الكون والفضاء

20 حقيقة لا تعرفها عن كوكب أورانوس


- ربما لا نعرف الكثير عن الكوكب الازرق اورانوس uranus , فهل تعلم أنه تم إكتشافه عام 1781 , على الرغم من انه في الواقع كان يُرى في السماء منذ زمن بعيد , حيث لم يتم تمييزه من قبل الحضارات القديمة على أنه كوكب رغم أنه مرئي بالعين المجردة، نظرًا لبهوته وبطء دورانه في مداره ,أو تعلم ان إسم كوكب أورانوس الاصلي هو " جورجيوم سيدوم" , أو انه يستغرق حوالي 84 سنة ارضية ليدور حول الشمس .. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد ..فإربط حزام الآمان ..لإننا سنأخذك في رحلة إلى الفضاء ..فهذه 20 حقيقة عن كوكب اورانوس قد لا تعرفها من قبل ..

1- اورانوس هو الكوكب السابع في كواكب المجموعة الشمسية , والرابع من حيث الكتلة , والثالث من حيث نصف القطر الأكبر.

2- اكتشف أورانوس رسميا من قبل السير وليام هيرشيل في عام 1781.

3- اورانوس هو كوكب باهت جداً , ولذلك يعتقد البعض في البداية انه مذنب , ولكن بعد سنوات تم التأكد من أنه كوكب

4- أسم اورانوس جاء من اليونانية القديمة , حيث كان اليونانيين القدماء يسمون إلآههم " Ouranos " .

5- الكوكب يدور للوراء , أي عكس إتجاه دوران الارض ومعظم الكواكب الاخرى , ويدور حول محوره كل 17 ساعة و14 دقيقة مثل كوكب الزهرة.

6- يدور أورانوس مغزلياً أفقياً كتدحرج الكرة. بقرب وقت انقلاب الشمس الصيفي يواجه أحد قطبي أورانوس الشمس بشكل دائم، في حين يكون القطب الآخر محجوباً عنها. ويبقى شريط ضيق قرب خط الاستواء يشهد تناوب الليل والنهار، وتكون الشمس في أفق هذه المناطق منخفضة كما يحدث في المناطق القطبية الشمالية على الأرض. ويبقى أحد القطبين مستقبلاً لأشعة الشمس لمدة تتراوح تقريباً 42 سنة، يتبعها 42 سنة أخرى من الظلام.

7- يعتقد العلماء أن هذا الميل الذي يؤدي إلى دوران اورانوس بشكل غير عادي , يرجع إلى إصطدام كوكب بحجم الارض بأورانوس , مما ادى إلى تغيير محور الكوكب بشكل جذري.

8- يمكن ان تبلغ سرعة الرياح على كوكب اورانوس إلى 900 كيلومتر في الساعة , أو ما يقرب من 560 ميلاً في الساعة.

9- غالباً ما يشار إلى أورانوس على أنه "عملاق الجليد" , فا في حين أن لديه طبقة من الهيليوم والهيدروجين كما في الكواكب الغازية ولكن بنسبة قليلة , إلا انه لديه أيضاً عباءة جليدية تحيط باللب الصخري , كما ان الغلاف الجوي العلوي يتكون من الماء والأمونيا والميثان , وبلورات الثلج , مما يعطي لأورانوس هذا اللون الشاحب.

10- أورانوس لديه 13 حلقة معروفة حتى الآن , يعتقد أنها بقايا اقمار كانت تدور حوله , تحطمت بفعل مذنب أو كويكب مر بسرعة عالية وإصطدم بها.

11- أورانوس هو أبرد كوكب في المجموعة الشمسية إذ تبلغ درجة الحرارة على سطحه حوالي -224 ° C - , ولكن يظل سبب هذا الإنخفاض الكبير في درجة حرارته غير مفهوم .

12- منذ وقت إكتشاف أورانوس , ويعتقد العلماء ان نقطة معينة في الكوكب تقوم بسحبه بعيداً في الفضاء , وفي القرن التاسع عشر , إعتقد العلماء ان هذا الإنسحاب يحدث بسبب جاذبية كوكب آخر وعن طريق عمليات حسابية من إثنين من علماء الفلك هما آدمز ووفيريي ,فقد قاموا بتحديد موقع الكوكب الآخر , وكان هذا الكوكب هو نبتون , والذي يمارس جاذبيته على أورانوس .

