-->

الأربعاء، 27 يونيو 2012

فطائر الجليد .. زنابق ثلجية في المياه المتجمدة


ربما لم ترَ قط جليدًا على شكل فطيرة ، لكن ربما يمكنك تخيله : مساحة كبيرة من الماء البارد - ربما في المحيط أو في بحيرة كبيرة - مغطاة بتكوينات كبيرة من اشكال نبات الزنبق.، حتى أن بعض الناس يقولون إنهم يشبهون أطباق البيتزا العميقة, أيًا كان ما تريد تشبيههم به ، فإنهم عبارة عن أقراص عائمة من الجليد تكون دائرية وغالبًا ما تكون مرتفعة على الحواف - ولكن كيف تكونوا على هذا النحو؟
يمكن أن يتكون جليد الفطيرة بطريقتين ، حسب الظروف. يمكن أن يحدث ذلك عندما تتشكل طبقة رقيقة من الجليد والطين فوق الماء وتتجمد صلبة ، ولكنها تتكسر بفعل الأمواج أو أي حركة أخرى في الماء. 
قد يتشقق هذا الجليد إلى قطع كبيرة على شكل هندسي ، ولكن بمرور الوقت تحطم حركة الماء هذه المضلعات العائمة معًا ، وتدور الحواف وترفعها حتى تبدو مثل أطباق خافتة دائرية.

يمكن أن تشكل المياه شديدة الاضطراب أيضًا ثلجًا على شكل فطيرة عندما يكون شديد البرودة: على الرغم من أن الماء متقطع جدًا بحيث لا يشكل طبقة من الجليد ، إلا أن حبيبات الجليد الصغيرة تجد طريقها إلى بعضها البعض وتتجمد معًا ، وتشكل أقراصًا دوارة من جليد الفطيرة.

على الرغم من أن هذا التكوين الجليدي ليس شائعًا للغاية - فهو موجود بشكل عام في المحيط ، ولكن عندما يتشكل في منطقة البحيرات العظمى ، على سبيل المثال ، فإنه يثير الاهتمام جدا، لكن العلماء لاحظوا أن جليد الفطيرة أصبح أكثر انتشارًا في القطب الشمالي ، ويعتقد البعض أنه يمكن ربطه بتغير المناخ - وأن هذا التكوين الخاص للجليد يمكن أن يكون علامة على تسارع ارتفاع درجة الحرارة العالمية.

حيث أدت درجات الحرارة العالمية الأكثر دفئًا إلى انخفاض حدوث الصفائح الجليدية الكبيرة التي كانت شائعة جدًا في القطب الشمالي. وقد أدى ذلك إلى تعريض المزيد من المياه للرياح العاتية ، مما يؤدي إلى مزيد من الانفعالات والأمواج التي تؤدي إلى تكوين جليد الفطيرة. عندما يتشكل جليد الفطيرة بدلاً من صفيحة جليدية ضخمة ومستمرة ، يمكن للشمس الوصول إلى الماء بين العملات المعدنية بدلاً من انعكاسها بواسطة درع أبيض كبير. يؤدي هذا إلى ارتفاع درجة حرارة المحيط بسرعة أكبر ، مما يؤدي إلى تكوين المزيد من الفطائر الجليدية وعدد أقل من التكوينات الجليدية الكبيرة.

المصدر / science.howstuffworks

أترك تعليقا

ليست هناك تعليقات

إعلان فوق التدوينة


إعلانات

إعلان أسف التدوينة


إعلانات

كافة الحقوق محفوظة لــ عالم المعرفة 2017 - 2018 | تصميم : آر كودر