حول العالم

عالم السيرك العجيب .. وبشر أغرب من الخيال


- مصطلح السيرك , مصطلح قديم جداً , يصل تاريخه إلى حوالي 150 عاماً , حيث أقام " فيليب آستلي " السيرك الأول عام 1768.

- السيرك التقليدي عادةً , يحوي فريق من اللاعبين البهلوانيين المدربين تدريباً عالياً , والمهرجين , والحيونات المروضة , والفتيات المحلقات بالأحبال في الجو ..

- ولكن على الرغم من وجود تلك الأشياء والعروض التقليدية في معظم عروض السيرك , إلا أن بعض تلك العروض , كانت تفخر بإمتلاك بشر غريبي الأطوار او حيوانات تتصرف على غير العادة .. حتى أصبح اولئك الفنانون ذائعي الصيت فياتي المتفرجون من كل حدب وصب لمشاهدة تلك المخلوقات الأقرب للخيال .. وسنعرض عليك الآن بعض من هؤلاء الذين وضعتهم إعاقتهم أو بعض عيوبهم الخلقية موضع شهرة في عروض السيرك على مدى سنوات .

1- فرانشيسكو ينتيني - Francesco Lentini



- فرانشيسكو , والذي كان معروفاً بإسم "الملك" في صقلية بإيطاليا , كان يمتلك ثلاثة أرجل , وإنتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية في سن الثامنة , وأصبح فائق الشهرة وعمل في الكثير من عروض السيرك القديمة , وحظى بإحترام كبير فيها .

2- الفتى ذو وجه الكلب



- فيدور جيفيشيو - Fedor Jeftichew , كان من أصل روسي , وعرف شعبياً بإسم " جو - جو " , وكان يعاني من مرض نادر أدى إلى نمو الشعر في جسمه بشكل غير طبيعي , وأسموه الناس أيضاً بالفتى الكلب , وقد توفى في سن 36 عاماً بسبب الإلتهاب الرئوي أثناء جولة للسيرك .

3- الرجل الثعبان



- الأمير رانديان Prince Randian " كما كان يسمى" , كان يعاني من متلازمة " amelia syndrome " , حيث خسر جميع أطرافه بسبب هذا المرض , وظهر في العروض عام 1889 , كما قام بدور رجل غريب الشكل في فيلم Freaks عام 1932 .

4- مينيسوتا - الفتاة الحريرية



- إسمها الحقيقي " أليس اليزابيث دوهرتي " , والتي كانت تعاني من مرض نادر يسبب النمو المفرط للشعر , مما نتج عنه شعر أشقر لامع وناعم كالحرير , ولكن يغطي وجهها !

5- كو كو - الفتاة الطائر



- ولدت ميني وولسي Minnie Woolsey عام 1880 , ولكن المعلومات عن فترة حياتها المبكرة قليلة جداً , عانت من اضطراب طبي نادر يسمى متلازمة فيرشو-سيكيل , مما تسبب لها في قصر القامة الشديد , ورأس صغير يشبه رأس الطائر , مع عيون كبيرة مغولية الشكل , وأنف ضيق .

6- ميجنون - السيدة البطريق



- ولدت ميجنون عام 1990 , وكانت تعاني من حالة طبية تسمى " تفقم الأطراف" وهو تشوه خلقي نادر , يجعل اليدين والقدمين ملتصقين بالجذع , ويعتقد أن هذه الحالة تحدث نتيجة تناول الأم للمخدرات أثناء حملها في المراحل الأولى .

7- الفتاة الجمل



- إيلا هاربر , تأثرت بمرض نادر يسبب تشوه العظام , مما سبب إنحناء في ركبتها بطريقة غير طبيعية , ونظراً لحالتها , وجدت إيلا انه من السهل عليها المشي على أربع اقدام , وجاء إسم " الفتاة الجمل " من هذه الهيئة الغير طبيعية , وكانت تعتبر نجمة مشهورة في سيرك W. H. Harris’s Nickel Plate .

8-الرجل ذو رأس الدبوس



- كان سيمون ميتز مشهوراً بدوره في فيلم freaks في عام 1932 , كان يعاني إضطراب في النمو العصبي يسبب صغر حجم الرأس , مما أثر على مظهره الجسدي , مما جعل جمجمته تنمو بحجم صغير .

