-->

الخميس، 4 أكتوبر 2018

هل يخاف الفيل من الفأر فعلا؟؟

فيل,فأر,خوف,حيوان,أسطورة
- بدءاً من فيلم " dumbo " إلى الرسوم الكاريكاتورية , تم تصوير الفيلة كحيوانات ضخمة حمقاء تخاف من حيوان ضئيل كالفأر , حتى ترسخ ذلك في عقول الكثيرين على مر السنين .

تزخر النظريات بأن الفيلة تخاف من الفئران لأن الفئران مخلوقات صغيرة قد تقفز على أقدام الفيلة أو يمكنها أن تتسلق لتدخل في خرطومها , ومع ذلك لا يوجد دليل علمي واحد يدعم تلك الادعاءات , ولكن كانت هناك بعض الأساطير التي ارتبطت بتلك القصة , حيث يبدو أن أسطورة تسلق الفأر ودخوله لخرطوم الفيل تعود إلى عدة قرون مضت منذ عصر الإغريق القدماء , حيث وردت حكايات عن فأر صعد إلى خرطوم فيل ودفعه إلى الجنون , ولكن في أواخر القرن السابع عشر , حاول طبيب أيرلندي يُدعى " ألن مولان " معرفة سبب خوف الفيلة من الفئران , وقد أدرك أنه بما أن الأفيال ليس لديها لسان مزمار - وهو نسيج غضروفي مرن يغلق مدخل الحنجرة ويحميها أثناء عملية بلع الطعام - لذا فالفيلة يمكن أن تكون قلقة من أن يزحف حيوان صغير كالفأر ويدخل خرطومها ويمنعها من التنفس فيخنقها  - أعتقد أن تلك الفرضية مضحكة , فالفيل ليس بذلك الوعي الذي يجعله يفكر في التركيب التشريحي لخرطومه ! .

كما أن خبير الفيلة " ريتشارد لاير " - والذي أجرى أبحاثاً على الأفيال لمدة 30 عاماً لا يعتقد أن هذا هو السبب , إذ يرى أن الفيل سيهب بكل بساطة ليلفظ الفأر ويخرجه , ولكنه يرى على الأرجح أن الفيلة التي تعاني من ضعف البصر , تصاب بالذعر عندما تتحرك الفئران حولها بحركات سريعة ومفاجئة . 

و يعتقد " جون هتشنسون " - الباحث في مختبر ومعهد الحركة للكلية الملكية البيطرية الملكية في لندن  , أن الأفيال تصبح عصبية بعض الشيء عندما تكون الحيوانات الصغيرة حولها , حتى انه ذكر حادثة , عندما كان يدرس السلوك الحركي لفيل محل الدراسة في تايلاند بينما كان يركض كلب محلي بالقرب منه , فلم يحب الفيل نباح الكلب , وانزعج من ركضه حوله , خاصة عندما كان لا يستطيع أن يرى أين كان الكلب , وأصابه الزعر ومن ثم هرب إلى غابة قريبة .

فالخلاصة : الفيلة لا تخاف حقاً من الفئران .. ولكنها تشعر بالذعر من الحركة السريعة لأية حيوانات صغيرة حولها , خاصة إذا لم تكن تستطيع رؤيتها .

مصدر المقال / livescience
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

هناك تعليق واحد:

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر