متفرقات

المفاهيم الخاطئة بشأن العلوم

 المفاهيم الخاطئة بشأن العلوم


- غالباً الشخص الذي يحمل فكرة خاطئة لفترة طويلة , يكون غير مستعد للتخلي عن فكرته , وغير مدرك أنه ربما يكون على خطأ , وإذا كان هذا الشخص غير مستعد لتغيير معتقداته الغير صحيحة لفترة طويلة , فسيصبح التعليم بالنسبة له في نهاية المطاف شيئاً ضاراً ! 

- وهناك أفكار ومفاهيم خاطئة في كل مجال تكونت عند الكثير من الناس , الكبار والصغار على حد سواء .. وأكثرها في مجال العلوم

كيف تشكلت المفاهيم الخاطئة في مجال العلوم ؟

- تتشكل المفاهيم الخاطئة حول العلوم لعدة أسباب , ففي كثير من الأحيان تنتقل المفاهيم الخاطئة من شخص لآخر ثم تنتشر بشكل كبير ولمدة طويلة مثل الكثير من الأساطير والخرافات المتعلقة بمجالات العلوم المختلفة , وسبب آخر يتمثل في إصرار بعض الأشخاص على معتقداتهم الخاطئة ومنهم الكبار والصغار , بحيث لو تعرض بعض الطلاب  من تلك الفئة إلى مسألة إختيار بين خيارين إحداهما صحيح والآخر خطأ.. فيسقومون بإختيار الخيار الذي يناسب منطقهم بغض النظر عن صحته .

سبب آخر لوجود المفاهيم الخاطئة في العلوم .. وهو عدم وجود أدلة أو براهين أو منطق علمي أمام الطالب مما يزيد من تضليله , ومع ذلك فإن تصحيح المفاهيم الخاطئة يقع على عاتق معلم مادة العلوم , حيث يقوم بتبديد المعتقدات العلمية الخاطئة عند طلابه بعدة طرق مثل طرح الأسئلة المفتوحة , والإستماع للإجابات المختلفة , وتوفير الدلائل والتجارب لإثبات الحقيقة العلمية , وهناك أسبب أخرى أيضاً مثل طرح بعض العلماء لنظريات علمية غير مثبتة , وتفسير بعض الظواهر على نحو خاطيء , أو غفلة بعض العلماء عن حقيقة أن عامة الناس لا يفهمون اللغة العلمية المعقدة .

المفاهيم العلمية الشائعة في مجال العلوم 

- ليس فقط الأطفال ولكن الكبار أيضاً يمكن أن تضللهم بعض المعتقدات العلمية الخاطئة والتي سنذكر منها ما يلي 
  • يعتقد بعض الناس أن القوانين العلمية هي قوانين مطلقة ومثالية وغير قابلة للتغيير , ولكنهم غير مدركين لحقيقة أن قوانين العلم تقوم على مجموعة من البديهيات , والتي بدورها تقوم على عدة إفتراضات , وفي بعض الأحيان , يكون هناك قوانين علمية ليس لها دليل أو تفسير يرضي جميع الأوساط العلمية 
  • بعض الناس يعتقدون أن الحسابات العلمية هي دائماً دقيقة , وليسوا على إستعداد لقبول أن الأخطاء قد تكون سمة أساسية للبحث العلمي , الذي غالباً ما يجمع بين الدقة والتعقيد 
  • الإعتقاد أن التنبؤ العلمي شيء دقيق ومنظم هو إعتقاد خاطيء تماماً .. فكثير من التنبؤات العلمية الخاصة بالطقس والبراكين والسيول والكوارث وغيرها تكون على خطأ , بالرغم من وجود أجهزة علمية دقيقة , إلا أنها لا تخلو من الأخطاء أيضاً .
  • هناك من يعتقد أن العلوم قد وصلت إلى أقصى درجة في عالمنا وأنها كاملة.. ولكن الحقيقة أن ما نتعلمه وما درسناه هو ما توصل إليه العلم في القرنين الـ19 والـ 20 , فالتعليم عملية مستمرة لا تتنهي , ومازال هناك الكثير في العالم لم نعرفه بعد .
  • يعتقد بعض الناس أن العلوم هي مادة تحليلة بحته , وأنه لا مجال للإبداع فيها , لإن المنهج العلمي منهج خطي , جامد, مليء بالحقائق المثبتة , ولا مجال للإلهام , ولكن العديد من العلماء يدركون ان التفكير الإبداعي في العلوم هو من أهم مهارات التفكير , وأن إستخدام الإبداع في مجال العلوم , يفيد في التوصل إلى الفرضيات البديلة وإبتكار طرق جديدة , وأن ذلك يتيح النظر إلى البيانات القديمة بشكل جديد .. لذا فالإبداع جزء من العلوم .

المصادر:
1  2


2 comments :

  1. موضوع مميز جداااا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على متابعتك الدائمة لموقعنا
      لكي جزيل الشكر

      حذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.