طب وصحة

العلم يقول : لا تستحم كل يوم

 لا تستحم كل يوم

- حينما يقول بعض الناس أنهم لا يستحمون كل يوم , تجد الأمر غريباً .. فالإستحمام كل يوم هو أمر ضروري لكثير من الناس , ولكن إتضح ان الإستحمام كل يوم , ليست عادة صحية كما كنا نظن , ولمعرفة ذلك عليك قراءة المقال التالي ..



هل نحتاج إلى الإستحمام كل يوم ؟


- يقول الدكتور كيسي كارلوس، أستاذ مساعد في الطب في قسم الأمراض الجلدية في كلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو, ان الإستحمام أكثر من اللازم ليس امراً جيداً بالنسبة لجسمك .
فعلم العناية بالبشرة بسيط .. الصابون يزيل الزيوت المتعلقة بالجلد و وفي المقابل يجعل جلدك جافاً وذو ملمس خشن, وأكثر عرضة للتهيج والإحمرار , ولذلك يقترح كارلوس أن الناس يجب أن يستخدموا الصابون على اجزاء معينة فقط من الجسم مثل الفخذين والإبطين والقدمين , وان لا يستخدم بكثره على الصدر والظهر والساقيين , لان الجلد لديه قدرة مذهلة على تنظيف نفسه .


التفسير العلمي


- تتكون الطبقة العليا من الجلد من الخلايا الميتة والتي تحمي طبقات الجلد الكامنة تحتها , كما تحتوي الطبقة العليا على الدهون المسؤولة عن رطوبة الجلد , وكلما إستحممت وقمت بفرك الجلد , تكسرت تلك الطبقة الخارجية ,ومع المزيد من الإستحمام يحدث المزيد من الضرر لهذه الطبقة , كما أن ذلك يمنع البكتيريا النافعة من النمو على بشرتك , وهذه البكتيريا النافعة مفيدة لحماية بشرتك وجسمك من الامرض .

- كما أن كثرة الإستحمام سيء للشعر أيضاً , فمن آثاره السلبية , الجفاف للشعر , والتسبب في قشرة الرأس .

* لذا فنحن لا يجب أن نكثر من الاستحمام يومياً ..وعوضاً على ذلك .. يمكننا ان نعمل ببعض النصائح و الأشياء التي يمكنك القيام بها لتبدو وكأنك أخذت حمامك للتو : 


  1. إستخدام مزيل عرق لا يترك علامات بيضاء على الجلد وليس له رائحة نفاذة
  2. إستخدام الشامبو الجاف أو بودرة الاطفال , وبذلك يتحصل على شعر نظيف تماماً , ورائحته جميلة .
  3. عدم المبالغة في إستخدام مرطبات البشرة
  4. إستخدام خل التفاح لإزالة الروائح الكريهة من الإبطين 
  5. إرتداء الملابس المصنوعة من الاقمشة الطبيعية , ولا سيما خلال فصل الصيف 
  6. خذ منشفة مبلله وإمسح مناطق الفخذين والإبطين ..إلخ .
المصدر :
1




0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.