طب وصحة

هل يتغير لون جلدنا إذا تناولنا بعض الأطعمة بكثرة ؟


- نتحدث اليوم عن قصص منتشرة بناءاً على تقارير أشخاص إدعوا أن لون جلدهم تغير , نتيجة تناولهم كميات كبيرة من الأطعمة أو بعض العقاقير والمواد الكيميائية , ومن الغريب أن المادة الغذائية الاكثر شهرة في تلك القصص هي " الجزر" !

* هل هناك حقيقة علمية وراء تلك القصص ؟ ... سنعرف ذلك :

- هل يمكن أن يتغير لون جلدك عند تناول بعض الأطعمة؟


الجواب : نعم !

- ولكن ذلك يعتمد على نوع الأطعمة التي تتناولها , فمثلا يمكن أن يتحول جلد الشخص إلى برتقالي أو أصفر عند تناوله كميات كبيرة من الجزر , لأن الجزر به مادة كيميائية تسمى " كيراتين " وهذه المادة في حالتها النقية لونها برتقالي غامق , وهذه المادة تذوب في الزيت , ولكن لا تذوب في الماء , وتختزن داخل دهون جسم الإنسان , ولذلك يمكن أن يتحول لون الجلد إلى اللون البرتقالي أو الأصفر عند تناول هذه المادة في الجزر بكميات كبيرة , ولكن لن يتغير بشكل كبير , إنما سيبدو كاليرقان , والمصطلح العلمي لهذه الحالة هو Carotenosis, ويمكن أن تكون هذه الحالة قاتلة ولكن بشكل نادر .


- الرجل في الصورة , هو بول كارسون Paul Karason , وقد أصبح جلده بهذا اللون الأزرق , لأنه تناول خليط مسحوق الفضة الغروي مع الماء , كل يوم , وعلى مدى سنوات , معتقداً أنه علاج سحري لكل الأمراض , حيث تم الترويج لهذا المخلوط في بعض الولايات على أنه العلاج لكل شيء , ولكن لم تثبت فعالية هذه المادة طبياً , وحذرت السلطات الطبية من إستخدام هذه المادة من خليط الفضة , حيث تسبب حالة " التصبغ بالفضة " , وهو المصطلح الطبي الذي يصف تراكم الفضة في الجسم وتحويل لون الجلد إلى اللون الازرق .


- وهناك حالة أخرى عن الرجل الذي تحول جلده للون الاحمر , لأنه كان يشرب ثمانية لترات في اليوم من مشروب Ruby-Red Squirt , لان جسمه كان حساساً بالنسبة لعنصر البروم الموجود في الزيوت النباتية التي تضاف إلى المشروبات الغازية , مما تسبب بتحول لون جلده للون الاحمر , بالإضافة إلى ظهور جروح او طفح جلدي على يديه يعرف بإسم bromoderma .

- وفي حالة مشابهة للحالة السابقة , ولكنها كانت أشد خطورة , كانت لرجل أصابته رعشة , وتعب شديد , وفقدان ذاكرة , وعدم تناسق في العضلات , وتدلي في الجفن الأيمن , وذلك لأنه كان يستهلك 4 لترات من مشروب الكولا يومياً التي تحتوي على البروم في الزيت النباتي المضاف إلى المشروب الغازي , وقد إستغرق الأطباء شهرين لتشخيص حالته بشكل صحيح , ولكنه حالياً فقد القدرة على المشي , ويقوم بعمل غسيل للكلى , مما أدى إلى إنقلاب تام في حالته الصحية .

هل تعلم أيضاً :

أن في وقت ما , كانت هناك مزحة بين طلاب الجامعات في مجال الطب الحيوي , تشير بإن شرب الشخص لمادة الميثيلين الأزرق - وهي مادة غير مؤذية نسبيا - ستتسبب في أن يكون بول الشخص أزرق اللون ولامع ( بالطبع لا يمكنك شرب هذه المادة لأنها ليست للإستهلاك البشري , وقد تكون خطيرة جداً) , ولكن الأمر كان على سبيل المزحة بين الطلاب .

المصدر :

1

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.