فيزياء وكيمياء

ماذا تعرف عن كرات البلازما ؟



 كرات البلازما

- كرات البلازما  plasma balls هي تصاميم رائعة , لا تضفي جمال غريب على حجرتك أو منزلك فحسب , ولكن يمكن إستخدامها كذلك في صنع بعض الأدوات الجمالية الأنيقة .. ولكن ربما تسآلت من قبل , ما هي كرات البلازما , وكيف تعمل ؟ .. وما االسبب في إنبعاث كل تلك الأضواء الغريبة منها ؟ ... دعونا نعرف ذلك !


هل تعلم : أن أول من إخترع مصباح البلازما .. كان العالم " نيكولا تيسلا " , وقد حصل على براءة إختراع عام 1894م , وأسماه في ذلك الوقت ( انبوب تصريف الغاز الخامل ) , ولكن لم يبدأ تسويقها تجارياً حتى عام 1970م , عندما أنتج "جيمس فولك" النسخة الحديثة من كرة البلازما .

- كرات البلازما تعرف بعدة أسماء منها " المجال ,الجرم السماوي,القبة الأنبوبية ..إلخ " .. وهي عبارة عن كرة زجاجية مزخرفة مليئة بالغازات النبيلة أو الخاملة noble gases  , وهناك فراغ جزئي في وسط الكرة يحتوي على قطب كهربائي ذو فرق جهد مرتفع , وهذا القطب هو ما يندفع منه احزمة الضوء المتوهجة التي تظهر من زجاج كرة البلازما ..

- وتستخدم كرات البلازما في المقام الأول في الزخرفة والزينة , ولكن بعد المدارس تستخدمها في المختبرات لإثبات التجارب العلمية , وعلى الرغم من عدم إستخدامها لأغراض الإنارة العامة , إلا أن بعض المصانع تحول تلك الأدوات إلى مصابيح ليلية تتوافق مع مقابس كهربائية عادية .. والآن دعونا نلقي نظرة على كيفية عمل تلك الكرات السحرية ...


كيف تعمل كرات البلازما ؟


* أولا يجب أن نعرف ما هي البلازما ..

- من المعروف أن البلازما هي الحالة الرابعة للمادة , وفي واقع الأمر فإن البلازما هي الحالة الأكثر شيوعاً للمادة في الكون , وتحدث تلك الحالة عندما تتساوى عدد الأيونات الموجبة الشحنة مع عدد الإلكترونات السالبة الشحنة .

- وعند تمرير التيار الكهربي من خلال القطب الكهربي العالي الجهد في مركز الكرة , يسري هذا التيار داخل الغازات النبيلة فيعمل على تأينها وتحويلها إلى بلازما تتوهج بأضواء ملونة تبعاً لنوع الغاز الخامل عن طريق إنتاج عدد كبير من الفوتونات .
- وعند وضع اليد بقرب الكرة الزجاجية فذلك يحفز المجال الكهربي العالي التردد فتخرج حزمة من القطب الداخلي متجهة إلى نقطة التلامس على جدار الكرة الزجاجية, فالزجاج يكون كعازل على شكل مكثف ما بين الغاز المؤين واليد.





- الآن يتم تصنيع كرات بلازما حديثة تحتوي على مزيج من مختلف الغازات النبيلة مثل الزينون , والكريبتون , والنيون , مع أشكال مختلفة من الكرات الزجاجية .


* لكن هل هناك مخاطر صحية لكرات البلازما ؟

  1. مجال البلازما يمكن أن تنبعث منه ترددات معينة , تتداخل تلك الترددات مع إشارات الواي فاي والهواتف المحمولة , لذلك يجب أن نبقى بعيداً عن مجال كرات البلازما .
  2. مجالات كرات البلازما تشع موجات كهرومغناطيسية , وهذا يمكنه أن يؤثر على الأجهزة الكهربائية , لذلك يجب أن تكون هذه الكرات بعيدة عن بعض الأجهزة مثل أجهزة ضبط القلب .
  3. لا تقرب أي شيء قابل للإشتعال من الكرة البلازمية .
  4. المغناطيس موصل جيد للكهرباء , لذا  من الأفضل عدم تقريب المغناطيس من الكرات البلازمية الموصلة في التيار الكهربي تجنباً لحدوث صدمات كهربائية أو حروق.
  5. عندما تعمل كرات البلازما لفترة طويلة فإنها تتسبب في تكوين غاز الأوزون , التي قد تضرك عند التنفس .
المصادر:
1  2

0 comments :

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.