متفرقات

7 أسئلة غريبة لها إجابات مدهشة


- هناك أسئلة تخطر على بالنا .. ربما نعتقدها غريبة ,, غبية ,, تافهة ,, ولكننا نفكر في حلول وإجابات لها .. ولحسن الحظ فإن العلماء أجابوا عن بعضها .. وهذ ما سنعرضه لكم هنا ...

1- هل يحلم الطفل الرضيع ؟




- بالطبع ليس هناك مشهد أكثر روعة وشعوراً بالسلام من مشهد رضيعٍ نائمٍ , ولكن قد يبدو الامر أكثر سلاماً مما نعتقد بكثير , فوفقاً لما قاله الطبيب النفسي " ديفيد فولكس " , فإن الأحلام تعتمد بشكل كبير على مجموعة كبيرة من الخبرات المخزنة في عقلنا الباطن , ولأن الرضع لديهم خبرات قليلة جداً خلال يومهم , فربما لا يحلمون بشيء على الإطلاق , حتى إذا إفترضنا أنهم يحلمون خلال نومهم بشيء , فربما تكون أحلامهم صامتة لإنهم لا يعرفون الكلام ولا اللغة , أو يحلمون بوجوه أبويهم , أو بالأكل وبعض أشكال الألعاب , وعندما يبدأ الأطفال في تنمية قدرتهم على معرفة المكان والأشخاص والأشياء, عند حوالي سن الثالثة , فربما وقتها يستطيعون الحلم , ولكن يعتقد أن تلك الأحلام تظل بسيطة جداً حتى سن السابعة .
- وجدير بالذكرأن علماء الاعصاب يعتبرون أن النوم عند الأطفال , يخدم غرضاً مختلفاً تماما عنا نحن الكبار , حيث يساعدهم النوم على بناء المسارات العصبية الي تساعدهم على تطوير اللغة .


2- لماذا تهز الحمامة رأسها وهي تمشي ؟





- الحقيقة الذين يهتمون بمثل هذه الأسئلة الغريبة قد طرحوا هذا الموضوع , وخرجت بشأن ذلك نظرية مقنعة بعض الشيء !
فإن الحمام يلجأ إلى التمايل وهز الراس خلال المشي لتحقيق الإستقرار في الرؤية , مثلما يحدث الأمر مع البشر حين يحركون عيونهم عدة مرات وفي إتجاهات مختلفة من أجل الحفاظ على الصورة ثابتة .


3- لماذا لا نتذكر أنفسنا ونحن صغار




- إذا حاولت بكل جهدك أن تتذكر نفسك قبل سن الثالثة مثلاً , فإنك لن تستطيع أبداً , وإذا تذكرت بعض الأشياء فإنك ستتذكرها بصورة ضبابية ومظلمة , وليست كمقطع فيديو مثلما يحدث عندما نتذكر الأشياء ونحن كبار .

يرجع ذلك إلى ان غشاء المخ الأعلى لا يكتمل نموه إلا في سن الثامنة. وهذا الجزء من الدماغ هو المسؤول عن معظم المهارات العقلية والذاكرة,كما أنه توجد علاقة قوية بين ذكرياتنا المخزنة وحصيلتنا اللغوية , ولذلك فعقولنا لا تتذكر الأوقات التي كنا فيها لا نتكلم ولا نستطيع التعبير بلغة معروفة .


4- الدجاجة جاءت أولاً ام البيضة ؟




- علماء بريطانيون توصلوا إلى حل لغز طالما حيّر الناس منذ فجر التاريخ، وهو من جاء الأول الدجاجة أم البيضة؟ ليتوصلوا إلى أن الدجاجة هي التي جاءت قبل البيضة وليس العكس.

وذكرت صحيفة "الدايلي مايل"، أن العلماء في جامعتي شفيلد وورويك يعتقدون بأنهم فكوا هذا اللغز القديم، وهو أن الدجاجة هي التي أتت في البداية. واستدلّ العلماء بكون الدجاجة هي التي جاءت قبل البيضة لأنها هي التي تضع البيض، موضحين أن الأبحاث التي أجروها أظهرت أن تكوّن أو تشكّل قشر البيض يعتمد على البروتين، وهو موجود في الدجاجة، وأن البيضة لا يمكن أن توجد أصلاً إلاّ إذا كانت داخل بطن الدجاجة، ما يعني أن الدجاجة هي التي أتت قبل البيضة , ويعتقد العلماء أنه قبل أن تتشكل البيضة فإنها تحتاج إلى بروتين "أو سي- 17" والذي لا يوجد إلاّ في مبيض الدجاجة.


5- لماذا نعتقد ان خدش الجلد يقلل من الشعور بالحكة ؟




- وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الطبيعة وعلم الأعصاب أن الحكة لا تحدث في الواقع على مستوى الجلد , ولكنها تحدث في عمق الجهاز العصبي , ووجد الباحثون أن الإحساس بالخدش على الجلد يتداخل مع تلك الإشارة العصبية الخاصة بالحكة , مما يسبب الشعور بالإرتياح في الدماغ


6- لماذا نفتح نوافذ الطائرة عند الهبوط والإقلاع ؟





 الحقيقة ان ربان الطائرة لا يطلب من الركاب فتح نوافذهم عند الهبوط والإقلاع حتى يتمكنوا من مشاهدة المناظرة الرائعة , ولكن إبقاء ستائر النوافذ مفتوحة يسمح لموظفي الطوارئ خارج الطائرة برؤية المقصورة لتقييم الموقف، حيث يحرص الركاب على متابعة ما يجري خارج الطائرة وعادة ما ينبهوا أفراد الطاقم إذا ما حدث أمر طارئ .


7- أين تذهب الدهون بعد إنقاص الوزن ؟





-  وجد العلماء أننا في الواقع نخرجها عن طريق الزفير. وهذا يعارض الاعتقاد الخاطئ الأكثر شيوعاً بين الأطباء وأخصائيي التغذية والمدربين الذين يقولون بأن الكتلة المفقودة تتحول إلى طاقة أو حرارة.
ويقول مؤلف الدراسة الرئيس روبن ميرمان، وهو فيزيائي نشر الدراسة في المجلة الطبية البريطانية، "الجواب الصحيح هو أن معظم الكتلة تخرج من الجسم عن طريق زفير ثاني أكسيد الكربون. "

المصادر:
1   2   3  4

1 comments :

  1. نقطة رقم 4 يقول جل وعلا في كتابه الكريم ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) ...

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.