-->

السبت، 22 سبتمبر 2018

ابن بطوطة .. الرحالة الأعظم على مر العصور

 ابن بطوطة,المغرب,طنجة,رحلات,مغامرة,رحلة

- عادة ما يذهب لقب " المسافر الأكثر شهرة في التاريخ " إلى الرحّالة المعروف " ماركو بولو " وهو الإيطالي العظيم الذي زار الصين في القرن الثالث عشر الميلادي , ولكن على الرغم من ذلك نجد أنه بعيد عن مسارات الرحالة المسلم " ابن بطوطة " - على الرغم من انه لم يكن معروفاً خارج العالم الإسلامي وقتها - ولكنه قضى نصف حياته وهو يتجول في مناطق شاسعة في نصف الكرة الشرقي , وسافر خلال رحلاته عن طريق البحر , ووقوافل الجمال , وكذلك سيراً على الأقدام .
غامر " ابن بطوطة " في أكثر من 40 دولة حديثة , وكان غالباً ما يضع نفسه في أخطار شديدة لإرضاء غريزة حبه للمغامرة , وعندما عاد إلى وطنه بعد 29 عاماً , سجّل مغامراته في كتابه المعروف " تُحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " المعروف أيضاً باسم "رحلة ابن بطوطة " .

السفر شغفه الأول 

aramcoworld.com
- ولد ابن بطوطة في طنجة في المغرب في عام 1325 , منحدراً من أسرة من القضاة المسلمين , واسمه " محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي"   , وعلى الرغم أننا لا نعرف الكثير عن عائلته أو سيرة حياته , لأن مصدرنا الوحيد لمعرفة قصة حياته هو " كتاب الرحلة "وكان نادراً ما يذكر " ابن بطوطة " المسائل العائلية وحياته الخاصة في كتاب رحلاته , إلا أن المؤرخون قد استخلصوا إلى أنه بدأ تعليمه مثل معظم أطفال عصره في سن السادسة , وبدأت حياته العلمية بتعلّمه للقرآن في طنجة , وفي سن الـ 21 عاماً غادر ابن بطوطة المغرب وحيداً قاصداً مكة المكرمة لقضاء فريضة الحج , ولكنه أراد أيضاً دراسة الشريعة الإسلامية على طول الطريق .
بدأ ابن بطوطة رحلته وحيداً لم يؤنسه في طريقه سوى حمار , ولكن سرعان ما لحق بقافلة حجاج عندما كان في طريقه شرقاً عبر شمال أفريقيا .
كانت الطريق وعرّة ومرتعاً لقطاع الطرق , وما زاد من الأمر سوءاً هو إصابه ابن بطوطة بحمى شديدة لدرجة أنه اضطر إلى ربط نفسه بسرجه لتجنب الانهيار , وخلال ذلك الوقت تزوج ابن بطوطة بإمرأة شابة وكانت زوجته الأولى قبل زواجه بتسع أخريات خلال رحلاته .

ابن بطوطة يرى العالم

- في مصر درس ابن بطوطة الشريعة الإسلامية , وقام بجولة في الأسكندرية وفي مدينة القاهرة , والتي وصفها بأنها " منقطعة النظير في الجمال والروعة " .. ثم غادر ابن بطوطة إلى مكة , حيث قام بفربضة الحج , وقرر بعدها مواصلة التجول في بلدان العالم الإسلامي .
ابن بطوطة في مصر - Fine Art Images/Heritage Images/Getty Images
ادعى ابن بطوطه أن حلماً غريباً راوده .. يتلخص حلمه في أنه رأى نفسه على جناح طائر كبير قام برحلة طويلة باتجاه المشرق وتركه هناك .
فسّر أحد مفسري الأحلام هذا الحلم لابن بطوطه , وكان مفاده أنه سوف يتجول عبر الأرض .. وهذا بالفعل ما أراده الشاب المغربي ( ابن بطوطه ) في ذلك الوقت , وعزم على تحقيق النبوءة .

كانت السنوات القليلة التالية موسماً زاخراً بالسفر بالنسبة لابن بطوطة , فقد انضم إلى قافلة وقام بجولة في بلاد فارس والعراق , ثم غامر شمالاً فيما بعد إلى أذربيجان , وبعد رحلة أخرى في مكة , قام بالسفر  عبر اليمن , وقام برحلة بحرية إلى القرن الأفريقي ( شبه الجزيرة الصومالية ) , وهناك زار مدينة مقدشيو قبل أن يتجه أسفل خط الإستواء ويستكشف سواحل كينيا وتنزانيا .
وعند مغادرته أفريقيا , وضع ابن بطوطة خطة للسفر إلى بلاد الهند , حيث كان يأمل في الحصول على وظيفة مريحة " كقاضي إسلامي " , ولذلك اتبع طريقاً متعرجاً نحو الشرق , حيث عبر أولاً مصر وسوريا قبل الإبحار إلى تركيا , وقد اُعتمد داعية اسلامي في البلاد التي سيطر عليها المسلمون لكسب كرم الضيافة من السكان المحليين .
ومن تركيا , عبر ابن بطوطة البحر الأسود , وهناك دخل في منطقة تحكمها القبائل الذهبية أو مغول الشمال ( وهي قبائل أصبحت فيما بعد من خانات تركيا " وكانت تُعرف باسم جماعات الـ الأوزبك Uzbeg , وقد رحبت تلك القبائل بقدوم ابن بطوطه وأكرموا ضيافته .
ثم زار ابن بطوطة مدينة بيزنطية في تركيا - وكانت تلك أول مرة يزور فيها مدينة كبيرة غير مسلمة - ولم يفوّت زيارة كتادرائية " آيا صوفيا " والتي تحولت إلى مسجد في عهد محمد الفاتح ثم إلى متحف ديني عام 1935 . 
واندهش ابن بطوطة من وجود مجموعة لا تحصى من الكنائس المسيحية داخل أسوار المدينة , والتي بُنيت على الطراز البيزنطي الفريد .
بعد ذلك سافر ابن بطوطة باتجاه الشرق عبر السهوب الأوروبية والأسيوية قبل أن يدخل الهند عبر أفغانستان والهندوكوش - وهي سلسلة جبال في أفغانستان وشمال غرب باكستان .
وبعد وصوله إلى مدينة دلهى بالهند في عام 1334 , حصل على وظيفة قاض إسلامي وذلك في عهد " محمد توغلوك " - وقد كان سلطان إسلامي قوي .
مرت على ابن بطوطة عدة سنوات كان يعمل فيها هذا العمل اليسير , وقد تزوج وأنجب أيضاً عدة أبناء , ولكن ابن بطوطه كان يشعر دائماً بالقلق من السلطان المتقلب المزاج , والذي اُشتهر بتشويه وقتل أعداءه - أحياناً عن طريق إطلاق الأفيال عليهم بعد ربط أنيابها بالسيوف ! 
أراد ابن بطوطة الهرب , وبالفعل نجح في ذلك في عام 1341 , عندما اختاره السلطان كمبعوث إلى بلاط المغول في الصين , وانطلق ابن بطوطة بالفعل إلى الصين على رأس قافلة كبيرة محملة بالهدايا والعبيد .
وستكون تلك الرحلة إلى الشرق هي الفصل الأكثر إثارة للمشاعر في ملحمة ابن بطوطة .
فقد هاجم بعض متمردو الهندوس قافلته أثناء رحلتها إلى الساحل الهندي , وقاموا بخطف ابن بطوطه وسرقوا منه كل شيء ماعدا سرواله , حتى تمكن ابن بطوطه من الوصول إلى ميناء كاليكوت , ولكن عشية رحلته البحرية , هبّت عاصفة عاتية , أطاحت بسفينته في البحر , مما أدى إلى مقتل الكثيرين من رفاقه ومن طاقم السفينة .
ظل الحظ العاثر يتتبع خطوات ابن بطوطة مسبباً سلسلة من الكوارث أنهكته براً وبحراً , وكان أيضاً يكره العوده إلى دلهي ومواجهة السلطان , ومع ذلك اختار ابن بطوطة أن يقوم برحلة بجرية جنوباً إلى أرخبيل المحيط الهندي في جزر المالديف . 
بقى ابن بطوطة في تلك الجزر الشاعرية لمدة سنة , , وتزوج عدة مرات هناك , ومرة أخرى تم تعينه كقاض إسلامي .

يقال أن ابن بطوطه بقى مدة أطول في جزر المالديف , ولكنه استأنف رحلته إلى الصين
وبعد توقفه في سريلانكا  , استقل السفن التجارية عبر جنوب شرق آسيا , وفي عام 1345 , أي بعد اربع سنوات من مغادرته الهند للمرة الأولى , وصل ابن بطوطة إلى ميناء شيوانتشو الصيني المزدحم.
khanacademy.org
وصف ابن بطوطة " الصين المنغولية " بأنها ( أفضل وأسلم بلد للمسافرين ) , كما أثنى على جمالها الطبيعي , وولكنه وصف ايضاً سكانها بالـ " الوثنيين " و " الكفار " , وقد أزعجه عاداتهم الغير مألوفة .
وصف ابن بطوطة مدينة " هانغتشو الصينية " بأنها أكبر مدينة رآها على وجه الأرض , ومازال المؤرخون غير متأكدين إلى أي مدى ذهب ابن بطوطة في الصين , ولكن من المرجح أنه وصل إلى أقصى الشمال حيث " بكين " وعبر القناة الصينية الكبرى الشهيرة .
كانت الصين محطة بداية نهاية رحلات ابن بطوطة , فبعد أن وصل إلى حافة العالم المعروف , عاد أدراجه في النهاية , ووصل إلى موطنه في المغرب , حيث عاد إلى طنجة عام 1349 , وقد توفى والدا ابن بطوطة في ذلك الوقت , فبقى هناك فترة قصيرة قبل ان يرحل إلى اسبانيا , وعاد لرحلاته مرة أخرى لعدة سنوات عبر الصحراء حتى وصل إلى مالي , وزار مدينة " تمبكتو" .
لم يكن ابن بطوطه يحتفظ بسجلات رحلاته أثناء سفره , ولكنه عندما عاد إلى المغرب نهائياً في عام 1354 , أمره سلطان البلاد بتدوين رحلاته في كتاب , وبالفعل أمضى ابن بطوطة عاماً يملي قصته على كاتب اسمه ( ابن جزاي ) - وكانت النتيجة كتاب رائع يحوي مغامرات ورحلات طويلة وغريبة عُرف بـ " تُحفة النُّظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار " , وعلى الرغم من عدم تمتعه بشهرة شعبية كبيرة في أيامه , إلا أن هذا الكتاب قد ذاع صيته في العالم الإسلامي خلال القرن الرابع عشر , وبقى واحداً من أكثر كتب الرحلات شهرة في العالم حتى اليوم .
بعد الإنتهاء من كتابه , اختفى ابن بطوطه من السجل التاريخي , ويُعتقد أنه عمل قاضياً في المغرب , وتوفى في حوالي العام 1386 , ولا يُعرف عنه سوى القليل .


مقتطفات ,,,

كان ابن بطوطة حافظاً للقرآن الكريم عن ظهر قلب , حتى أنه أشار عدة مرات في كتاب رحلاته , إلى أنه كان يقرأ القرآن الكريم كاملاً بصوت عالٍ في يوم واحد أثناء سفره .

كتب ابن بطوطة حوال 58 صفحة في كتابه لوصف مكة , وبيت الله الحرام , والكعبة , وكذلك وصف شعائر الحج , وتقاليد أهل مكة وأسواقها وطباع الناس هناك .

في الوقت الذي كان استخدام الحصان كوسيلة للسفر , كان هذه هي الوسيلة التي توفر أكبر سرعة يمكن ان يصل إليها البشر في ذلك الوقت , وكان السفر لمسافة 120,000 كيلو متر , أو 75,000 كيلو متر , يمكنها أن تستغرق 30 عاماً , إذا كانت السرعة ثابتة .

مصدر المقال
 / history.com - aramcoworld.com
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة 

أترك تعليقا

هناك 4 تعليقات:

  1. تفضلو يا اخوان في موقع عالم الثقافة يضم الموقع شروحات ودروس في جميع المجالات ادخل ولن تندم

    اهلا بكم جميعا

    http://www.taqafa2.co.vu

    ردحذف
  2. من العالم الذي اكتشف الحيوان فوق البعوضة

    ردحذف
  3. الحشرات طائفة (أو صنف) من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية[3][4]– حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض.[5] تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.
    شركة نقل عفش من الرياض الى الدمام شركة نقل اثاث من الرياض الى قطر
    شركة نقل عفش بالرياض شركة تنظيف منازل بالرياض

    ردحذف
  4. السمة المميزة لنصفيات الأجنحة هي امتلاكها لأجزاء الفم حيث تطور الفك السفلي والفك العلوي ليصبح خرطوما، مُغمدة داخل شِفَّة المُعدلة لتُشكل "منقارًا" أو "خطم" التي تستطيع اختراق الأنسجة (عادةً الأنسجة النباتية)، وتمص السوائل خارجًا — عادةً السائل المتنقل في خلايا الخشب.
    وتكون الأجنحة الأمامية نصفيات الأجنحة إما غشائي تمامًا كما في نصفيات الجناح التي تتضمنها متشابهات الأجنحة، ورتيبة من نصفيات الجناح، أو صلبة جزئيًا كما في معظم متغايرات الأجنحة. يأتي اسم "نصفيات الأجنحة (Hemiptera)" من اللغة اليونانية ἡμι- ‏(hemi; "نصف") وπτερόν (pteron; "جناح")‏، تشير إلى الأجنحة الأمامية للعديد من متغيرات الأجنحة الذي يصبح صلبًا بالقرب من القاعدة، ولكنه يصبح غشائيًا في النهايات. وتُسمى الأجنحة المُعدلة على هذا الشكل hemelytra (مفرد: hemelytron)، قياسًا على تصلُب الجناح الأمامي الصلب المعدل التام للخنفساء، ويحدث فقط في رتيبة متغايرات الأجنحة. قد تغطي الأجنحة الأمامية "roofwise" الجسد (نموذج من رتيبة نصفيات الجناح التي تتضمنها متشابهات الأجنحة ورتيبة من نصفيات الجناح أو تحوي بطحاء على الظهر، مع نهايات متداخلة (نموذج من متغايرات الأجنحة). في جميع الرتيبات تكون الأجنحة الخلفية - إذا كانت موجودة على الإطلاق - غشائية تمامًا وعادةً أقصر من الأجنحة الخلفية.
    يكون قرن الاستشعار عند الحشرة في نصفيات الجناح عادةً خمسة أجزاء، على الرغم من أنها يمكن أن تكون لا تزال طويلةً جدًا، ويكون رسغ الساقين ثلاثة أجزاء أو أقصر.[7]
    على الرغم من أن نصفيات الجناح تختلف اختلافًا كبيرًا في شكلها العام؛ فإن أجزاء فمها (المكونة في "الخطم") مُميَزة تمامًا؛ الرتيبات الوحيدة بأجزاء فم مُعدَّلة بهذا الشكل هي حشرات صغيرة ونحيلة مع أجنحة مهدبة (Thysanoptera) وبعض حشرات بدون أجنحة (Phthiraptera)، وبصفة عامة فإنه يمكن التعرف عليها بسهولة كغير نصفيات جناح لأسبابٍ أخرى. وبصرف النظر عن أجزاء الفم، فإنه يمكن الخلط بين حشرات مختلفة ونصفيات الأجنحة، بما في ذلك الصرصور، وبسوكوبتيرا (Psocoptera)، وكلاهما لديه عدة أجزاء من قرون استشعار طويلة، وبعض الخنافس، ولكن هذه لديها أجنحة أمامية صلبة تمامًا ولا تتداخل.[8] vشركة مكافحة حشرات بالمدينه المنوره > شركة مكافحة النمل الابيض بحائل شركة مكافحة النمل الابيض بالقصيم شركة مكافحة حشرات بحائل

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر