بيولوجيا

عجائب الطبيعة : حيوانات مدهشة

 حيوانات مدهشة

- هل تعلم أن الخيول والأبقار تنام وهي واقفة .. ربما سمعت عن ذلك وتعجبت ,, إذا فهل تعلم أن الأغنام لديها 4 بطون , أو أن الدببة القطبية هي في الواقع سوداء اللون؟ !

إذا فتعرف على المزيد في هذا المقال..


سلمندر بالحجم البشري


- هناك نوعاً من الحيوان البرمائي السلمندر , ينمو إلى حوالي 6 أقدام , أي يصل إلى طول الإنسان البالغ , وهذا النوع يعيش في الصين , وهناك نوع آخر منه يصل طوله إلى 5 أقدام يعيش في اليابان.


السمكة الشفافة


- هذه السمكة الشفافة المدهشة ليست لعبة أطفال مطاطية أو ما إلى ذلك، بل هى بالفعل سمكة حقيقية عثر عليها فى شبه جزيرة كاريكارى بنيوزلاندا. وحسب صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، فإن ستيوارت فريزر كان يمارس هواية الصيد مع عدد من أصدقائه بالجزيرة، حين رأى هذه السمكة الشفافة تعوم بالقرب من سطح الماء، مما أثار فضوله للاقتراب منها لإلقاء نظرة فاحصة عليها. ويقول فريزر: "السمكة تشبه الهلام تقريبًا، وتستطيع رؤية أى شىء من خلالها، وفى الوقت نفسه لا ترى شيئًا داخلها سوى نقطة برتقالية صغيرة"، ويضيف "لا نعرف حتى الآن ما نوع هذا المخلوق البحرى على وجه التحديد، والتفسير الوحيد لها أنها قد تكون من نوع "ماجيورى سلابا"، وهو نوع من اللافقاريات البحرية", وتتغذى السمكة على البكتريا والعوالق البحرية , ولديها قدرة هائلة للتغلب على الإحتباس الحراري.


الثور ستاربكس Starbuck


- ولد هذا الثور في 26 إبريل , عام 1979, وكان مثابة أسطورة حية في كندا , وكان هذا الثور يتميز بوزنه الضخم الذي يبلغ حوالي 2580 باوند , وكان حسن المظهر , بحيث أصبح الجينوم الخاص به والصفات الوراثية له مطلوبة , لخلق اجنة بصحة ومظهر جيد , ولذا أصبحت حيواناته المنوية تباع مقايل 25 مليون دولار , وأنجب أكثر من 200,000 من الثيران والعجول والأبقار قبل ان يموت في عام 1998, وبعد وفاته , قال باحثون كنديون انهم قاموا بإستنساخ الثور الشهير , وتم ولادة العجل الذي يشبه الأب في معظم الصفات.


أكبر شبكات العنكبوت على الارض


- عنكبوت "لحاء داروين" , والذي يعيش في مدغشقر , يصنع أكبر شبكات العنكبوت على سطح الأرض , إذ يمكن ان تغطي الشبكة حوالي 30 قدم مربع , ويتراوح حجم الشبكة حوالي الشبكة 900-28000 سم مربع، والغريب ان الحرير من اصعب المواد البيولوجية المعروفة ,حتى يقوم العنكبوت بصنعها بتلك الضخامة , وقد تم إكتشاف هذا النوع من العناكب عام 2009 في مدغشقر .


عناكب إستراليا التي تتغذى على الثعابين


- أستراليا .. موطن كل شيء مرعب .. يعيش هناك نوع من العناكب الضخمة , والتي تسمى عناكب الجرم السماوي, هذه العناكب يمكن أن تنمو لتصل إلى 5-6،9 سم , ناهيك عن طول الساق , كما أن خيوطها الصفراء يمكن أن تصنع شبكة بطول متراً , وهذه العناكب الضخمة لا تضيع وقتها مع الحشرات الصغيرة , بل تتغذى على الطيور والثعابين , مما يجعل من الثعابين منافساً قوياً إلى حد ما .


الضفدع المشعر


- الضفدع المشعر المعروف أيضاً  بالضفدع المرعب , هو نوع من الضفادع التي تعيش في جمهورية أفريقيا الوسطى , ويوجد على طول الفخذين ما يشبه الشعر , ويتميز كل من الإناث والذكور بكبر حجم الرأس , ويصل طولها إلى حوالي 11 سم .


