-->

الاثنين، 19 نوفمبر 2018

البلانكتون:من عالم الكائنات المجهرية

البلانكتون,العوالق البحرية,العوالق النباتية,العوالق الحيوانية,الماء,الطحالب,التمثيل الضوئي,الاكسجين,المحيطات,الكائنات المجهرية,المجهر
- إذا ما ذهبت إلى بركة أو شاطيء .. فما هي أنواع الكائنات الحية التي قد تراها في الماء ؟
اعتماداً على البيئة فقد تجد الأسماك , والضفادع , والسرطانات , والحشرات , والأعشاب البحرية , أو نباتات زنبق الماء , ولكن لا تدع عينيك تخدعك .. فهناك عالماً خفياً في الماء مليئاً بالمخلوقات الصغيرة جداً والتي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة .
فكل ضربة لك في الماء أثناء سباحتك تمر عبر مليارات المخلوقات المجهرية التي تُسمى بـ العوالق أو البلانكتون plankton .
العالم الألماني " فيكتور هنسن " هو من أعطى هذا الكائن المجهوي اسم البلانكتون , وكلمة بلانكتون في اليونانية تعني " المنجرف " أو " المتجول " , ويبلغ طول هذا الكائن الحي بضعة مايكرونات , فالعوالق كائنات صغيرة جداً لدرجة أنها لا تستطيع السباحة في الماء بنفس الطريقة التي تتبعها الأسماك وغيرها , وهذا هو السبب في أنها أصبحت تُعرف باسم العوالق حيث تحركها التيارات المائية .

ما هي أنواع البلانكتون " العوالق " ؟

- هناك نوعان رئيسيان من البلانكتون : 
أولا : البلانكتون النباتي أو العوالق النباتية phytoplankton , والتي تضم أيضاً الطحالب .
ثانياً : البلانكتون الحيواني  zooplankton .
العوالق النباتية مثلها مثل النباتات , فهي تمتص الطاقة من ضوء الشمس لتقوم بتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون الذائب في الماء إلى سكريات من خلال عملية التمثيل الضوئي , وتلك السكريات تستخدمها كغذاء من أجل نموها , ولأنها تعتمد على الشمس , فإن العوالق النباتية يمكنها أن تعيش فقط في الأجزاء العليا من البحيرات أو المحيطات , حيث في المياة الأعمق والأحلك ظلاماً , ليس هناك ما يكفي من الضوء كي تنمو تلك المخلوقات وتعيش .
أما العوالق الحيوانية فهي صغيرة ,  أحادية الخلية , ولكن منها ما هو متعدد الخلايا أيضاً , ويجب أن تأكل للتمكن من البقاء على قيد الحياة .
بعض الطحالب تقوم برعاية البلانكتون الحيواني من خطر الإفتراس , ولكن وعندما يتم أكل بعض العوالق الحيوانية من قبل الأسماك , فإن بقيتها تتغذى على ما بقى من العوالق التي تم افتراسها , وهذا يعني انها تتغذى على الكائنات الحية الميتة .

كيف يبدو حجم وشكل البلانكتون ؟


البلانكتون,العوالق البحرية,العوالق النباتية,العوالق الحيوانية,الماء,الطحالب,التمثيل الضوئي,الاكسجين,المحيطات,الكائنات المجهرية,المجهر
- مثل كل أنواع الكائنات الحية على الأرض , فالبلانكتون يتميز بأنواع وأشكال وأحجام مختلفة .
فالعوالق النباتية والحيوانية هي كائنات وحيدة الخلية و على الرغم من ذلك فإنها قد تكون أكبر بعشر مرات إلى مئة مرة من حجم خلية بكتيرية ولكنك ستحتاج أيضا إلى النظر إلى المجهر كي ترى تلك الكائنات .
بعض أنواع البلانكتون تكون كبيرة بما يكفي لمشاهدتها بالعين المجردة , أكبرها لا يزيد عن بضعة مليمترات , وعلى الأرجح تكون من نوع العوالق الحيوانية .
بعض أنواعها يُسمى " مجدافيات الأرجل " , وهو نوع من العوالق الحيوانية التي تُعدّ من أكثر الكائنات الحية وفرة على وجه الارض , حيث يفوق عددهم عدد كل حشرات العالم .
وهناك أيضاً انواع من البلانكتون العملاق , تُسمى العوالق الكبيرة مثل الكريليات , وقنديل البحر , وهي كبيرة بما يكفي لرؤيتها بدون مجهر , وهذه الحيوانات الكبيرة تسبح بنشاط في الماء , إلا أن حركاتها أيضاً تُسيطر عليها التيارت المحيطية في الغالب . 

