بيولوجيا

كيف يعيش قنديل البحر بدون دماغ ؟


* قناديل البحر هي مخلوقات بحرية موجودة منذ 650 مليون سنة , على الرغم من عدم وجود دماغ لها !

- بعض الناس يعتقدون ان قناديل البحر هي مخلوقات حمقاء , وهذا ليس مستغرباً , إذ أن هذه المخلوقات الهلامية تطفو على غير هدى في المحيطات المفتوحة , كما انها تلسع اي شخص يقترب منها من مرتادي الشواطيء عن غير قصد.

- فهذه الحيوانات الهلامية لا يمكنك الهروب منها , فهي موجودة في كل مكان في محيطات العالم , وتتراوح أحجامها ما بين البوصة , حتى 500 رطل .

- قناديل البحر تعيش في المحيط المتجمد الشمالي , والمياه الإستوائية , وكذلك في المياه الضحلة والعميقة , كما ان البعض منها يعيش في المياه العذبة , حسب دراسة حديثة في علم الأحياء ..

- من الاشياء الغريبة التي تتميز بها تلك المخلوقات , أن لديها فتحة واحدة لتناول الطعام , والتخلص من الفضلات .. ( فتحة واحدة للجميع ! ) .

* ولكن كيف لقنديل البحر في المقام الاول أن يأكل , يتغذى , يخرج , يتكاثر , يتحرك , ويلسع ... وهو حتى لا يمتلك دماغ ؟ !!!

فلا يمكن لكائن متعدد الخلايا ألا يمتلك دماغ وجهاز عصبي كامل !

- وجد الباحثون أن قناديل البحر تمتلك جهاز عصبي غير عادي , فبدلاً من وجود دماغ مركزي , فهي تمتلك شبكة من الأعصاب , عبارة عن خلايا عصبية تتحكم في الانشطة الحسية والحركية , حيث ترسل هذه الخلايا العصبية إشارات للعضلات , كي تتحرك لتتمكن قناديل البحرمن السباحة ,

- جدير بالذكر أن قناديل البحر المكعبة box jellyfish , تمتلك أعين متقدمة , مماثلة لأعين البشر , كما أنها معقدة , وتسمح لهم برؤية ما يتحرك أماما بوضوح , وهذه العيون لا تساعد قناديل البحر على الرؤية الدقيقة فحسب , بل على مراقبة سرعة السباحة واتجاهها في الماء لأي من المخلوقات البحرية , كما أن بعض قناديل البحر المكعبة , لديها طرق متقدمة في جذب الانثى والتزواج وإيداع البيض في جسم الإنثى , ولا تفعل ذلك بعشوائية ... وكل ذلك يعد دليلاً على أن وجود الدماغ المركزي ليس شرط أساسي للسلوك المتقدم في الحيوانات .

المصدر :
1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.