دجاجة بدون رأس


- الدجاجة مايك هي دجاجة كانت بدون رأس، وهي أشهر مخلوق غريب حتى الآن، تمكنت هذه الدجاجة من العيش لمدة 18 شهرًا ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وقد تمكنت من العيش لهذه المدة لأن جزء من دماغها وأذن واحدة كانت على جسدها.
في يوم 10 سبتمبر ، 1945 ، مزارع يُدعى ليود أولسن من فرويتا ، كولورادو ، الولايات المتحدة حينما كانت حماته تريد دجاجة أرسلته زوجته إلى فناء المنزل ليحضر دجاجة ، لكن أولسن أختار ديكاً بعمر خمسة أشهر ونصف يُدعى مايك. لم يُصب الفأس حبل وريد الديك مايك بشكل صحيح ، وترك أذن واحدة وأكثر من جزء من الدماغ سليم.
مع أن أولسن لم يصب رأس الديك بشكل صحيح ، كان مايك يستطيع التحرك و المشي مشية طبيعية ، وحاول أيضا مايك أن يقوم بتنظيف ريشه على الرغم من أنه لا يستطيع أن يفعلها ، بما أن الطير لم يمت قرر أولسن العناية والأهتمام بمايك ، بإطعامه يوميا خليط حليب مع ماء عن طريق الشفاط ، كان يطعمة أيضا حبوب صغيرة من الذرة.
بمجرد أن بدأت شهرة مايك ,بدأ بتصوير الكثير من العروض الجانبية في الشركات ، تم تصويرة أيضا لعشرات من الصحف و المجلات من أشهرها مجلة الوقت و الحياة.


الضفدع المتجمد 


- هناك العديد من المخلوقات التي تتكيف مع درجات الحرارة المنخفضة و ولكن لا شيء أعجب من هذا النوع من الضفادع التي تتجمد في فصل الشتاء , وكانها كرة من الجليد , ويعود للحياة في الربيع !
- لمدة أيام واسابيع , تتوقف الضفدعة عن التنفس , ويتوقف قلبها عن النبض , بل تتوقف كل عمليات الأيض وكافة الوظائف الفسيولوجية , فعلمياً.. الضفدع ميت تماما! 
ينتج الضفدع مركبات معقدة تحيط بالخلايا وتحميها من تشكل الثلج داخلها، ونستنتج أن الخلايا تبقى سليمة، فالثلج يتكون في الفراغات بين الخلايا وليس داخلها, كما يتوفر الضفدع على تقنية تعمل بمهارة خلال سباته، فالكبد يبدأ مع بدء التجمد في صنع كمية كبيرة من الجلوكوز ويضخها داخل الخلايا لمدها بالطاقة.


الإخطبوط المقلد 


- الأخطبوط المقلد (بالإنجليزية: Mimic Octopus) هو نوع من الأخطبوط لديه قدرة على تقليد مخلوقات بحرية أخرى في الشكل واللون والحركة ومن الكائنات البحرية التي بإمكانه تقليدها: ثعبان البحر ,دجاج البحر , سمكة المفلطحة, السلطعون العنكبوت الياباني
سمكة الراي اللاسعة, قنديل البحر, شقائق البحر, الروبيان السرعوف 
لدى الكثير من الأنواع البحرية القدرة على تقليد حيوان آخر لإبعاد أو تجنب مفترس ولكن الأخطبوط المقلد هو الحيوان الوحيد المعروف القادر على تقليد مجموعة متنوعة من الأنواع, و تم اكتشافه من قبل العالمين الأستراليين جوليان فين ويجريان مارك نورمان في عام 1998 قبالة سواحل جزيرة سولاويزي . 


العقارب 


- تستطيع العقارب أن تبقى على قيد الحياة لمدة تصل إلى العام , دون أن تتناول أي طعام , ويحدث ذلك بسبب 3 أمور , وهي أن العقارب لديها القدرة على تناول الطعام بكميات كبيرة , كما أن هذه المخلوقات الصغيرة لديها جهاز كبدي بنكرياسي , يقوم بوظيفة كل من الكبد والبنكرياس , كما أن العقارب لديها القدرة على إبطاء معدلات التمثيل الغذائي الخاص بها.


الأبوسوم المقاوم للسموم


- هذا الحيوان الغريب , والذي يتظاهر بالموت عند شعوره بالخطر , لديه أيضاً تقنية أخرى تجنبه المخاطر , فهو يقاوم كافة أنواع السموم التي تفرزها الحيوانات , كما أنه لديه مقاومة لتلك السموم الخاصة بالحيوانات التي لم تواجهه يوماً , ويرجع السبب في ذلك إلى أن الأبوسوم ينتج جسمه بروتين يسمى " LTNF " , مضاد لكل أنواع السموم .


التماسيح المفترسة منذ ملايين السنين



-     قال متخصصان في علم الطبيعة القديمة ان نوعا واحدا على الأقل من التماسيح في أفريقيا قبل حوالي 100 مليون سنة كانت تأكل الديناصورات , ونقلت صحيفة "يو إس آي توداي" الأمريكية عن البروفيسور في جامعة شيكاغو بول سيرينو وهانس لارسون من جامعة ماكجيل بكندا قولهما ان التماسيح ذات الأسنان الكبيرة والتي يزيد طولها على 6 أمتار وتعرف باسم "التمساح البري" كانت تتخذ من الديناصورات غذاء لها.


المصادر :

1 2 3 4 5 6 7 8 9

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.