-->

الخميس، 26 يناير 2012

هل صوت البط ليس له صدى حقاً ؟

ربما سمع معظمنا من قبل عن أن طائر البط لا ينتج عن صوته أي صدى ، كما أن الإنترنت قد ساعد على تضخيم تلك الأسطورة ، لذلك بدأ عامة الناس يعتقدون أن هذا صحيح بالفعل .. فما حقيقة هذا الأمر ؟

بما أن مقالنا يدور حول الصوت ، فيجب أولاً أن نبدأ بالأساسيات ...

الصوت هو عبارة عن اهتزاز في جزيئات الوسط الذي ينتقل فيه ، فلكي يحدث الصوت يجب أن تهتز جزيئات المادة سواء كانت غاز او سائل او صلبة ، فلا يمكن ان ينتج أي صوت في الفراغ .
وبما أن الصوت عبارة عن موجة ، فإنه يتميز بمجموعة من الخصائص الأساسية للموجات ؛ السعة ، الطول الموجي ، التردد ، والسرعة ، علاوة على ذلك ، ومثل أي موجة أخرى يتعرض الصوت للانعكاس عندما يصطدم بسطح صلب عاكس - وهذا هو ما نسميه الصدى .

إذا هل هناك اي شيء مختلف في صوت البطة يجعله يعمل بشكل مختلف عن بقية الموجات الكهرومغناطيسية الأخرى ؟
ليس صحيحاً - وضع  البروفيسور تريفور كوكس من مركز أبحاث الصوت بجامعة سالفورد هذه الأسطورة تحت الاختبار :
فقد وضع بطة تُسمى دايزي في غرفة عديمة الصوت ( أي ينعدم فيها أي صدى للصوت ) ، ومرة اخرى في غرفة للصدى ( تعمل على تضخيم صدى اي صوت ) ، وجاءت النتائج كما هو متوقع ؛ صوت البطة كان له صدى في جميع الحالات ، ولكن غالباً ما يتم إخفاء هذا الصدى بواسطة صوت البطة نفسه ، مما يُعطي انطباعاً بأنه غير موجود ، ومع ذلك ، فإن تحليل البيانات مع الأجهزة المناسبة دلت على وجود بصمة واضحة على صدى الصوت للبطة ، لذا فالأمر كله مجرد خرافة تم تضخيمها .

أترك تعليقا

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا انا بسمع صوت الحمام وصوت البط والحمام له صدي صوت والبط ليس له

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر