الثلاثاء، 26 يناير 2016

غرائب التاريخ : الذين رقصوا حتى الموت

 داء الرقص


- يعبر البعض عن سعادتهم بالرقص و يلجأون إليه في الإحتفالات والمناسبات السعيدة , ولكن .. هل فكرت يوماً , أنك ربما إن بدأت في الرقص ..فلن تستطيع التوقف ابداً.... إنه شيء مرعب حقاً .. 

ولكن هذا ما حدث بالفعل في العام 1518 , في مدينة  ستراسبورغ، في اقليم الألزاس (التي كانت جزءا من الإمبراطورية الرومانية المقدسة وتقع حاليا في فرنسا).

- في يوليو 1518 , ضرب سكان مدينة ستراسبورغ , طاعون الرقص .. هيستريا رقص جماعية سيطرت على العديد من الناس في المدينة .. فرقصوا لعدة ايام متواصلة ..حتى مات الكثير منهم .

- بدأ هذا الوباء عندما خرجت إمراة تدعى فراو تروفيا  إلى الشارع وبدأت ترقص بحماس , وإستمرت في لرقص من 4 -6 أيام , وبعد أسبوع إنضم لها 34 آخرين  وبحلول أغسطس أنتشر الوباء ليشمل 400 ضحية  , والبعض منهم مات نتيجة النوبات القلبية او السكتات الدماغية او الإرهاق .

- إعتقد الأطباء في ذلك الوقت أن السبب في ذلك هو زيادة في الدم الحار في أجسام هؤلاء المرضى , ولكنهم نصحوا النبلاء بإقامة مسارح وقاعات ليرقص فيها هؤلاء المرضى , معتقدين أنهم سيتعافون إذا رقصوا بشكل مستمر ,ولكن للإسف اصاب الإنهاك والتعب العديد من المرضى , حتى مات بعضهم ! .. ولم ينتهي هذا الوباء حتى شهر سبتمر .

- قد يبدو الأمر بالنسبة لك أسطورة .. ولكن هذا الحدث الغريب موثق في السجلات التاريخية في القرن الـ 16  , كما انه ليس الحادث الوحيد الفريد من نوعه , بل ظهرت حالات مشابهة لذلك الهوس في سويسرا وألمانيا وهولندا , ولكن ما حدث في العام 1518 في ستراسبورغ كان الاكثر فتكاً ..والأكثر عدداً بالنسبة للمرضى .


- ما الذي جعل هؤلاء الناس يرقصون حتى الموت ؟


هذا هو السؤال الذي حير الكثير من العلماء على مر العصور ..ولم يستطع أحد يفسر سبب هذا الأمر الغريب..

- ذهب البعض مثل القديس فيتوس ، وهو قديس كاثوليكي في القرن الـ 16 إلى ان هذا الوباء كان لعنة اصابت المدينة وخصوصاً مع وجود الاوبئة والمجاعات في تلك الفترة .

- وقد ظهرت نظريات اخرى تفسر الأمر على أن هذا الرقص ضمن طقوس لأعضاء طائفة دينية , إلا ان الراقصين لم يكن يبدو عليهم أنهم يشعرون بالراحة خلال رقصهم , بل بدا عليهم الذعر والخوف.

- نظرية أخرى فسرت الامر على انه حالة من التسمم الجماعي عن طريق فطر ينمو على الخبز , يسبب الهلوسة ,ولكن مع حالة التسمم سيبدو الامر مستحيلاً على المريض أن يرقص بشكل متواصل ولعدة ايام .. لذا تم إستبعاد هذا التفسير أيضاً 

* هذه الحادثة الغريبة والتي سميت بـ " طاعون الرقص" , أو " داء الرقص " , لم يستطيع احد تفسيرها حتى الآن .. بل ظلت حبيسة كتب التاريخ ..ولغزاً محيراً لأكبر العقول العلمية والطبية .. فهل سنتوصل يوماً لسبب هذا الهوس القاتل , ام سيظل ضمن ملفات التاريخ المحيرة ؟ ...


المصادر :
1  2


أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

  1. اخي هذا من افعال الشياطين تسيطر على ناس وتجعلهم يرقصون بدون وعي وهو تلبس جزئي

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر