الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

النمل الأبيض : أعظم مهندس في الطبيعة

النمل,النمل الأبيض,العش,تل النمل,التلال,مهندس,ملكة النمل
- بينما يتخذ بعض النمل الأبيض بيوتاً في أخشاب منازلنا , إلا أن معظم أقاربه يفضلون بناء منازلهم الخاصة , وهي واحدة من أكثر المباني إثارة للإعجاب في عالم الكائنات الحية , فتلالهم بمثابة مدن تتطور إلى الأبد , ومصنوعة من أبسط المواد الطبيعية , كما يقومون ببناءها دون أي منسق أو مخطط مرجعي .
 النمل الأبيض termites عبارة عن حشرات صغيرة , ولكنها قادرة على نقل أطنان من التربة لبناء أعشاش عملاقة معقدة , ويمكن للنمل الأبيض بناء تلال يبلغ إرتفاعها أكثر من 10 أمتار ويبلغ عرضها حوالي 15 متراً .
يتجلى اتقان النمل الأبيض في بناء تلك التلال , في أنه يمكن التحكم في درجة حرارتها , حيث تضم أنظمة للتهوية والتبريد , كما تحتوي على غرف متخصصة لتخزين الطعام , وأخرى تحتوي على حدائق فطرية , وغرف تعمل كحاضنات للبيض , وغرفة تسكنها الملكة التي تنتج البيض , فالنمل الأبيض كائنات قادرة على خلق عوالم تتجاوز حدود قدراتها الفردية بكثير .
النمل,النمل الأبيض,العش,تل النمل,التلال,مهندس,ملكة النمل
ولمعرفة المزيد حول سلوكيات النمل الأبيض في بناء أعشاشه , استخدم العلماء الأشعة السينية لمسح خرائط الشبكات والغرف والأنفاق في 12 تلة لثلاث أجناس مختلفة من النمل الأبيض الأفريقي  Cubitermesو  Thoracotermes و Procubitermes
وتفاوتت تلك التلال اعتماداً على جنس النمل الأبيض , حيث اتخذت التلال شكل الفطر في جنس Cubitermes , والأعمدة المستقيمة في جنس Thoracotermes ، والمخروطات في جنس Procubitermes . 

 منازل النمل الأبيض المدهشة ؟

النمل,النمل الأبيض,العش,تل النمل,التلال,مهندس,ملكة النمل
- يتم بناء التلة من خليط من التربة , وروث ولعاب النمل الأبيض , وعلى الرغم من أن التلة قد تبدو صلبة إلا أن جدرانها تحتوي على مسامات وثقوب صغيرة تسمح للهواء الداخلي بالدخول إلى الهيكل بأكمله .
- يتكون الجزء العلوي من التلة من فتحة مركزية تعمل كالمدخنة تحيط بها شبكة معقدة من الأنفاق والممرات , حيث ينتقل الهواء عبر الجدران المسامية إلى سلسلة الأنفاق الصغيرة حتى تصل إلى المدخنة المركزية حيث يرتفع الهواء .
وعندما يختلط الهواء البارد مع هذا الهواء الدافيء يبرد الهواء ويتخلل أجزاء التلة , ويقوم نظام التهوية هذا باستمرار بتدوير الهواء , ويضمن وصول الأكسجين إلى المناطق السفلية من التلة , ويحافظ على العشّ من ارتفاع درجة الحرارة .
- لا يعيش النمل في جميع أنحاء التلة , ولكنه يقضي أغلب وقته في عُشّ يقع تحت مستوى سطح الأرض , ويتكون من العديد من الدهاليز التي تفصلها جدران رقيقة , كما يعمل العمال من النمل باستمرار على إصلاح المناطق التي تحتاج إلى صيانة , وبناء ممرات جديدة في العُشّ .
- تتطلب مدينة النمل وجود الكثير من الطعام , حيث تحتوي تلال النمل على العديد من غرف التخزين للخشب وهو مصدر الغذاء الأساسي , كما يقوم النمل الأبيض أيضاً بزراعة حدائق فطرية , وتقع داخل منطقة العُشّ الرئيسية , حيث أن النمل الأبيض يأكل هذا الفطر كي يساعدهم على استخراج العناصر الغذائية من الخشب الذي يستهلكونه , كما أن الحفاظ على تلك الحدائق الفطرية يتطلب تحكماً دقيقاً في درجة الحرارة , وتحافظ البنية المميزة للتلال على درجة الحرارة ثابتة تقريباً .

- تعيش ملكة النمل في الغرفة الملكية , وهدفها الوحيد هو إنتاج نمل أبيض جديد يساعد في بناء العُشّ وحمايته , وهي قادرة على إنتاج آلاف البويضات يومياً , وتعيش لمدة تصل إلى 45 عاماً , وخلال هذه الفترة تستمر بالنمو إلى درجة لا تستطيع معها الحركة , بينما يحمل عمال النمل بيضها إلى حضّانة خاصة في التل , حيث يفقس البيض ويتم تغذية الصغار على السماد حتى يصبحوا بالغين .
- في قاعدة التلة توجد العديد من الفتحات التي يستخدمها النمل الأبيض للدخول والخروج من العُشّ , حيث يخرج النمل في غزوات لجلب الطعام ليلاً , عندما تكون درجة الحراراة أكثر برودة .
- عند ستة أقدام تحت مستوى الأرض يقع القبو , وهو جزء مدهش من هذا الهيكل , إذ يتكون سقفه من الألواح الرقيقة التي تمتص الرطوبة من المستعمرة أعلاه , وتوفر آلية تبريد مبتكرة أخرى , فمع تبخر الرطوبة , تنخفض درجة الحرارة , ويتم تبريد الهواء حول العُشّ .
النمل,النمل الأبيض,العش,تل النمل,التلال,مهندس,ملكة النمل

مصادر المقال / pbs.org - insidescience
حقوق الترجمة محفوظة لمدونة / عالم المعرفة


أترك تعليقا

هناك 5 تعليقات:

  1. سبحان الله حقاً ودائماً .. كنت قد شاهدت وثائقي عن منازل النمل الأبيض قبل فترة وقد أوضح المتحدث براعة النمل الأبيض في بناء هذه المنازل وتخطيطه المحكم ..

    ردحذف
  2. اهلا اخي
    فعلا سبحان الله دائما
    شكرا على مرورك

    ردحذف
  3. سبحان الله

    ردحذف
  4. سبحان الله
    ولكن للاسف اذا وجد النمل الابيض بالمنازل فانه بأكل كل الاثاث

    ردحذف

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر