الكون والفضاء

كيف سنعيش على كوكب المريخ

 كيف سنعيش على كوكب المريخ

- لماذا نعيش على الارض .. إذا أمكننا العيش على كوكب المريخ ؟ ! 

حسناً .. بالمعنى الدقيق ..انت لايمكنك العيش على المريخ ببساطة , فبيئة المريخ هي بيئة معادية لحياة الإنسان من برد قارس , إلى وجود الإشعاعات المكثفة , وغلاف جوي لن تستطيع التنفس فيه ... ولكن وفي ظل إصرار العلماء على بدء الحياة على المريخ , بل وعزم ناسا على إرسال أول رحلة مأهولة بالبشر من مختلف انحاء العالم لتجربة العيش على المريخ في رحلة بلا عودة .. يجب ان نعرف الآن اننا إذا أردنا التوسع في نظامنا الشمسي .. فنحن بحاجه لنتعلم كيف سنعيش على ذلك الكوكب الأحمر.



ما الأسباب التي تجعلنا نذهب إلى المريخ؟


- دعونا نواجه الأمر .. الإنسانية حالياً في أشد الحاجه إلى الهجرة إلى كوكب آخر .. كما أن هناك روح الإستكشاف .. والرغبة في وضع قدم على عالم جديد , وتخطي حدود العالم .

- كنا أننا بحاجه إلى الذهاب إلى هناك إذا أردنا أن نحافظ على الجنس البشري , بإرسال نسخ منا إلى هناك لإستكمال السلالة , في حال أصبحت الحياة على الارض مستحيلة , عند تغير المناخ , أو إختفاء كل الموارد الطبيعية التي نحتاجها , فنحتاج وقتها الذهاب إلى مكان آخر حيث نبحث عن المياه والمعادن الثمينة , وإنشاء اراضٍ زراعية عندما لم يعد بإمكاننا إطعام أنفسنا على الأرض.

- وفي هذا الصدد ... فإن المريخ سيكون وجهتنا الطبيعية .. كما أن هذا الكوكب سيساعدنا بعدة طرق , فسطح المريخ مثلا مغطى بمواد خام يمكنها أن تستخدم في صناعة الخرسانة , كما أن هناك نظام كامل من الممرات أو المغارات تحت السطح والتي يمكنها أن تتحول إلى أماكن للسكن لحماية البشر من الإشعاع على السطح , كما سيتم إستخدام الألواح الشمسية , وبناء المحطات النووية , وهذه الطاقة من المحطات النووية من شأنها ان تساعد في فصل الأكسجين عن ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي للمريخ , وإستخراج المياه من معادن في التربة , كما أن مركبة روفيرز التي أرسلت إلى المريخ أثبتت وجود مياه متجمدة تحت سطح المريخ , ومما لا شك فيه سيتم الإستفادة من هذا الأمر , لو سافرنا إلى هناك .


ما الأسباب التي لا تجعلنا نذهب إلى المريخ؟


- المريخ كوكب كبير جداً , فإذا لم تكن انت من لحم ودم و وتحتاج إلى الأكسجين للتنفس , فستجد في المريخ المساحة الشاسعة للعيش , فهو ليس اكثر من مجرد فراغ من الصحراء , كما ان بيئته معادية لحياة البشر , فلا يوجد هواء على سطحه , فإذا نزعت قناع الأكسجين , فستموت خلال بضعة دقائق , كما انه عملياً ليس هناك ضغط للهواء , فالغلاف الجوي رقيق , والجو أبرد من القطب الجنوبي في الارض , كما أن هناك كميات كبيرة من الإشعاع المتدفق من الفضاء بإتجاه سطح المريخ , وزيادة على ذلك , فإن التربة سامة , لذلك فإذا أردنا إستخدامها للزراعة , فسوف يتطلب الأمر أولاً أن تمر التربة بعمليات إزالة التلوث .

- على إفتراض انه يمكننا التعامل مع تلك المشكلات , على الرغم من صعوبتها , فنحن ايضاً سنظل بحاجه إلى إمدادات مستمرة من الأرض , وبالطبع سيكون هذا الأمر مكلفاً في الوقت والسعر , فسوف تكون هناك فترات طويلة بين الإمدادات ووصول المساعدات تصل إلى سنوات .

- كما ان هناك واحدة من اكثر الأمور المجهولة عن طبيعة كوكب المريخ , وهو مدى تاثير جاذبية الكوكب الاحمر المختلفة عن جاذبية الأرض على جسم الإنسان , فجاذبية المريخ أصغر من جاذبية الأرض بنحو 40% , ونحن حتى الآن لا نعلم الآثار الطويلة الامد المؤثرة على جسم الإنسان بسبب إنخفاض الجاذبية , وهل ستؤدي ألى تقصير عمر الإنسان او إطالته ..!

- كما ان درجات الحرارة على سطح المريخ متغيرة , وفي كثير من الاحيان تحدث عواصف ترابية قوية من شأنها ان تغطي الكوكب , وحتى إن لم تضر اجسادنا فإنها ستتداخل مع المعدات والادوات التي تعمل بالطاقة الشمسية على سطح الكوكب.

- إذا كنت تريد إرسال رسالة من المريخ إلى الارض فسوف يستغرق ذلك 15 دقيقة للوصول إلى الأرض , يكون الأمر ممل حقاً , إذا كنت تستخدم سكايب ,وأردت ان تقول مرحباً ,, وتنتظر الرد بعد نصف ساعة !

- لذا فهناك قائمة طويلة من المشكلات التي ستواجه البشر في حالة إستوطانهم المريخ , كما أن التكنولوجيا الحديثة خاصتنا , لن تحل جميع المشكلات , ناهيك عن إمكانيتها الضعيفة في جعلنا نشعر بالراحة هناك.

* على الرغم من إعتقادي الشخصي أن حياة البشر على كوكب المريخ تبدو مستحيلة .. وان الامر ربما يحتاج لآلاف السنين او ربما ملايين السنين حتى نستطيع إستصلاح بيئة المريخ , ولكننا نحن بصدد إختبار ذلك الامر قريباً إذا تكللت رحلة ناسا المقبلة والمحملة بالبشر إلى ذلك الكوكب الاحمر بالنجاح .. وربما ما يبدو حلماً ..سيصبح يوماً ما حقيقة واقعة .


المصادر


1   2  3

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.