شخصيات

هل شارلوك هولمز كان شخصاً حقيقياً ؟


- شارلوك هولمز , واحدا ً من أشهر الشخصيات الأدبية في الأدب الإنجليزي , فهي شخصية المحقق الخيالية للكاتب " كونان دويل" , والذي لديه مهارة فائقة في حل القضايا الجنائية بحرفية ودقة عالية , معتمداً على الملاحظة والإستنتاج وتتبع أسباب الجريمة ...

لم تكن تلك الشخصية محض خيال " كونان دويل " , ولكنها كانت مستوحاه من شخصية الدكتور " جوزيف بيل " , والذ كان إستاذا في كلية الطب التي درس فيها " كونان دويل " في أدنبره بإسكتلندا , فقد كان دكتور " جوزيف " , يصل إلى إستنتاجات مذهلة بناءاً على ملاحظات بسيطة , حيث كتب " كونان" لدكتور " جوزيف " بعد سنوات من كتابته لقصص شارلوك هولمز ( بالتأكيد , أنا مدين لك بشارلوك هولمز ) !

- وبالإضافة إلى جوزيف بيل، يُعتبر الدكتور "هنري ليتلجون"، المحاضر بقسم الطب الشرعي والصحة العامة بكلية الطب بجامعة أدنبرة، أحد مصادر إلهام دويل أثناء ابتكاره لشخصية هولمز، الدكتور "ليتلجون" عمل جراحًا في مستشفيات الشرطة، وإداريًّا في مكتب الصحة العامة بأدنبرة، ووفر لكونان دويل مدخلًا يربط بين التحقيقات الطبية، واستنتاجات الجرائم.

- كما أن مصدر إلهام آخر لشخصية هولمز تمثل في "فرانسيس سميث"، شرطي وخبير في أساليب التمويه والتخفي، والذي أصبح لاحقًا المحقق الخاص الأول في مدينة لستر.

- ولد " كونان دويل " , في عام 1859 , ودرس الطب في جامعة ادنبره , ثم عمل كطبيب في إنجلترا , بينما كان يكتب رواية " دراسة في اللون القرمزي " في وقت فراغه , وهي أول رواية تظهر فيها شخصية " شارلوك هولمز " عام 1887 ,ومنذ ذلك الحين، كتب سير آرثر كونان دويل أربع روايات، وستاً وخمسين قصة قصيرة من بطولة هولمز، ومنها رواية "علامة الأربعة". أما القصص القصيرة فقد بدأ إصدارها عام 1891م، بقصة تحمل عنوان "فضيحة في بوهيميا"، وقد تتابع نشر هذه الروايات والقصص القصيرة حتى عام 1914م.

المصادر :
1 2

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.