أهمية العوالق البحرية في حفظ توازن الحياة على الأرض 

- على الرغم من وجود بعض العوالق العملاقة إلا أن معظمها مجهرية , ولكن بدون تلك الكائنات الصغيرة فإن عالمنا سيكون مختلفاً تماماً !
يمكن العثور على العوالق في أي جسم مائي تقريباً , وبما أن كوكبنا يغطيه الماء بنسبة 71% فإن العوالق تعيش في كل جزء من تلك المياه , حيث يمكن أن تعثر على آلاف العوالق قي قطرة ماء واحدة .
ومثل النباتات التي تراها حولك , فإن العوالق النباتية تقوم بإنتاج غاز الأكسجين مثل النباتات , وذلك عندما تستخدم ضوء الشمس لتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكريات وتنتج الأكسجين كناتج ثانوي للعملية , لذا فنصف الأكسجين الموجود في غلافنا الجوي صُنع بواسطة العوالق النباتية .. خذ نفساً عميقاً وفكّر في كيفية أن 50% من الهواء الذي استنشقته للتو مصدره كائنات مجهرية ! 
البلانكتون,العوالق البحرية,العوالق النباتية,العوالق الحيوانية,الماء,الطحالب,التمثيل الضوئي,الاكسجين,المحيطات,الكائنات المجهرية,المجهر
وتشكل العوالق النباتية أيضاً أساس شبكات الغذاء المائية - بعبارة أخرى , فإن الحياة في المحيط تعتمد في النهاية على وجود العوالق النباتية كالطحالب , ونظراً لأن الطحالب تُنتج السكريات من التمثيل الضوئي فإنها توفر إمدادات غنية من الغذاء للعوالق الحيوانية والمخلوقات الأخرى التي تتغذى عليها , حيث تؤكل تلك العوالق الحيوانية بواسطة مخلوقات أكبر كالمحار والأسماك وغيرها , ثم تؤكل الأسماك بواسطة أسماك أكبر أو حيتان , أو بواسطة الطيور البحرية , وهلم جرا في جميع أنحاء الشبكة الغذائية المتشابكة , فكل هذه الحيوانات تعتمد في نهاية المطاف على وجود العوالق من أجل البقاء .

مصدر المقال / askabiologist
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة

أترك تعليقا

هناك 13 تعليقًا:

  1. سبحان الله .. الجدير بالذكر هنا ان البلانكتون طعام الحيتان الزرقاء <3

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا انه اعرف ان البلانكتون من الهائمات اللي تعتبر غذاء لمعظم الاسماك
      وشكرا على الاضافة المفيدة

      حذف
    2. Hhh pour sa tous les poison veulent manger hhh

      حذف
  2. الموضوع كتير حلو يلا معلومات عامة شكرا كتير

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومة

    ردحذف
  4. je suis très contente de m'informer et merci beaucoup

    ردحذف
  5. شكرا على المعلومة thank you


    merci beaucoup

    ردحذف
  6. merci beaucoup

    ردحذف
  7. أنه مفيد جدا ومدها أيضا لأنه أعطاني معرفة الكائنات الحية الوحيدة الخلايا

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر