أكثر 10

أخطر 8 حيوانات في غابات الأمازون المطيرة



 حيوانات الأمازون

- غابات الأمازون المطيرة , هي واحدة من أكبر الغابات الإستوائية المطيرة على الأرض , تغطي حوالي 2,12 مليون ميل مربع , وهي موطن لـ 430 نوعاً من الثدييات ,  378 نوعا من الزواحف، و 400 نوعاً من البرمائيات، 3000 نوع من الأسماك و 2.5 مليون نوع مختلف من الحشرات .
 ولكن ليست كل هذه الأنواع مسالمة , فمعظمها خطير جداً .. بل خطير على البشر أيضاَ ,, وهذه لائحة بأخطر 8 حيوانات في غابت الأمازون المطيرة .


1- النملة الرصاصة - Bullet Ant




- لدغة النملة الرصاصة , تعد لدغة الحشرات الأكثر إيلاماً التي عرفها البشر , هذه اللدغة مليئة بالسم , قوية وفعالة , وكأنك تعرضت لإطلاق النار بطلقة رصاص , ولذا تسمى بالنملة الرصاصة , والنمل الرصاص هو من أكبر النمل في العالم , لدغته أكثر إيلاماً بمقدار 30 مرة من لدغة النحل , وتستخدم هذه اللدغة بشكل مكثف للدفاع عن نفسها , سواء كان ما يهاجمها حيوان كبير أو صغير , وهذه اللدغة تحتوي على سم يشل الأعصاب يسمى " poneratoxin " ويسبب الألم الشديد, والتورم , والحروق , ويستمر الإحساس بألم اللدغة حوالي 24 ساعة .
- يعيش هذا النوع من النمل  في الأراضي المنخفضة الرطبة بالغابات المطيرة من نيكاراغوا وأقصى الشرق من هندوراس إلى الجنوب من باراغواي .


2- العنكبوت البرازيلي الجوال - Brazilian Wandering Spider




- هذا العنكبوت هو أكثر أنواع العناكب دموية في العالم , وبدلاً من بناء شبكاتها, فهي تهيم على وجوهها في الغابة بحثاً عن فريسة , فهذه العناكب عدوانية جداً وقاتلة , وجدت في غابات الأمازون المطيرة , والعديد من دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل , البيرو , الإكوادور , وفنزويلا , كما وجدت في العديد الأماكن المأهولة بالبشر في البرازيل .

- هذه العناكب هي مخلوقات ليلية , أي تبحث عن طعامها في الليل فقط , أما في النهار فهي تختبيء في بعض أجزاء المنازل , وتحت الصخور , وتحت جذوع الأشجار الساقطة , ونتيجة لذلك فإن فرص لقائها مع البشر كبيرة , وتعرف لدغة العنكبوت البرازيلي بأنها قاتلة في حال عدم علاجها على الفور وخصوصاً عند الأطفال الصغار ، وبشكل عام يعاني المصاب من سم هذا العنكبوت من حالة من الألم العام في مختلف أنحاء الجسم وزيادة في ضغط الدم , وتورم , ومشاكل في التنفس , وعدم وضوح الرؤية , ولحسن الحظ فإن البرازيلي " كارلوس شاجاس " صنع عقار مضاد لسم هذه العناكب .


3- الجرسية الأمريكية الجنوبية - South American Rattlesnake




- هذه الأفعى هي من أعنف الأفاعي في غابات الأمازون المطيرة وفي العالم , وقد عثر الباحثون عليها في السافانا , وفي المناطق شبه القاحلة من غابات الامازون في البرازيل , وفنزويلا, وغيانا , وكولومبيا .
وهذه الأفعى تنمو لتصل إلى 1,5 متر , وتعرف بخطوطها المميزة , التي تستخدمها للتمويه , ولكنها تهاجم فقط عندما تتعرض للإستفزاز , حيث تلتف لأعلى وتصدر فحيحاً كإشارة للتحذير , ولدغة هذه الأفاعي تحتوي على سم عصبي قوي , لذلك يمكن أن يؤدي سم هذه الأفعي للإصابة بالعمى , والشلل , ومشاكل في السمع , وحتى الموت .


4- البيرانا حمراء البطن - Red Bellied Piranhas




- البيرانا هي الأسماك الضارية المفترسة الأكثر رعباً في أنهار غابات الأمازون المطيرة , لديها فكين قويين , وأسنان حادة , وتتغذى في المقام الأول على الأسماك الأخرى , والحشرات , والرخويات , والقشريات , والطحالب والبذور , وهجوم مجموعة من أسماك البيرانا الحمراء البطن معاُ هو أمر نادر الحدوث ليس كما تصوره لنا الأفلام ,ولكن إن كانت في حالة جوع شديدة , فإنها ستهاجم أي شيء يقف أمامها تقريباً , حيث يمكن أن تنتهي من لحم حيوان كبير في غضون دقائق , فالأسنان الحادة مثلثة الشكل والفكوك القوية تساعدها على ذلك .
- أسماك البيرانا حمراء البطن ليست عدوانية تجاه البشر , فهجماتها تجاه البشر نادرة , ولكن في موسم الجفاف عندما يندر الطعام قد تهاجم البشر .


