شخصيات

هل الملك أرثر كان شخص حقيقي ؟


- لقد سمعنا جميعنا عن قصص الملك ارثر من مملكة "كاميليوت" , والذي إستطاع وفقاً لاساطير القرون الوسطى ان يسحب السيف المسحور إكسكاليبور من الصخرة , وإستطاع بذلك ان يكون الملك الشرعي لمملكة كاميليوت , كما انه وفقاً للاسطورة , قاد القوات البريطانية بمساعدة فرسان الطاولة المستديرة لمواجهة غزو السكسونيين في اوائل القرن السادس .

* ولكن هل كان الملك أرثر في الواقع شخص حقيقي , أم مجرد بطل من الأساطير ؟

- على الرغم من الجدل الذي إستمر عدة قرون بشأن حقيقة أرثر , إلا أن المؤرخيين لم يكونوا قادرين على إثبات وجوده في التاريخ , وذلك بسبب أن المصدر التاريخي الوحيد الذي بقى على قيد الحياه ويسجل احداث الحرب السكسونية , لم يذكر فيه ابداً إسم الملك أرثر , وذلك في العام 500 م , إلا ان بعد عدة مئات من السنين ظهر إسم الملك أرثر في كتابات مؤرخ ويزلي " نسبة إلى إقليم ويلز في بريطانيا" , يدعى " نينوس Nennius " , وتلك الكتابات التاريخية , كانت تضم قائمة معركة حربية قاتل فيها الملك أرثر .

- جاءت قصة أرثر أكثر تفصيلاً في القرن الـ 11 , عندما نشر جيفري مونماوث كتابه " تاريخ ملوك بريطانيا " , وسرد فيه الحياه الكاملة للملك أرثر , منذ ولادته في تينتاجل، إلى وفاته , كما ذكر ملامح أساطيره التي شملت زوجته غوينيفير وساحره ميرلين , وبحثه عن الكأس المقدسة .

- على الرغم ان ان الملك ارثر قد لا يكون شخص حقيقي , إلا ان تلك الأسطورة لديها قوتها الكبيرة والتي كبرت وإنتشرت بمرور الزمن , حتى ان ملوك بريطانيا من هنري الثامن حتى الملكة فيكتوريا , قاموا بتأكيد اسطورة أرثر وإستخدامها في أغراض سياسية .
- كما ان أسطورة أرثر كانت ارضاً خصبة للكثير من اعمال الروائيين والمصوريين والرساميين والسنيمائيين على مر الزمان ..حتى وقتنا هذا .

المصادر 1 2

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.