13- الوقوع على أورانوس سيجعلك تشعر انك اكثر نحولة , فإذا كنت تزن على الارض 150 كيلو , فسوف تزن على أورانوس 136 كيلو , لإن جاذبيته تبلغ 8.87 متر لكل ثانية مربع .

14- يدور حول أورانوس 27 قمراً , قد أعطيت هذه الأقمار أسماء مستمدة من أعمال ويليام شكسبير وألكسندر بوب, والأقمار الخمسة الرئيسية هي ميراندا وأرييل وتيتانيا وأوبيرون وأومبريل.

15- سمي العنصر الكيميائي اليورانيوم مشتقاً من إسم أورانوس، وكان هذا العنصر قد اكتشفه العالم الألماني مارتن كلابروث سنة 1789 وسمي على اسم أورانوس uranus والذي كان مكتشفاً حديثاً, كما كانت سميت إحدى العمليات العسكرية الهامة باسم الكوكب وهي عملية أورانوس وقد كانت عملية ناجحة للجيش الأحمر لفك الحصار عن مدينة ستالينغراد، والتي أنهت الحرب مع الجيش الألماني النازي على الأراضي الروسية.

16- قمر أورانوس الأكثر إثارة للإهتمام هو ميراندا , إذ يتميز بالأخاديد الجليدية ,والمناطق السطحية غريبة الشكل.

17- طلب ماسكيليني من هيرشل أن يطلق اسم على الكوكب الجديد الذي يعود الفضل إليه في اكتشافه , وبناءً على هذا الطلب أطلق هيرشيل اسم "جورجيوم سيدوم" (باللاتينية: Georgium Sidus) أي نجمة جورج على شرف الملك جورج الثالث. لكن هذا الاسم الذي اقترحه هيرشل لم يكن ذو شعبية خارج بريطانيا، وسرعان ما اقترحت أسماء بديلة, فاقترح الفلكي الفرنسي جيروم لالاند تسميته باسم هيرشل تكريماً لويليام هيرشيل، في حين اقترح الفلكي السويدي إريك بروسبيرين تسميته نبتون وقد تلقى هذا الاسم دعماً من فلكيين آخرين الذين أحبوا الفكرة احتفالاً بانتصار البحرية الملكية في حرب الاستقلال الأمريكية وتسمية الكوكب باسم نبتون جورج الثالث أو نبتون بريطانيا العظمى. في حين اختار يوهان بودي اسم أورانوس وهو اسم إله السماء وفق الميثولوجيا الإغريقية، وقد جادل بودي ذلك بأن ساتورن (الاسم اللاتيني لزحل) هو والد جوبيتر وفق الميثولوجيا اليونانية، وبناءً عليه يجب أن يكون الكوكب الأبعد من زحل هو والد ساتورن.

18- يشابه تركيب أورانوس تركيب كوكب نبتون، وكلاهما ذو تركيب مختلف عن العملاقين الغازيين الآخرين (المشتري وزحل)

19- ترى حلقات الكوكب من الأرض أحيانا كهدف الرماية، وتدور أقماره حوله باتجاه عقارب الساعة. أظهرت صور ملتقطة بواسطة المسبار فوياجر 2 سنة 1986 بعض التضاريس للكوكب بالضوء المرئي بدون أي تاثيرات لمجموعات الغيوم أو العواصف مثل باقي العمالقة الغازية

20- تم استكشاف أورانوس عن طريق رحلة واحدة فقط تابعة لوكالة ناسا الأمريكية، هي رحلة مسبار فوياجر 2، الذي اقترب من الكوكب إلى أقصى درجة بتاريخ 24 يناير سنة 1986، ومنذ ذلك الحين لم يتم إرسال أي رحلة أخرى، ولم يتم التخطيط لإرسال أي مسبار جديد في القريب العاجل، على الرغم من أن عدد من الرحلات قد تم اقتراحها للمستقبل، إلا أن أي منها لم يتم الموافقة عليه بعد.

المصادر:
1 2 3

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.