو من أكبر الثدييات البحرية على الإطلاق , وبالطبع أكبر دولفين يمكنك أن تشاهده .
  3. تزن حيتان الأوركا حوالي 11 طناً , وتصل إلى حجم حافلة مدرسية , ويصل طول الحوت القاتل من 16 إلى 30 قدم , والذكور دائماً تكون أكبر من الإناث , وعند الولادة يصل طول الحوت إلى 8 أقدام , ويزن حوالي 181 كجم .
  4. حيتان الأوركا هي حيوانات آكلة للحوم , فهي تتغذى على الأسماك بما فيها أسماك القرش الأبيض الكبير , وكذلك صغار حيتان العنبر , والدلافين , والدببة القطبية , والفقمات , وأبقار البحر , وأسود البحر , والسلاحف البحرية , وطيور البحر , والبطاريق , وحيوانات الموظ التي تسبح في المياه .
  5. الحيتان القاتلة ليس لديها عضو خاص بشم الرائحة , وليس لديها الفص الدماغي المسئول عن ذلك , ولذا فيعتقد أنها غير قادرة على الشم , ولكن عوضاً عن ذلك فإن بقية الحواس الأخرى جيدة , فالسمع والبصر , اقوى لديها من الكلاب والخفافيش , كما أنها تستطيع تحديد الموقع عن طريق الصدى .
  6. لغة الحيتان القاتلة هي من اللغات الاكثر تعقيداً في مملكة الحيوان , حيث تطلق صفارات عالية النبرة , كما أنها يمكنها ان تطلق اصوات تصفيق بواسطة فكيها , كما تطلق أصوات أو مكالمات نابضة , وتستخدمها في الإتصالات طويلة المدى , في حين تستخدم الصفارات في الإتصالات القريبة .
  7. أنثى الحيتان القاتلة تلد طفلاً واحداً في كل مرة , كما تحمل صغارها لمدة 17 شهر .
  8. مثل الدلافين , فإن الحيتان القاتلة لا تنام تماماً , وذلك لإنها تحتاج إلى الصعود إلى سطح الماء للتنفس بين الحين والآخر, ولذلك فهذه الحيتان تنام بنصف ادمغتها فقط , فمثلاً إذا كانت عين الحوت اليسرى مفتوحة , فهذا يعني أن الجانب الأيمن من الدماغ مستيقظاً في حين ان الأيسر نائماً , والعكس صحيح.
  9. الحيتان القاتلة , يمكن العثور عليها في جميع محيطات العالم , في المياه الباردة والدافئة على حد سواء , وحتى في المياه المتجمدة , فهي تنجومن البرد بفضل طبقة الدهن الموجودة تحت الجلد , كما أن لديها معدل ايض سريع , فتقوم بإحراق الغذاء بسرعة لتحصل على الطاقة التي تساعدها على ان تبقى دافئة , كما يمكن العثور على هذه الحيتان في المحيطات المفتوحة , وخاصة في المياه الساحلية , وبعضها يعيش في منطقة واحدة طول العام , بينما يهاجر الآخرين من منطقة إلى أخرى لمسافات طويلة أو قصيرة.
  10. حيتان الأوركا تعيش لفترات طويلة , يمكنها أن تصل إلى 90 عاماً , وتعيش الإناث فترة أطول عن الذكور , وتتكاثر الإناث عندما تصل إلى سن الخامسة عشر , وتلد كل 3 - 5 سنوات , بينما تتكاثر الذكور بمجرد وصولها لسن الحادي والعشرين .
  11. الحوت القاتل لم يهاجم إنسان من قبل وهو في البرية , ولكنه هاجم العديد من المدرين والموظفين بالحديقة البحرية عندما تم وضع بعضها في الاسر , ومع ذلك يدعي العلماء ان هجوم الحيتان على العاملين يرجع إلى الضغط عليها وبعدها عن بيئتها الطبيعية .
  12. حيتان الأوركا القاتلة لديها من 48 - 25 سناً , ويمكن لهذه الأسنان أن تصل إلى 4 بوصات في الطول , وعلى الرغم من أن لديها أسنان إلا أنها لا تستخدمها في مضغ الطعام , ولكنها تستخدمها في تمزيق الفريسة , وتحصل الحيتان الصغيرة على أول أسنان لها في سن الشهرين إلى الأربع شهور الأولى .

المصادر:
1 2

1 comments :

  1. شكرا على المعلوملت الرائعة 👍🏼👍🏼

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.