بيولوجيا

5 حيوانات منقرضة يمكن أن يستنسخها العلماء


- إن فكرة إستنساخ الحيوانات المنقرضة .. فكرة خيالية نوعاً ما , فبالنظر إلى أن بعضها كان من عمالقة الماضي البعيد , وأن البعض منها قد إنقرض بسبب إنتهاكات البشر ضدها , فيجب علينا التفكير ملياً ودراسة التاريخ الطبيعي بشكل أوسع إذا أردنا تطبيق تلك الفكرة المجنونة .

- من أجل إستنساخ حيوان ما من الصفر - إذا جاز التعبير - فإن العلماء بحاجة إلى الحمض النووي DNA  وأم بديلة متوافقة مع نوع الحيوان , حيث يستخدم الحمض النووي أساساً لنسخ الجينوم , وإنتاج الجنين الذي يحتوي على الحمض النووي الخاص بالحيوان المنقرض. 
بالطبع هي عملية صعبة , ولديها إحتمالات متفاوتة من النجاح , حيث إن كان الجنين بخير في مرحلة الزرع , فسيتم بعد ذلك نقله في رحم أم بديلة ليمر بشهور الحمل ويولد بصحة جيدة ... 
كل هذا يبدو كضرباً من الخيال العلمي .. ولكن في الحقيقة كانت هناك محاولات بالفعل من العلماء لإستنساخ حيوانات منقرضة حديثة مثل ( حيوان الوعل من نوع البرانس ) Pyrenean ibex , والذي إنقرض عام 2000 , حيث توفرت عينة حية من الحمض النووي للوعل لإستنساخه , وكانت الأم البديلة هي الماعز , ولكن للإسف عاش الحيون المستنسخ لأقل من عشر دقائق بعد ولادته بسبب مشاكل في عملية التنفس التي أودت بحياته .

- وجدير بالذكر أن التشوهات والعيوب الخلقية كانت نتاج عمليات الإستنساخ أيضاً سواء كان المخلوق إنقرض أم لا .. 

على الرغم من ذلك ... فإن العلماء يمكنهم أن يقوموا بإستنساخ حيوانات إنقرضت منذ 200،000 سنة بغض النظر عن النتيجة , ونذكر منها ما يلي : 

1- طائر الدودو - Dodo


- دعونا نبداً بطائر الدودو , وهو واحد من العديد من الطيور التي إنقرضت فقط بسبب جهل الإنسان , فقد كانت تعيش هذه الطيور فقط في جزيرة بالقرب من مدغشقر , وتعرضت لعمليات الصيد الواسعة التي أدت إلى إنقراضها .. ومع ذلك فإن طائر الدودو مرشح للإستنساخ بسبب توفر الحمض النووي له , ووجود بعض الأقارب الحية للدودو والتي يمكن إستخدامها كأمهات بديلة .

2- الماموث الصوفي ووحيد القرن الصوفي - Woolly Mammoths and Rhinos


- الماموث الصوفي ووحيد القرن تركوا وراءهم جثث محفوضة بشكل جيد  , والفضل يعود إلى طبقات الجليد السميك التي كانت موجودة في مناطق التندرا حيث كانت تجوب تلك الحيوانات في الماضي البعيد , ولأن هناك الكثير من الشعر وبعض الدم في تلك الجثث المحفوظة فإن هناك بالطبع الكثير من الحمض النووي الذي يمكن العمل عليه , فضلاً عن وجود بدائل كأمهات في حيوانات وحيد القرن الحديثة والفيلة .

3- كسلان الأرض - Ground Sloth


- عند التفكير في حيوان الكسلان , فإننا نتذكر ذلك المخلوق ذو الثلاث مخالب , والذي بالكاد يتحرك على أغصان الأشجار , ولكن ما لا تعرفه أن له إبن عم عملاق منقرض  من آلاف السنين وهو كسلان الأرض , وكان أشبه بالدببة القطبية , وعلى الرغم من وجود الحمض النووي الخاص به لدينا الآن , إلا أنه لا يوجد حيوان ليكون بمثابة الأم البديلة , لذا فقط يلجأ العلماء إلى الأرحام الإصطناعية .

4- الحمام المهاجر - Passenger Pigeons


- حتى مطلع القرن العشرين كان الحمام المهاجر موجود بوفرة كبيرة , وكان يعيش في أمريكا الشمالية , حتى إنقرض بسبب الصيد , وإزالة الغابات , ولكن على الرغم من ذلك فإن العلماء لديهم الحمض النووي الخاص به , كما أن حمامة الحداد يمكن أن تكون الأم البديلة لتلك العملية . 

5- النمرالسيفي ( السيملدون )  - (Saber-Toothed Tigers (Smilodon


- نضيف إلى قائمة المرشحين للإستنساخ النمر السيفي , وهو احد تلك الحيوانات المتوحشة التي عاشت في الماضي البعيد , ويمكن القول بإن أنياب تلك القطط الكبيرة كانت قادرة على إختراق جمجمة بشرية والخروج من الجانب الآخر , كما أن العلماء لديهم كل ما يحتاجونه لإستنساخ النمر السيفي - ولكن في حالة ان شخص ما أراد أن يجازف بإستعادة تلك الوحوش المفترسة - .
جدير بالذكر : أن في عام 2011 أعلن علماء يابانيون عزمهم على محاولة إستنساخ حيوان الماموث الصوفي , كما أن جامعة أكسفورد , لديها الحمض النووي لطائر الدودو والعديد من عينات الحمض النووي لأنواع حيوانية عديدة منقرضة .. وعند تلك النقطة .. علينا أن ننتظر , هل سينجح العلماء يوماً في إستنساخ كائن منقرض بصحة جيدة .. أم أن هذه العملية قد تنتج ( فرانكشتاين ) من نوع آخر !

إقرأ أيضاً 
أشهر 6 مخلوقات إنقرضت بسبب الإنسان 

المصدر
histor5icmysteries

1 comments :

  1. سبحان الله
    العلم بحر وااااسع
    ايضا تم استنساخ النعجة دولي رغم انها لم تعش طويلا

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.