أكثر 10

10 طرق يمكن أن يقتلك بها الكون

 10 طرق يمكن أن يقتلك بها الكون

- بالطبع .. نحن ليس لدينا وسيلة ما لحماية كوكبنا إذا تعرض لخطر ما  من الفضاء , فيمكن أن يحدث شيئاً قد يدمرالأرض في أي وقت , وربما خلال ثوان معدودة دون سابق إنذار , وربما يمكن أن يحدث ذلك في اللحظة التي تقرأ فيها هذا المقال ... لذا تعالوا نتعرف على أكثر 10 طرق يمكن أن يقتلك بها الكون ...



1- تأثير كويكب إصطدم بالأرض




- إذا إصطدم كويكب ما بالأرض , فسيحدث تأثيرات متباينة تبعاً لحجمه , فإذا كان الكويكب صغير الحجم , فلن ينهي الحياة على الأرض , ولكنه يمكن أن ينهي الحياة الحديثة بكل ما فيها في البلد السيئة الحظ التي وقع فيها , وإذا وقع في الماء , فإنه سيحدث أمواج من التسونامي التي ستدمر جميع السواحل , أما إذا كان الكويكب متوسط الحجم , فإنه سيحدث شتاء نووي للأرض , من شأنه أن يدمر حياه نسبة كبيرة من البشر والنباتات , والحيوانات الأخرى التي قد تموت جوعاً  , أما إذا كان الكويكب كبير الحجم , فإنه سيقوم بصهر قشرة الأرض , وبذلك تنتهي كل الحياة , فسيكون هذا الكويكب الضخم هو القاتل العالمي .


2- التوهج الشمسي أو الإنفجار الشمسي

 الكون

- هذا الأمر لن يكون قاتلاً على الفور , إذ سيؤثر على الأرض على المدى الطويل , حيث سيدمر في النهاية طبقة الأوزون ,وبالطبع فإن العالم من دون طبقة الأوزون لا يعد مكاناً مناسباً للعيش , فلن يكون هناك رادع للأشعة الكونية الضارة , والأشعة فوق البنفسيجية الخطيرة , ولهذا فإن معظم الحياة الموجودة على سطح الأرض سوف تموت في نهاية المطاف إذا تدمر هذا الدرع الحامي للأرض .


3- الوقوع في ثقب أسود




- ربما تكون هذه الطريقة لنهاية العالم , هي الأكثر إثارة للأهتمام , ولكنها مستبعدة جداً , وتشير التقديرات إلى ان هناك أكثرمن مليون ثقب أسود في مجرتنا وحدها , ولكن من الصعب جداً رؤيتها , ويستخدم العلماء طرق غير مباشرة للتمكن من تحديد أماكنها , وربما يستغرق الأمر عدة أشهر فقد قبل أن ينتهي كوكب الارض ,   ولأن الثقب الأسود جاذبيته هائلة جداً , حتى أن الضوء لا يستطيع الإفلات منه , فمن المؤكد أن الارض لن تستطيع أن تقاوم تلك الجاذبية , فستغوص الأرض وقتها في اللامكان واللازمان , حيث تتلاشى جميع قوانين الفيزياء , ويختفي الكون الذي نعرفه , ولكن الذي يوجد داخل الثقب الأسود , لن يعرفه أحد ..لأن لا أحد سيبقى على قيد الحياة عندما تقترب من الخط الخارجي للثقب الأسود والذي يسمى أفق الحدث , فجسدك سينقسم إلى ذرات تنجذب نحو مركز الثقب الأسود.


4- السوبرنوفا - المستعر الأعظم


- إذا كنت ممن يحبون المراهنة , فيمكنك أن تراهن على نهاية الكون بهذه الطريقة المحتملة جداً , فالسوبرنوفا أو المستعر الاعظم , هو عبارة عن نجم منفجر , ويحدث ذلك مرة كل 100 عام في مجرتنا , ولكن في الغالب تكون دائماً بعيدة ولا تشكل خطراً على الارض , وأقرب سوبرنوفا إلى الأرض هو منكب الجوزاء والذي يبعد عن الأرض مسافة 600 سنة ضوئية , وهو نجم عملاق جداً , وقد قارب على نهاية حياته , وسينفجر يوماً ما , ولكن إذا تأثرت الأرض بإنفجار سوبرنوفا , فيسكون هذا التاثير كافياً لتدمير طبقة الاوزون , وإرسال إشعاعات قاتلة لتنهمر على كوكبنا .