5- ثعبان البحر الكهربائي - Electric Eel




- الثعابين الكهربائية , ليست في الواقع ثعابين , ولكنها من نوع السمك السكين , وقد تم العثور على هذه الانواع الخطيرة للغاية في المياة العذبة من منطقة الأمازون , وقد تم تسميتها بهذا الإسم لقدرتها على توليد شحنة كهربائية هائلة .
وتنمو هذه الأسماك لتصل إلى ما بين 6 - 9 أقدام طولاً , و20 كيلو جراماً في الوزن , وهذه الثعابين الكهربائية تستخدم قدرتها على التفريغ الكهربائي للدفاع عن أنفسها ضد الحيوانات المفترسة , وتصعقها , مثل الأسماك والثدييات الصغيرة , والبرمئيات والطيور, أما الهجمات القاتلة من أسماك الثعابين على البشر فهي نادرة جداً , ولكن إن حدث ذلك للإنسان , فتسبب هذه الصدمة الكهربائية هزات وصدمات متعددة تؤدي لفشل في عضلة القلب .


6- الجاغوار -Jaguar




- النمور هي من بين أخطر الحيوانات التي تعيش في غابات الأمازون المطيرة , وقد وجد أيضاً في أماكن أخرى مثل الغابات النفضية , والمراعي , يبلغ طول النمر إلى 43 - 75 بوصة في الطول , ويصل إلى 135 كجم في الوزن , وهي أكبر عضو في عائلة السنوريات .
- وعلى الرغم من أن الفهود والنمور تتشابه في كثير من الصفات إلا أن النمور اثقل من الفهود , كما أن عضتها قوية بما فيه الكفاية لتخترق جماجم الحيوانات ,وتقوم بالهجوم المفاجيء على فرائسها, مع فك قوي وأسنان حادة كافية لسحق جمجمة أي فريسة , مما يجعلها من أعنف الحيوانات في الغابات المطيرة .
الجاغوار هو حيوان إنفرادي , يكون في مجموعات فقط خلال موسم التزاوج .


7- الأناوكاندا الخضراء - Green Anaconda




- هذه الأناكوندا تنمو إلى طول 6 - 9 متر وتصل إلى وزن 250 كجم في الوزن , والأنوكاندا الخضراء هي اكبر نوع من الثعابين على وجه الأرض , وهي غير سامة , ولكنها تقتل فريستها عن طريق الإلتفاف حولها , والإنقباض والضغط عليها حتى تتوقف عن التنفس , ويمكنها بعد ذلك إبتلاع الحيوان بأكمله , ويتضمن غذائها بشكل رئيسي , الغزلان , والتمساح الأمريكي , والسلاحف , والأسماك , وعلى الرغم من ذلك فإن هجومها على البشر نادراً , إذ سجلت حالات قليلة من الهجوم على الإنسان , ولكن حجمها الكبير هو الذي جعلها تشكل خطراً على الإنسان 
- وقد تم العثور عليها في مستنقعات وجداول وأنهار الأمازون , ووجدت معظم الوقت مغمورة تماماً في الانهار والمستنقعات , حيث يمكنها التنفس بالخياشيم , كما أن عيونهم تقع في الجزء العلوي من رؤوسها .


8- الضفدع السام - Poison Dart Frog



 حيوانات الأمازون

- الضفادع السامة هي الحيوانات الأكثر فتكاً في غابات الامازون المطيرة , وجدت في البحيرات والمستنقعات والجداول والأنهار , وقد تم العثورعليها بألوان مختلفة مثل الذهبي , والأزرق , والأحمر, والاخضر , والنحاسي ..
والضفدع الذهبي السام , هو الأكثر سمية وفتكاً في تلك الأسرة من الضفادع , وتشير التقديرات إلى انها تحتوي على ما يكفي من السم لقتل 10 أشخاص بالغين , ولون الجلد اللامع في الضفادع , يشير إلى وجود السم , ويستخدم الضفدع هذا الأمر للتحذير , إذا حاول أي حيوان أن يفترسها , فسيكون عرضة للموت بالسم , وهذا السم يمكنه أن يسبب شلل العضلات , والغثيان , والموت .
- وقد وجد أن هذا النوع من الضفادع والموجود في الأسر ليس سام , إذ أن الضفادع التي في البرية تحصل على السم الخطير من وجباتها اليومية من النمل , وأم أربع وأربعين , والنمل الأبيض , وبعض النباتات التي يأكلونها .


- إذا اعجبك هذا الموضوع .. فقد يعجبك أيضاً

رحلة إلى غابات الامازون ..سحر الطبيعة


المصدر
1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.