بيولوجيا

حشرة السرعوف ترى بتقنية الـ 3D

 حشرة السرعوف ترى بتقنية 3D


- إكتشف فريق من جامعة نيوكاستل ,ان حشرة السرعوف أو " فرس النبي " ,  تمتلك رؤية ثلاثية الأبعاد .


- وفي حين أن العلماء يعلمون منذ وقت طويل , بأن حشرة السرعوف ماهرة جداً في رؤية وإفتراس فرائسها برؤية بصرية ممتازة  , ولكن معرفة كيف ترى هذه الحشرات العالم , كان العلم بهذا الشيء محدوداً للغاية .


- لذلك قام العلماء البريطانيين من جامعة نيوكاستل بإختبار علمي دقيق على حشرة السرعوف , حيث قاموا بتجهيز حشرات السرعوف بنظارات صغيرة جدا ثلاثية الأبعاد 3D  , تماما مثل النظارات التي نرتديها عند مشاهدة أفلام الـ 3D  ولكن نحن نردتدي عدسات باللون الأحمر والأزرق , في حين أن نظارات حشرات السرعوف بعدستي باللون الأزرق والأخضر , لأن السرعوف لا يستطيع رؤية اللون الأحمر .


- ثم تم وضع الحشرات أمام منصة سينما أو شاشة كبيرة تعرض مشاهد برؤية 2D  , لحشرات البق , إلا أن حشرات السرعوف وقتها إكتفت بالمشاهدة , في حين أنه عندما تم عرض المشاهد بتقنية الـ 3D  , تحركت حشرات السرعوف لتضرب الشاشة في محاولة منها لصيد حشرات البق !


- ومن هنا جاءت نتيجة التجارب بقدرة حشرة السرعوف على الرؤية ثلاثية الأبعاد , ولذلك فلديها مهارة فائقة في صيد فرائسها .


يمكنك رؤية رد فعل السرعوف في التجربة من خلال الفيديو التالي





- ويأمل الباحثون , أن تساعدهم هذه الدراسة في فهم سلوك الحيوانات والحشرات في رؤية العالم المحيط ومقارنتها بالإنسان , كما ستعزز تلك الدراسات القدرة على تطوير نماذج وخوازميات عصبية لإستخدامها في روبوتات بإستخدام تقنية الـ 3D .


المصدر

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.