5- إنفجار أشعة جاما


- إنفجارات أشعة جاما  هي ومضات من أشعة غاما مرتبطة بانفجارات نشيطة وبعيدة للغاية في المجرات البعيدة. وهي أكثر الأحداث الكهرومغناطيسية المضيئة التي تحدث في الكون, والانفجارات قد تستغرق من ملي ثانية إلى ما يقارب الساعة، ومعظم الانفجارات تستغرق بضع ثوانٍ , وتُشاهد معظم انفجارات أشعة غاما في هيئة حزمة ضيقة من الإشعاع المكثف (نفاثة) تنبعث خلال انفجار مستعر أعظم (سوبرنوفا)، أو في نجم ذو معدل دوران عال حول نفسه (مثل النجوم النباضة)، وإذا ضرب هذا الإنفجار الأرض وجهاً لوجه , فستكون الأرض عبارة عن كتلة من النار وقتها , أما إذا خدش هذا الأنفجار الارض , فإنه سينهي الحياة على كوكب الارض , بسبب تدمير طبقة الأوزون , ويعتقد العلماء أن إنفجار أشعة جاما GRB , كان السبب في إنقراض الحياة على الارض من 444 مليون سنة .


6- هجوم الكائنات الفضائية 


- قال العالم ستيفن هوكنج في الآونة الاخيرة " إذا زارت المخلوقات الفضائية الأرض , فستكون النتيجة مماثلة عندما هبط كولومبوس على أرض أمريكا , وتمت إبادة الأمريكين الأصليين " , ووفقاً للدكتور هوكنج , فهو يرى أن الكائنات الفضائية غالباً ما ستكون معادية , وستعمل على إستعمار الأرض , أو الإستيلاء على مواردها .


7- موت الشمس


- هذا سوف يحدث بالتأكيد في يوم ما .. ولكن لدينا بضعة مليارات من السنين ليحدث ذلك , وعندما تقترب الشمس من نهاية حياتها , سوف تطلق كميات كبيرة من الإشعاع الذي سيكون تأثيره كارثياً على الأرض , حتى تنتهي الحياه ويصبح كوكب الأرض كوكباًً مهجوراً , أما المحيطات ,فيمكن أن تكون هناك بعض الكائنات التي تعيش في الأعماق فقط , ولكن بعد عدة مليارت أخرى ستبدأ مياه المحيطات في الغليان , وستموت جميع أشكال الحياه في البحار والمحيطات , وترتفع درجة حرارة الأرض بطريقة هائلة , وأخيرا سوف تبتلع الشمس كوكب المريخ عند تمددها , ولكنها لن تصل إلى الزهرة والأرض , ولكن ستفقد الارض قدرتها على إستقبال الحياة فهي كرة طينية ساخنة ومن دون غلاف جوي تسبح في الفضاء وقريبة من سوبرنوفا والتي كانت فيما مضى " الشمس " .


8- تصادم المجرات 


-  يعلم الفلكيون الآن أن جميع المجرات تبتعد عنا بشكل دائم وذلك بسبب نظرية توسع الكون. لكن هناك استثناء يحدث في مجموعتنا المحلية مثل مجرة المرأة المسلسلة (أندروميدا) الهائلة (المعروفة بـ"م31")، فهي تتجه نحونا بسرعة تبلغ 300 كيلومتر/الثانية (تم اكتشاف ذلك بواسطة ظاهرة الانزياح نحو الأزرق). تبعد عنا الآن نحو 2.6 مليون سنة ضوئية وبعد 4 مليارات سنة تقريباً قد تصطدم بمجرتنا، وقد تنشأ منهما مجرة أكبر عظيمة. والسؤال الآن ماذا يحدث للأرض عن هذا الالتقاء والتلاحم ؟ وأغلب الظن أنه لن يحدث كثيرا للأرض بسبب أن المسافات بين النحوم سواء في مجرتنا أم في مجرة أندروميدا عظيمة جدا جدا بحيث يكون احتمال تصادم نجمين صغيرا جدا جدا، اللهم أن حدث وانزاحت المجموعة الشمسية وأصبحت بالقرب من قلب المجرة أو بالقرب من قلب مجرة أندروميدا فتكون معرضة لإشعاعات شديدة فتاكة تصعب معها الحياة على الأرض. ما يهدد الأرض أثناء ذلك الحين وهو الشيئ الأكيد أن الشمس ستتطور لكي تصبح عملاق أحمرا خلال 4 - 5 مليار سنة قادمة, و سيتمد الغلاف الشمسي الخفيف حتي يصل نصف قطرها إلى مدار المريخ, وقبل حدوث ذلك سترتفع درجة الحرارة على الأرض ارتفاعا يجفف المحيطات ولا تصلح الحياة على الأرض.


9- التمزق الكبير




- هناك قوى غامضة تؤثر في الكون , هذه القوة تسمى " الطاقة المظلمة " نعم .. هذا الإسم يبدو مخيفاً - فعلماء الفيزياء الفلكية , دائماً ما يطلقون أسماء مخيفة عن تلك الأشياء التي لا نفهمها في الكون - , وهذه الطاقة المظلمة تسبب توسع الكون , وليس توسع فحسب , بل توسع سريع !
- وإذا إستمر الكون في التوسع فسيحدث ما يسمى بالتمزق العظيم أو الكبير , حيث أن فكرة التمزق الكبير تقوم على أن مكونات المادة ستبدأ بالإنفصال عن بعضها البعض , وتتفكك الذرات , وذلك سيؤدي في نهاية المطاف إلى تفكك المجرات والكواكب والأنظمة الشمسية نظراً لأن الجاذبية في ذلك الوقت ستكون أضعف بكثير من الطاقة المظلمة , ولكن ربما يحدث ذلك بعد مليارات المليارات من السنين .
 the source of photo 
theweek.co.uk


10- التجمد العظيم 




- موت الحرارة , التجمد العظيم , الصقيع العظيم , كلها مسميات , لما سيحدث عندما تفقد الارض كل الطاقة , وذلك سيحدث عندما يتوسع الكون بسرعة كبيرة وتتشتت الحرارة وتتوزع بالتساوي على المجرات والكواكب والنجوم , ويستمر بعد ذلك الكون في البرود حتى يصل إلى درجة الصفر المطلق , حتى ان النجوم ستفقد طاقتها ووقودها حتى تنطفيء جميع النجوم في نهاية المطاف , والثقوب السوداء ستتبخر وتختفي .. لابد أنها طريقة مرعبة حقاً .. ان تختفي الأرض ومن عليها في يومٍ ما في الظلام الدامس .. ولكن لحسن الحظ هذا لن يحدث لتيرليونات ..تريليونات ..من السنين .
 the source of photo 
sciencedaily.com


المصادر: 
1  2  3

5 comments :

  1. *كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام*

    ردحذف
    الردود
    1. ونعم بالله
      شكرا على زيارتك اخي

      حذف
  2. لمن الملك اليوم لله الواحد القهار
    تعليق أضافي أنا أترعبت

    ردحذف
  3. كلها طرق مخيفة ومرعبة يمكن اهونها الكائنات الفضائية نفسي اعرف معنى اللامكان واللازمان

    ردحذف
  4. وأخيرا سوف تبتلع الشمس كوكب المريخ عند تمددها , ولكنها لن تصل إلى الزهرة والأرض ,

    الارض والزهرة اقرب للشمس من المريخ ,كيف الشمس تبلع المريخ وماتبلع الارض والزهرة؟؟؟

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.