9- الرجل الفيل



- من أشهر شخصيات السيرك , بل من أشهر الشخصيات في العالم , الإنجليزي " جوزيف ميريك " , أصابه مرض غريب ترك اثارا رهيبة وعجيبة على جسده لقد اعتبر الكثيرون أن "جوزيف ميريك" هو واحد من أقبح وأبشع المخلوقات وأكثرها اشمئزازاً على الإطلاق، لقد عانت هذه الروح المعذّبة من تشوّهات خلقية منذ الولادة جعلت شكله أشبه بالفيل وجعلت الناس يعجزون عن التصديق بأنّه إنسان، فراحت الشائعات والأقاويل تزعم بأنّه ليس إنساناً وبأن والدته اغتصبها فيل في السيرك لهذا فهو ابن فيل أي أنّه أقرب للحيوانات منه للبشر...و المسكين صدّق تلك الأقاويل وبقي طوال حياته مقتنعاً بأنه نصف فيل ونصف إنسان، طوال سنواته الستّة والعشرين التي أمضاها في هذه الدنيا الظالمة، طوال ستّة وعشرين سنة من العذاب المتواصل والسخرية والاستعباد والاستغلال رغم أنه إنسان بمعنى الكلمة وحساس جدا وغاية في الثقافة والرقي.

- أما سبب تشوهه .. فكانت أولى الفرضيات التي حاولت تفسير سبب تشوهه المريع، هي الفرضية التي روّجها العامّة من أن أمّه اغتصبها فيل وبذلك يكون تشوّهه راجعاً لأنه ابن فيل !!، الفرضية الثانية كانت إصابته بمرض Éléphantiasis ولكن هذه الفرضية أقصيت هي الأخرى لأنها تصيب سكان البلدان المدارية فقط، أما الفرضية الثالثة والتي استمر قبولها لعدة سنوات فهي أنه مصاب بمرض Recklinghausen حسب التحاليل التي قام بها الدكتور تريفيس، ولكن أخر الاحتمالات والتي استنبطها العلماء من تحليل عظامه هي أنه كان مصابا بمرض Protée.

8- المكسيكي ذو الرأسين



- باسكوال بينون , كان يعاني من ورم حميد كبير في الجزء العلوي من رأسه , وتم تقديمه لعروض السيرك عام 1990 .

9- الرجل ذو المخالب



- كان يعاني من تشوه في اليد أدى إلى إنعدام الأصابع , وجعلها ما يشبه المخالب

10- إسحاق جورج سبراغ - Isaac W. Sprague



- إشتهر هذا الرجل بإنه هيكل عظمي حي

11- الفتاة ذو الاربع أرجل



12- الرجل ذو الرأسين



13- أصغر إمرأة في العالم



- لوسيا زاراتي Lucia Zarate , كانت أصغر إمرأة في العالم , حيث كانت تزن 4,7 باوند فقط , وهي في الـ 17 من العمر .

14- المرأة ذو اللحية



- آني جونز Annie Jones , والمعروفة بالمرأة ذو اللحية .

15- المرأة ذو القدم الكبيرة



16- البهلوان ذو الوجه الغريب



- ألفريد هايلاند Alfred Hyland , كان يستطيع أن يظهر وجهه بشكل غريب , وإلتقطت هذه الصورة خلال عرض السيرك في غلاسكو في مايو عام 1938.

ملحوظة :
- هذا الموضوع ليس للفكاهة أو السخرية من هؤلاء الأشخاص , وإنما للتذكير بإناس أثروا عالم السيرك القديم علر مر سنين بالرغم من معاناتهم النفسية , إلا أنهم جعلوا من عيوبهم أو أمراضهم تحدياً لهم , فأصبحوا فناني سيرك مشهورين ولهم وضعهم وإحترامهم , بل عملوا أيضاً في الأفلام .. لذا فلا يمكن إعتبار هذا الموضوع مجال سخرية من هؤلاء الناس "


المصادر:
1 2 3 4

4 comments :

  1. اعجبني الموضوع
    شكرا جزيلا لك
    بارك الله فيك على الملاحظة الاخيرة
    تصرفك يظهر رقيك واخلاقك

    ردحذف
    الردود
    1. وشكرا على زيارتك الكريمة اختي

      حذف
  2. انا شخصيا قدمت عرض في مدينتي مع كنت العب بل عصا وهي مشتعلة
    وانا احترم جميع شخصيات السيرك

    ردحذف
  3. أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين هؤلاء الاشخاص قد يكونون أرقى من أشخاص آخرين يتمتعون بكل حواسهم ومظهرهم الجميل شكرا لك على الطرح

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.